طرطوس-سانا

إخراج دواخل الإنسان الكامنة وانطباعاته وما يمر به من أفراح وخيبات، عبر لوحات فنية، تعالج كل لوحة فكرةً أو موضوعاً ما، هو الهاجس الأول للفنان التشكيلي سامر إسماعيل عبر مسيرته التي تجاوزت ثلاثين عاماً.

إسماعيل وهو خريج معهد الفنون الجميلة عام 1987 بمدينة حماة، له أربع تجارب في الكتابة الأدبية والنقدية منها ” تأملات في صورة – الحداثة التشكيلية “، وله أيضاً أبحاث ومنشورات في صحف عربية وعالمية.

الأسلوب التعبيري يجذب إسماعيل ويرى في ألوان الأسود والأبيض والرمادي طاقةً تعبيريةً خاصةً لترجمة مكنوناته الداخلية بفنٍ يلائم مشروع المتعة البصرية التي تختلف كلياً- كما قال في تصريح لـ سانا عن المشروع الفكري، وإن كانا ينتميان للفن بشكل عام، إلا أن لكل منهما مفرداته وأدواته الخاصة.

ولأن الفنان ابن بيئته جهد إسماعيل في إظهار المنحى الإنساني للعمل الفني بعناصر ومفردات خاصة، وبأسلوب بصري غير مباشر، للإضاءة على مرحلة مهمة في حياة السوريين وصفها ” بالطاولة السورية ” التي كانت غنيةً عامرةً تظهر حال السلام والراحة، لتغدو بعد الحرب في حالة معيشية قاسية.

ويتابع إسماعيل حديثه عن تداعيات الحرب على سورية وأثرها في الحركة الثقافية والفنية كباقي تفاصيل المجتمع السوري قائلاً: “تركت هذه الحرب أثراً سلبياً في محتوى الفن السوري عموماً والتشكيلي بشكل خاص، ليتجه الكثير من الفنانين التشكيليين لمعالجة الحدث بصرياً عبر أعمال تحاكي واقع الدمار والخراب المادي والنفسي، ومع ذلك كانت حركة الفن السوري قويةً في السنوات الأخيرة، حيث افتتحت صالات جديدة وأقيمت المعارض بكثرة رغم هجرة بعض الفنانين، وقلة التسويق، وارتفاع أسعار أدوات الرسم ومتطلباته كحال مختلف السلع.

وانطلاقاً من الدور الاجتماعي للفنان كان لتجربة الملتقى الثقافي في منطقة مشتى الحلو منذ نحو عشر سنوات حضور لافت، وفق إسماعيل، في معالجة التلوث البصري وبناء تجربة بصرية تشكيلية فيها، ليكون الملتقى مركز استقطاب وجذب لعدد من الفنانين الذين زينوا جدران منازل وحارات المشتى برسومات وأعمال فنية نحتية تليق بمنطقة سياحية تحت عنوان “نحو بلدة أجمل”.

لإسماعيل أعمال مقتناة في دول أجنبية وعربية، منها عمل فني موجود في متحف ثربانتس بالمكسيك، وصمم العديد من أغلفة الكتب، ونشرت رسوماته في كتاب بالتعاون مع منظمة اليونيسكو عام 2008، وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين ومدرس للرسم لدى وزارة التربية، وله معارض فردية داخل سورية وخارجها، منها معرض بالمركز الثقافي العربي في مدريد عام 2006، وفي صالة كاربزما بالكويت عام 2004، والمعرض الذي أقامه عام 2001 بصالة الكادي هارس في إسبانيا.

وله معارض مشتركة مع فنانين آخرين في محافظات سورية عدة، وفي عمان وبيروت والبحرين وغيرها، كما شارك وأشرف على عدة ملتقيات فنية وورشات عمل.

فاطمة حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«مع السلامة يا غاليين على قلبي».. ميرنا نور الدين تنعي المنتجين الأربعة

نعت الفنانة ميرنا نور الدين، المنتجين الأربعة، تامر فتحي، فتحي إسماعيل، حسام شوقي، محمود كمال، الذين توفوا يوم الخميس الماضي، إثر تعرضهم لحادث سير مروع.

وشاركت ميرنا نور الدين، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مجموعة صور، وعلقت: «وجع قلب و حزن، مع السلامة يا غاليين على قلبي أوي، في الجنة سوا إن شاء الله، فضلا وليس امراً الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة تامر فتحي، فتحي إسماعيل، حسام شوقي، محمود كمال، إنا لله وإنا إليه راجعون».

View this post on Instagram

A post shared by Myrna Noureldin (@myrna_noureldin)

موعد عزاء المنتجين الأربعة

يقام عزاء المنتجين الراحلين، حسام شوقي، المشرف العام على الإنتاج في شركة سينرجي، والمنتج الفني فتحي إسماعيل، والمنتج الفني محمود كمال، والمنتج الفني تامر فتحي، اليوم الأحد 4 أغسطس 2024، بمسجد الشرطة بالشيخ زايد بعد صلاة المغرب.

وفاة المنتجين الأربعة

وتعرض الوسط الفني لصدمة كبيرة يوم الخميس الماضي، بعد وفاة حسام شوقي المشرف العام على الإنتاج في شركة سينرجي، والمنتجين الفنيين فتحي إسماعيل ومحمود كمال، ولحقهم المنتج الفني تامر فتحي، إثر حادث على طريق الضبعة المؤدي إلى الساحل الشمالي، حيث انقلبت السيارة بهم واشتعلت النيران فيها حتى تهشمت تماماً.

اقرأ أيضاًموعد ومكان عزاء المنتجين الأربعة حسام شوقي ومحمود كمال وفتحي إسماعيل وتامر فتحي

بعد محمد أنور.. مي عز الدين تؤدي عمرة عن المنتج حسام شوقي

ياسمين عبد العزيز تحذف صورتها الشخصية على إنستجرام بعد وفاة المنتجين الأربعة «صورة»

مقالات مشابهة

  • التراث الثقافي السوري علامة بارزة في تاريخ الحضارة الإنسانية
  • منتخب اليمن للناشئين يخوض مباراة ودية مع هلال فوه
  • الكشف تفاصيل الجهد الإماراتي الإنساني في غزة
  • منتخب اليمن للناشئين ينهي أسبوعه الأول في المعسكر الداخلي بالمكلا
  • "بلومبيرغ" تكشف تفاصيل الجهد الإماراتي الإنساني في غزة
  • «مع السلامة يا غاليين على قلبي».. ميرنا نور الدين تنعي المنتجين الأربعة
  • موعد ومكان عزاء المنتجين الأربعة حسام شوقي ومحمود كمال وفتحي إسماعيل وتامر فتحي
  • وفاة الكاتب الفلسطيني السوري حسن سامي
  • الأزمات والكوارث.. كيف تحفز الإبداع الإنساني؟
  • فعالية فنية بمناسبة عيد الجيش على مسرح نقابة الفنانين بحلب