أكد القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة بالجامعة الأهلية د. فيصل الشويخ بأن النسبة الأكبر من الطلبة المستجدين يحصلون على إعفاء من مواد البرنامج التمهيدي في اللغة الانجليزية والرياضيات بفعل معدلاتهم التي تتجاوز 85% أو بعد اجتيازهم اختبارات القبول التي تكون مطلوبة من الطلبة الذين حققوا معدلات أقل من 85 % في المرحلة الثانوية.


وأوضح في تصريح صحافي بأن اختبارات القبول التي يخضع لها الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن 85% ليست بهدف تعقيد إجراءات قبولهم وإنما من أجل الاطمئنان على استعدادهم التام لدراسة البرنامج الذي قاموا باختياره في الجامعة من النواحي العلمية والاكاديمية، حيث يتم فرز الطلبة جراء هذه الاختبارات وتقديم برنامج تمهيدي مكثف في اللغة الانجليزية والرياضيات لمن يتم تقدير حاجتهم إليه لتمكينهم من الانخراط في برنامج التخصص بإمكانيات وقدرات موازية لقدرات أقرانهم الآخرين ما يحقق الضمانة المطلوبة لسلامة سيرهم الدراسي.
وأكد الشويخ أن البرنامج التمهيدي يهدف لتمكين الطلبة من المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية والرياضيات ومساعدة الطلبة على التكيف مع البيئة الجامعية والانتقال بشكل سهل وسلس من المرحلة الثانوية إلى الجامعية، منوها إلى أن الجامعة مستمرة في تقديم منح جزئية تصل إلى 50% من الرسوم الدراسية لجميع الطلبة الأيتام وأصحاب الهمم والمتفوقين.
وأكد الشويخ استكمال الجامعة كامل استعداداتها لاستقبال جميع طلبتها مع انطلاقة الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد، سواء على مستوى الشعب الدراسية الكافية والملبية لاحتياجات جميع الطلبة أو على مستوى الأنشطة العلمية والعملية والاجتماعية والترفيهية التي تزدحم بها أجندة الجامعة الأهلية طوال العام الدراسي، فضلاً عن الخطوات الإجرائية الاعتيادية كاجتماع إدارة الجامعة وعمدائها بالطلبة للتعرف على مختلف احتياجاتهم وانطباعاتهم عن سير الدراسة وتعريفهم بحقوقهم الأكاديمية والخدمية، وخصوصاً الطلبة المستجدين في الجامعة. وذكر أن جميع برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالجامعة متاحة للطلبة المستجدين خلال العام الدراسي الجديد استناداً لقرارات مجلس التعليم العالي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الثلاثاء.. انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة/عاجل

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 21 ربيع الأول، اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1446هـ في جميع مدارس المملكة، لتشمل الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.
وتأتي هذه الاختبارات بعد إجازة اليوم الوطني التي ستقام يومي الأحد والاثنين 19-20 من الشهر ذاته، حيث ستُجرى الاختبارات في إطار اليوم الدراسي المعتاد، دون التأثير على سير الأنشطة التعليمية الأخرى.
أخبار متعلقة "الأرصاد" تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94 تحت شعار "نحلم ونحقق"مزاد تمور العلا يفتح أبوابه أمام المستثمرين المحليين والدوليينوزارة التعليم أكدت على ضرورة الالتزام بجدول الاختبارات المعتمد، ووجهت المدارس إلى ضرورة تسجيل الدرجات عبر نظام نور الإلكتروني فور انتهاء كل يوم دراسي، مع متابعة دؤوبة لحالات الغياب لضمان انتظام العملية التعليمية وعدم تأثيرها على أداء الطلاب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة - اليوم
أعذار المقبولة
وفيما يتعلق بالأعذار المقبولة للتغيب عن الاختبارات، شددت الوزارة على ضرورة تقديم تقارير طبية موثوقة تثبت عدم قدرة الطالب على الحضور، بالإضافة إلى قبول الأعذار الإنسانية، مثل مرافقة الطالب لأحد أفراد عائلته المنومين في المستشفى أو الوفاة المفاجئة لأحد الأقارب من الدرجة الأولى، بشرط تقديم الوثائق الرسمية الداعمة
.
كما أشارت الوزارة إلى أنها ستتعامل بمرونة مع الظروف الطارئة التي قد يتعرض لها الطلاب، مثل الحوادث المرورية، حيث يتم قبول هذه الأعذار بعد تقديم ما يثبتها من الجهات المختصة.حالات استثنائية
أما بالنسبة للحالات الاستثنائية التي لا تشملها الأعذار المذكورة، فقد أوضحت الوزارة أنها ستتم دراستها من قبل إدارة الاختبارات والقبول، لضمان اتخاذ القرارات المناسبة التي تراعي مصالح الطلاب وتحقق العدالة.
يأتي هذا التنظيم ضمن إطار حرص وزارة التعليم على خلق بيئة تعليمية مرنة وفعّالة، تضمن استمرارية التحصيل العلمي للطلاب دون عوائق، وتعزز من عدالة التقييم والتقويم لكافة الطلاب في مختلف المراحل الدراسية.

مقالات مشابهة

  • كيف يتم إعفاء المستحقين من مصروفات الكلية في العام الدراسي الجديد؟
  • «التعليم» تنشر التقييمات والأداءات الصفية والمنزلية استعداداً للعام الدراسي
  • عاجل| بكري يكشف تفاصيل هامة بشأن لقائه مع وزير التعليم قبل بداية العام الدراسي
  • خطر يهدد الطلبة ويثير هواجس اهاليهم مع قرب انطلاق العام الدراسي في العراق
  • الثلاثاء.. انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة/عاجل
  • تفاصيل وشروط قبول الطلاب المستجدين 2024 -2025 في «آداب حلوان»
  • وزير التعليم: الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد سيشهد «لغبطة»
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون ودوره في حماية المجتمع من الجريمة
  • جامعة الإسكندرية: إعفاء الطلاب الخمس الأوائل بالثانوية العامة من المصروفات