بغداد اليوم -  بغداد

حَضَّ رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي (حيدر حنون) مديريَّات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمحافظات على زيادة وتيرة عمليات الضبط، ومتابعة ملفات تضخم الأموال والكسب غير المشروع.

القاضي (حيدر حنون)، أكد خلال الاجتماع المنعقد في مقر دائرة التحقيقات وحضره مديرها العام، ومديرو مديريَّات ومكاتب التحقيق في بغداد والمحافظات، أكد عزم الهيئة على تجفيف منابع الفساد وملاحقة المفسدين في مؤسسات الدولة كافة، لا سيما الخدميَّة منها، لافتاً إلى أن الذين يكنون العداء للأجهزة الرقابيَّة وإجراءاتها الردعيَّة في تلك المؤسسات هم مجموعة من المتنفذين المنتفعين من عائدات الفساد.

وأردف رئيس الهيئة إنه ينبغي أن يسير ملف مكافحة الفساد متسقاً مع الجهود الحكوميَّة في تقديم الخدمات للمواطنين والنجاح الملموس في الملف الأمني، حاثاً على ضرورة متابعة العقود والمناقصات، والتأكد من عدم تعرض المستثمرين للابتزاز والمساومات، منبهاً إلى أن عمليَّات الإعمار والاستثمار والتحول نحو التنمية والتطور في البلاد لا بد أن تهيأ لها بيئة خالية من الفساد. 

ولفت رئيس الهيئة إلى أهميَّة أن تكون إجراءات الهيئة قانونيَّة وعدم تجاوز الصلاحيات الممنوحة لها وفق القوانين النافذة، مشدداً على احترام حقوق الإنسان والمؤسسات، والحفاظ على كرامة الإنسان، حتى وإن كان متهماً، "فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته".

وأضاف إننا يجب أن يزداد إصرارنا وعزيمتنا في ميدان  مكافحة الفساد والحفاظ على المال العام وصيانته، لا سيما بوجود موازنة ضخمة تطمح الحكومة أن تذهب  مواردها لتنفيذ برنامجها ومنهاجها الوزاري، والحرص على عدم تسربها إلى جيوب الفاسدين وأرصدتهم، منبهاً إلى أن تنفيذ برنامج الحكومة في مكافحة الفساد واجب على الهيئة ويقتضي السهر على حماية مشاريعها لاسيما الخدمية من آفة الفساد، مبيناً أن المهمة صعبة لكن بوجود الإرادة والإخلاص الحقيقيين "سنتمكن من تذليل كل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه العمل الرقابي".

يتبع..

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح

الاقتصاد نيوز - بغداد

أشاد السفير الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي، الأربعاء، بدور الأجهزة الرقابية في العراق، فيما أشار إلى انها تسير بالاتجاه الصحيح.

وذكر المكتب الإعلامي لهيئة النزاهة الاتحادية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الهيئة حيدر حنون بحث مع السفير الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي، اليوم الأربعاء، سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة الرقابيَّة في البلدين بمجال مُكافحة الفساد وتعقُّب مرتكبيه".

وأضاف أن "حنون أبدى خلال لقائه السفير الإيطالي رغبته بمدّ أواصر العلاقة مع أجهزة مكافحة الفساد في إيطاليا".

وأعرب رئيس هيئة النزاهة وفقاً للبيان، عن "أمله في التواصل مع جهاز الشرطة الماليَّة وإمكانيَّة الإفادة من تجربته الناجحة، وإبرام مُذكّرة تفاهمٍ مع الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة".

وشدَّد على "أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين"، مُنبهاً إلى أنَّ "جهود الأجهزة الرقابيَّة يمكنها توفير البيئة الملائمة للاستثمار الأجنبي".

ودعا "الشركات الإيطاليَّة لزيادة استثماراتها وأعمالها في السوق العراقيَّة"، مُستدركاً أنَّ "جهود هيئة النزاهة مُتنوّعة بين الزجر والمنع والتوعية والتثقيف، حتى وصلت إلى المنهج التربويَّة لزج قيم النزاهة فيها".

من جانبه، أبدى السفير الإيطالي "إعجابه بحضارة وادي الرافدين، لا سيما ريادتها في سنّ التشريعات والقوانين ووضع المسلَّات"، مُعرباً عن "سعادته للعمل داخل العراق وتمتين أواصر التعاون بين المُؤسّسات النظيرة بين البلدين، لا سيما أجهزة مكافحة الفساد".

وأثنى كريكانتي على "النجاحات المُتحقّقة في الهيئة ومُؤسَّسات الدولة الأخرى، وسعي إيطاليا والاتحاد الأوربيّ لتقديم المُساعدة فيما تسمح به القوانين"، لافتاً إلى أن "العراق وأجهزته الرقابية يسير بالاتجاه الصحيح".

مقالات مشابهة

  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • رئيس مكتب زيلينسكي ينتقد المواطنين الأوكرانيين الذين يثيرون مشكلة الفساد المستشري في البلاد
  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأفواج الأمنية: وزارة الداخلية بقطاعاتها تبذل جهودًا كبيرة في تجفيف منابع تهريب المخدرات والقبض على مهربيها ومروجيها
  • رئيس الوزراء يؤكد المضيّ في معالجة المشاكل التي تعاني منها أطراف بغداد
  • بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد
  • حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره