سبتمبر 9, 2023آخر تحديث: سبتمبر 9, 2023

المستقلة/- أصبح الاتحاد الأفريقي عضوا دائما في مجموعة العشرين.

و في كلمته الافتتاحية لقمة المجموعة في دلهي السبت، دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الهيئة القارية، ممثلة برئيسها أزالي عثماني، إلى شغل مقعد على طاولة زعماء مجموعة العشرين كعضو دائم.

يتمتع الاتحاد الأفريقي الآن بنفس وضع الاتحاد الأوروبي، و هو الكتلة الإقليمية الوحيدة التي تتمتع بعضوية كاملة.

و كان تصنيفها السابق هو “المنظمة الدولية المدعوة”.

و رحب زعماء من أنحاء أفريقيا بالخطوة التي اقترحها مودي في يونيو حزيران قائلين إنها ستعطي القارة صوتا.

و حتى وقت قريب، كانت جنوب أفريقيا الدولة الأفريقية الوحيدة التي أنضمت إلى مجموعة العشرين.

و كتب الرئيس الكيني، وليام روتو، على موقع X، تويتر سابقا، “ترحب كينيا بأنضمام الاتحاد الأفريقي، القارة الأسرع نموا في العالم، إلى مجموعة العشرين”.

“سيؤدي ذلك إلى زيادة ظهور صوت أفريقيا و تأثيرها على المسرح العالمي و توفير منصة لتعزيز المصلحة المشتركة لشعوبنا.”

و قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في وقت سابق إن هذه الخطوة ستسمح للقارة بتقديم مساهمة فعالة في مساعدة العالم على مواجهة التحديات العالمية.

و كتب على موقع X: “إن هذه العضوية، التي ندعو إليها منذ فترة طويلة، ستوفر إطارًا مناسبًا لتضخيم الدعوة لصالح القارة و مساهمتها الفعالة في مواجهة التحديات العالمية”.

و يضم الاتحاد الأفريقي بكامل قوته 55 عضوا، لكن ست دول يحكمها المجلس العسكري عضويتها معلقة حاليا. يبلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي 3 تريليون دولار  و يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة.

و قال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، مسرور بهذه الخطوة.

و نشر الرئيس النيجيري، بولا أحمد تينوبو، الموجود في القمة، على موقع X: “كقارة، نتطلع إلى مواصلة تعزيز تطلعاتنا على الساحة العالمية باستخدام منصة مجموعة العشرين”.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2023/sep/09/african-union-made-permanent-member-of-g20-at-delhi-summit

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الاتحاد الأفریقی مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأفريقي ورواندا يوقعان اتفاقًا لإنشاء آلية عبور طارئة لإجلاء اللاجئين من ليبيا

سلط الاتحاد الأفريقي الضوء على الظروف الصعبة التي يعاني منها اللاجئون والمهاجرون في ليبيا، مشيرا إلى تقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي تلفت إلى أن 4,700 شخص محتجزون في مراكز احتجاز سيئة الظروف من بين 55,665 لاجئ وطالب لجوء مسجلين لديها.

وأضاف الاتحاد الأفريقي إلى أن هؤلاء المحتجزين بحاجة ماسة إلى نقلهم إلى أماكن آمنة وتقديم الحماية والمساعدات المنقذة للحياة لهم.

ولفت إلى أنه استجابة لتدهور الوضع الأمني في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، وقع الاتحاد الأفريقي وحكومة رواندا ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم في 10 سبتمبر 2019 لإنشاء آلية عبور طارئة. تهدف هذه الآلية إلى إجلاء اللاجئين وطالبي اللجوء من ليبيا، وذلك بعد العرض السخي الذي قدمه رئيس جمهورية رواندا، بول كاغامي، في نوفمبر 2017.

وجاء الاتفاق كجزء من الجهود المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لحماية أرواح اللاجئين والمهاجرين، خصوصًا على طول طرق الهجرة داخل ليبيا.

تستهدف آلية العبور الطارئة توفير حماية فورية للاجئين وطالبي اللجوء والأطفال والشباب المعرضين للخطر. وسيتم تنفيذها تحت إشراف مفوضية الاتحاد الأفريقي، تماشيًا مع اتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية للاجئين لعام 1969، ووفقًا لأهداف الاتحاد الأفريقي لعام 2019.

بموجب الاتفاق، سيتم إجلاء مجموعة أولية من 500 شخص يحتاجون إلى حماية دولية، معظمهم من منطقة القرن الأفريقي، ومن بينهم أطفال وشباب معرضون للخطر. بعد وصولهم إلى رواندا، ستعمل المفوضية على إيجاد حلول دائمة لهم، بما في ذلك إعادة التوطين في دول ثالثة أو العودة إلى بلدانهم الأصلية إذا كانت آمنة. كما قد يتم منح البعض إذنًا بالبقاء في رواندا وفقًا للقوانين المحلية.

حتى الآن، تم إجلاء 190 لاجئًا من ليبيا إلى رواندا على مرحلتين منذ توقيع مذكرة التفاهم. تجدر الإشارة إلى أن المفوضية نجحت في إجلاء أكثر من 4,400 شخص من ليبيا إلى دول أخرى منذ عام 2017، بما في ذلك 2,900 شخص من خلال آلية العبور الطارئة في النيجر و425 إلى دول أوروبية عبر مركز العبور الطارئ في رومانيا.

مقالات مشابهة

  • الشح: الاتحاد الأفريقي لن ينجح في حلحلة الأزمة الليبية
  • "القارة السمراء" تترقب قرعة دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية
  • القارة السمراء تترقب قرعة مرحلة المجموعات لدوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية
  • الاتحاد الأفريقي ورواندا يوقعان اتفاقًا لإنشاء آلية عبور طارئة لإجلاء اللاجئين من ليبيا
  • أحمد البخيت: دائمًا نعلم الاتحاد من هو الهلال .. فيديو
  • وزير الطاقة يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين والاجتماع الوزاري الخامس عشر للطاقة النظيفة والاجتماع الوزاري التاسع لمبادرة مهمة الابتكار
  • الأتحاد الأوروبي يصوت لصالح فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين وألمانيا تعترض على القرار
  • وفاة 866 شخصًا بجدري القرود في أفريقيا
  • وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا
  • أفريقيا في القمة الأممية.. حضور بحجم هموم وتطلعات القارة