تجنب المستشار الألماني أولاف شولتس مصافحة وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، أو الحديث إليه حتى وقت مبكر من مساء اليوم السبت (بتوقيت الهند)، في أول أيام فعاليات قمة مجموعة العشرين، المنعقدة في نيودلهي.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان صافح أو تحدث إلى لافروف الذي ينوب عن الرئيس فلاديمير بوتين في تمثيل روسيا، أجاب شولتس بقوله :" لا".

وتعليقاً على كلمة لافروف في أول جلسة عمل للقمة، اكتفى شولتس بالقول: "كانت الحكايات المعتادة. أعتقد أنه لم يكن هناك أحد في القاعة يصدق هذا".

Wir brauchen die #G20 mehr denn je. Beim Gipfel in Neu-Delhi setze ich mich dafür ein, echte Fortschritte bei zentralen Herausforderungen wie der Klima- und Hungerkrise und der Zusammenarbeit mit dem Globalen Süden zu erzielen.
Thank you for your warm welcome, @narendramodi! pic.twitter.com/OpeOXlLUB4

— Bundeskanzler Olaf Scholz (@Bundeskanzler) September 9, 2023

وأعرب شولتس عن اعتقاده بأن الفقرات الخاصة بحرب أوكرانيا، التي تم تضمينها في بيان قمة مجموعة العشرين، تعتبر نجاحاً.

وخلال مؤتمر صحافي عُقِد في نيودلهي، اليوم السبت، أشاد المستشار الألماني على وجه الخصوص بتأكيد هذه الفقرات على "سلامة أراضي" كل الدول مشيراً إلى أنه كان بالنسبة له نجاحاً أن " روسيا تخلت في نهاية المطاف عن اعتراضها على مثل هذا القرار ببساطة، لأن كل الآخرين تحركوا في هذا الاتجاه"، وهو يعني بذلك الصين، التي تعد أقرب الحلفاء إلى روسيا.

يشار إلى أنه كان هناك خلاف استمر طويلاً بين دول المجموعة التي تضم أهم الاقتصادات الصناعية والصاعدة حول بيان القمة، وفي غضون ذلك الخلاف لم يكن من الواضح ما إذا كان هذا البيان سيصدر عن القمة.

وينص الحل الوسط الذي تم التوصل إليه على عدم إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا من جانب غالبية دول المجموعة، كما حدث في العام الماضي على أن تتم الإشارة إلى السلامة الإقليمية أي عدم المساس بالحدود.

وقال شولتس: "عقدنا هنا جلسة ناجحة للغاية لمجموعة العشرين حتى الآن"، مشيراً إلى أن ما تم التوصل إليه تجاوز ما كان من الممكن تحقيقه من وجهة نظر الكثيرين.

وشارك لافروف نائباً عن بوتين أيضاً في تمثيل روسيا في قمة مجموعة العشرين في نسخة العام الماضي بجزيرة بالي الإندونيسية، لكنه غادر القمة بشكل مبكر، غير أنه لم تتضح بوادر لهذه المغادرة المبكرة في قمة نيودلهي حتى مساء اليوم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ألمانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة

سرايا - حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة في الأمم المتحدة من أن الشرق الأوسط على شفا "حرب شاملة" مع قيام إسرائيل بشن هجمات على لبنان.

وقال لافروف أمام مجلس الأمن الدولي إن "الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة".


مقالات مشابهة

  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب
  • فنان بريطاني يحقق نجاحاً عالمياً برسم البيض المقلي
  • روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"
  • لافروف: روسيا ستبذل ما بوسعها لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • لافروف يعرب عن تضامن روسيا مع الشعب اللبناني
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • مشادة بين غانتس والمستشار الألماني شولتس بسبب توريد الأسلحة