تعرضت آثار المغرب لأضرار بالغة، تحديدا بمدينة مراكش المغربية والمدرجة في قوائم اليونسكو، بعد أن ضرب زلزال قوي المدينة ليلة الجمعة، ومن بينها هيكل مسجد الكتبية التاريخي في مدينة مراكش المغربية.

زلزال المغرب يهدد آثار مراكش

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي المسجد يهتز بينما كان الناس يركضون ويصرخون بالقرب من مسجد الكتبية الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، وهو أحد أشهر معالم المدينة.

عرّض هذا الزلزال القوي آثار المغرب لخطر الانهيار، وأبرزها مسجد الكتبية الأثري الذي تعرض لأضرار بالغة لم يتضح حجمها حتى الآن.

مسجد الكتبية.. سقف مراكش

وتعرف مأذنته التي يبلغ ارتفاعها 69 مترا باسم سقف مراكش، ويعد جامع الكتبية في مراكش بالمغرب من أبرز معالم المدينة وأكبر مساجدها، إذ يقع في الجنوب الغربي للمدينة العتيقة بالقرب من ساحة جامع الفنا.

ويعود تاريخ بناء الجامع إلى العام 1147م على يد الخليفة الموحدي عبد المؤمن، الذي أعاد بناءه مرة أخرى عام 1158م. أما مئذنته الشهيرة التي يبلغ ارتفاعها 77 متراً فيُرجح أن الخليفة يعقوب المنصور هو من أكمل بناءها عام 1195م.

وتُعد مئذنة جامع الكتبية رمزاً بارزاً للمدينة، ونموذجاً معمارياً كلاسيكياً للعمارة الموحدية، مزينة بزخارف هندسية وبرج مدبب يعلوها. وربما الهمت هذه المئذنة بناء معالم أخرى في الأندلس مثل جيرالدا بإشبيلية وبرج حسن بالرباط.

يقع المسجد في أحياء المدينة المنورة بمدينة مراكش التاريخية، التي أسسها المرابطون في الفترة 1070-1072. وظلت المدينة مركزًا سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا لفترة طويلة.

خطر يداهم الأسوار الحمراء

 كما نشر المواطنون مقاطع فيديو تظهر تضرر أجزاء من الأسوار الحمراء الشهيرة التي تحيط بمدينة مراكش القديمة، المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وكان تأثيرها محسوسًا في جميع أنحاء العالم الإسلامي الغربي، من شمال إفريقيا إلى الأندلس. تضم المدينة العديد من المعالم الأثرية الرائعة التي يعود تاريخها إلى تلك الفترة بما في ذلك القصبة والأسوار والأبواب الأثرية والحدائق.

ويذكر أن لقي أزيد من 800 شخص حتفهم بعد أن ضرب زلزال قوي المغرب . وأفاد سكان مراكش المذعورون أن صرخات لا تُحتمل أعقبت الزلزال الذي بلغت قوته 7.1 درجة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آثار المغرب مسجد الكتبية

إقرأ أيضاً:

مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز

نظمت جمعية “قطر الخيرية” مساء أمس الجمعة بمراكش، حفل زواج لفائدة 100 فتاة ينحدرن من أسر متضررة من زلزال الحوز بالمنتجع السياحي “Chez ali”.

وبهذه المناسبة، تمت دعوة العرائس السعيدات للمشاركة في حفل كبير في أجواء رائعة على إيقاع مزيج من الأهازيج والأغاني من أداء مجموعة من الفرق الفلكلورية تمثل مختلف جهات المملكة والتي توالت على المنصة مبرزة غنى وتنوع التراث الوطني.

وافتتحت الحفل فرق أحواش بإيقاعاتها ورقصاتها لتأسر الجمهور من بين الضيوف الحاضرين لهذا الحفل بأدائها المتميز وأزيائها المزركشة والمزينة بعناية.

وأضفت الأغاني الفريدة وإيقاعات الطبول الرنانة لمختلف الفرق الموسيقية المشاركة، جوا أصيلا وحميميا، مما سمح للجمهور بالانغماس الحقيقي في تقاليد وعادات المغرب العميق.

كما شكلت هذه المبادرة التضامنية مناسبة لاكتشاف من خلال سحر وتفرد العروض الموسيقية، غنى وتنوع التراث الثقافي المغربي.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز نائب رئيس جمعية “قطر الخيرية -المغرب”، عبد العزيز مقداد، أن هذا الحدث السار يعد دليلا آخر على التضامن والالتزام تجاه هؤلاء الفتيات لتمكينهن من عيش حياة جديدة.

وقال “هذا الحفل هو تجسيد ملموس لدعمنا للأسر المتضررة من الزلزال. لدينا اعتقاد راسخ أن كل فتاة تستحق بدء حياتها الجديدة بكرامة وسعادة”، مضيفا “باحتفالنا بهذه الزيجات، نبعث رسالة تضامن ودعم قوية”.

وأبرز مقداد، أن الأمر يتعلق أيضا بمناسبة لتعزيز الروابط المجتمعية وإظهار أنه حتى بعد اللحظات الصعبة “تستمر الحياة” ويمكن الاحتفال بها بمودة وتضامن.

وسيظل هذا الاحتفال راسخا في الأذهان كدلالة قوية على الصمود والأمل. وقد مكن من جمع فئات المجتمع حول حدث احتفالي بهيج وتضامني، مما أتاح لهؤلاء الفتيات انطلاقة جديدة عنوانها الحب والدعم.

مقالات مشابهة

  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • السلطات العراقية تفكك 6 عبوات داخل جامع النوري وتبلغ اليونسكو باستئناف عملها
  • مراكش تحظى بممرات تحت أرضية.. هل تنتهي أزمة السير بالمدينة الحمراء؟
  • كبير الأثريين يعلق على أزمة عقد قران ابنة مفيدة شيحة في صحن جامع محمد علي
  • بعد أن أوردته شفق نيوز.. اليونسكو تؤكد العثور على 5 قنابل في جامع النوري بالموصل
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز
  • أثناء ترميمه.. اليونسكو تعلن العثور على عبوات ناسفة داخل جامع النوري
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان
  • إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض