عبر الفنان إبراهيم حسن، مخرج حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية، عن سعادته بنجاح حفل الافتتاح الذي أخرجه أمس، مؤكداً أن هذه الدورة الرابعة من المهرجان التي تحمل اسم الفنان ماجد الكدواني، سوف تكون دورة قوية علي كافة المستويات الفنية والإدارية والتنظيمية.

وأضاف حسن في بيان اليوم تزامناً مع انطلاق أولى أيام عروض المهرجان، أنه قد شرف باختياره مخرجاً لحفلي الافتتاح والختام من قبل محمد عصمت، مدير المهرجان، مشيراً إلى أن حفل الختام سيشهد مفاجآت ستنال إعجاب الجمهور السكندري.

مؤكدا أن التحضير لحفلتي الافتتاح والختام تم بعناية شديد كونها دورة استثنائية بتحمل اسم فنان جميل جدا ومحبوب، وذلك كي تليق بإسم الفنان الكبير وتعكس قيمة المهرجان العربي للمسرح.

وأشار إلى سعادته لظهور حفل الافتتاح أمس بشكل متميز نتج عنها إشادة من كل الحضور وسعادة الفنانين المكرمين، مشيراً إلى العمل بجد لإخراج حفل الختام يوم 18 سبتمبر بأفضل شكل ممكن.

وتحمل الدورة الرابعة اسم الفنان ماجد الكدواني ويتم خلالها تكريم الفنانين عثمان محمد علي، وحسام داغر في حفل الافتتاح، وكريم الحسيني وهاجر الشرنوبي في حفل الاختتام، ويتم تخصيص جائزة أفضل ممثلة خلال عروض المهرجان باسم الفنانة وفاء عامر وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه.

وتبدأ العروض المسرحية الخاصة بالمهرجان والذي يبلغ عددها 17 عرض مسرحي، بدء من اليوم السبت وحتى يوم الإثنين 18 سبتمبر، وهو نفس يوم حفل الاختتام والذي سيكون في مسرح سيد درويش.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الدورة الرابعة ماجد الكدواني مهرجان المسرح العربي

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة أستاذ النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس؛ وذلك تقديرًا لمسيرتها في مجال النقد المسرحي وتأليف الكتب الخاصة بالمسرح وتاريخه وصناعه.

معلومات عن الدكتور نجوي عانوس

نجوي عانوس من مواليد 22 يونيو عام 1952، وهي أستاذ النقد المسرحي منذ عام 2001 في قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الزقازيق، أما المؤهلات الحاصلة عليها فهي: ليسانس آداب - جيد جدا من الجامعة اللبنانية عام 1977، ثم ماجستير - بتقدير ممتاز - جامعة عين شمس 1980، ثم دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى - جامعة الإسكندرية 1986م.

تولت منصب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الزقازيق من 2008 إلى 2013م، وشاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات بمصر، والجزائر وسوريا والمغرب، وأشرفت على أكثر من عشرين رسالة للحصول على الماجستير والدكتوراه في النقد المسرحي، والروائي، وشاركت في العديد من المناقشات، بالإضافة لكونها محكم في اللجنة العلمية لترقية الأساتذة المساعدين، وهي عضو في اتحاد الكتاب العرب منذ الثمانيات إلى الآن.

منذ فترة قصيرة كانت رئيس لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث النظري بالمهرجان القومي للمسرح المصري الدورة 16، 2023، ومحكم في لجنة تحكيم مسابقة البحوث في المهرجان العربي للمسرح بالدار البيضاء بالمغرب الدورة 13، 2022، وشاركت مؤخرا في مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ 23( 28 فبراير-8 مارس 2024).

مؤلفات نجوى عانوس

لها الكثير من المؤلفات في مجال النقد المسرحي وتأريخ المسرح المصري والعربي، ووصلت مؤلفاتها لأكثر من 30 إصدارا، ومنها مثلا مسرح يعقوب صنوع، مسرحيات أمين صدقي في أكثر من جزء ، مسرح إبراهيم رمزي، دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية، شخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى 1914م إلى 1952م، مسرح محمد يونس القاضي: دراسة تحليلية وتحقيق لنصوص المسرحية ، الرمز في مسرح معين بسيسو الشعري، عالم فتحي غانم الروائي.

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسا، والفنان ياسر صادق  مديرا للمهرجان وينطلق المهرجان خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

مقالات مشابهة

  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان  عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  •  «خرف»: عرض مسرحي ليبي في مدينة الكاف التونسية  
  • عروض مسرحية جماهيرية في مهرجان خشبة المسرح في سيئون