ضرب زلزال المغرب المدمر اليوم العديد من مدن المملكة المغربية أبرزها مراكش، الدار البيضاء، أكادير والرباط، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وفقًا للمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب.

وكشف الدكتور أحمد ملاعبة، أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغيرات المناخية، لـ«سكاي نيوز»، أسباب وقوع زلزال المغرب، مشيرًا إلى أن الزلزال الذي حدث في إقليم الحوز هو زلزال تكتوني بسبب تحرك الصفيحة الإفريقية ضد الصفيحة الأوراسية.

وأوضح «ملاعبة»، أنه عادة ما تتحرك هاتان الصفيحتان ضد بعضهما البعض على أطراف البحر المتوسط في الشمال والجنوب، لافتًا إلى أن الحركة كانت أكثر باتجاه الشمال الغربي، باتجاه المغرب.

هناك فوالق في اتجاه مراكش وإقليم الحوز الكبير

وأضاف أحمد ملاعبة، أن هناك فوالق في اتجاه مراكش وإقليم الحوز الكبير الذي يبلغ عدد سكانه نصف مليون، مشيرًا إلى أن هناك فالق شمالي غربي وهو من أنواع الفوالق المعكوسة وهناك فالق آخر في الشرق.

وتابع، حدثت حركة على صدع مائل عكسي شديد الانحدار وضرب الشمال الغربي أو صدع مائل عكسي منحدر ضحل يضرب الشرق.

زلزال المغرب المدمرمنطقة إجهاد الصدع قدرت بـ30 كم في 20 كم

وقال أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغيرات المناخية، إن منطقة إجهاد الصدع قدرت بـ 30 كم في 20 كم، لافتًا إلى أن العديد من صدوع الانزلاق والدفع تحدث ين الشرق والغرب والشمال الشرقي والجنوب الغربي في الأطلس الكبير.

واستكمل «ملاعبة»، أن الطاقة اجتمعت في هذه المنطقة وهي منطقة تكتونيا ليست نشطة ولكنها سجلت زلازل في 1960 و2004 بالقرب منها، منوهًا أن هذا الموقع يقع بين السلسلة السفلية والسلسلة العلوية من جبال الأطلس وهي أرض منبسطة، وهي عادة لا يتوقع حدوث زلازل بها.

وأكد أن الطاقة الكامنة تجمعت على أسطع هذه الصدوع الكبيرة وتحركت مسببة هذا الزلزال المباغت، حيث ترتبط معظم الزلازل في المغرب بالحركة على حدود تلك الصفائح، مع وجود أكبر خطر زلزالي في شمال البلاد بالقرب من الحدود.

ليس من المتوقع حدوث زلزال آخر كبير

واختتم احمد ملاعبة، أن الزلزال الرئيسي حدث بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ثم حدث واحد آخر بقوة أقل من 5 درجات، مؤكدًا أنه ليس من المتوقع حدوث زلزال آخر كبير بسبب انخفاض قوة الزلزال.

اقرأ أيضاًزلزال المغرب.. كلمات مؤثرة من أنغام

محمد إمام ينعى ضحايا زلزال المغرب: أتمنى الشفاء العاجل للمصابين

نقيب الأشراف ينعى ضحايا زلزال المغرب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زلزال المغرب الزلزال زلزال الآن زلزال اليوم أخبار المغرب زلازل المغرب اليوم زلزال المغرب زلزال في المغرب زلزال المغرب اليوم أخبار زلزال المغرب المغرب زلزال قتلى زلزال المغرب زلازل المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب مباشر زلزال المغرب الان زلزال يضرب المغرب هزة أرضية في المغرب شاهد زلزال المغرب زلزال المغرب اليوم 2023 مباشر زلزال المغرب الملك المغربي زلزال المغرب ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ بجامعة المنوفية يسب طلابه بألفاظ نابية.. وعميد كلية الحقوق يكشف تفاصيل الواقعة

كشف الدكتور منصور محمد عميد كلية الحقوق بجامعة المنوفية، تفاصيل ما حدث من قبل أستاذ جامعي بالكلية بعد تداول فيديو عبر السوشيال ميديا له وهو يسب طلابه بألفاظ نابية، موضحًا أنه أثناء إلقاء محاضرة للفرقة الأولى، قام أستاذ بكلية الحقوق بترديد بعض الألفاظ التي تتنافى مع القيم الأخلاقية.

وتابع الدكتور منصور محمد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، بـ برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الكلية كتبت مذكرة فور الواقعة، مع إحالة الأستاذ الجامعي للتحقيق، والذي يدرس لأكثر من 34 سنة في الكلية.

وذكر أن ما حدث من الأستاذ الجامعي، هو سلوك فردي ونرفضه، مضيفًا أن الإجراءات القانونية بدأت بالفعل، وسيتم التحقيق، موضحا أن العقاب سيكون من خلال التنبيه والتحذير أو الإحالة لمجلس التأديب إن تطلب الأمر.

كما أوضح عميد كلية الحقوق بجامعة المنوفية، أنه تم اتخاذ قرار بتولي أستاذ جامعي آخر بتدريس المادة لطلاب الفرقة الأولى، لحين انتهاء التحقيقات، موضحًا أنه سيتم الرجوع للكاميرات في التحقيقات.

اقرأ أيضاًقبل عرضه.. watch it تشوق الجمهور لـ مسلسل «6 شهور» بطولة نور النبوي

لصوص نزلة كعابيش.. سرقوا أموال «الصعيدي» وأنهوا حياته بطعنة غادرة

مقالات مشابهة

  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يريد إشعال الشرق الأوسط
  • أستاذ في العلوم السياسية يحذر من اتساع رفعة الصراع في الشرق الأوسط: الوضع يزداد خطورة
  • أستاذ العلوم السياسية: نتنياهو يصر على إشعال فتيل الحرب في الشرق الأوسط
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • حدث ليلا| حقيقة زلزال المعادي.. وحقوق المنوفية توضح تفاصيل واقعة سب أستاذ للطلاب بألفاظ نابية
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • طلاق أم خالد من زوجها محمد.. اعرف السبب الحقيقي وراء الإنفصال (تفاصيل)
  • أستاذ بجامعة المنوفية يسب طلابه بألفاظ نابية.. وعميد كلية الحقوق يكشف تفاصيل الواقعة