وقعت حكومتا السعودية والولايات المتحدة اليوم السبت 9 سبتمبر2023، مذكرة تفاهم لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات خضراء عابرة للقارات، بهدف تعزيز أمن الطاقة وجهود تطوير الطاقة النظيفة، وتيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب، وكذلك إنشاء خطوط سكك حديدية، وتعزيز التبادل التجاري، وزيادة مرور البضائع من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ.

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

ولي العهد السعودي يعلن رسميا

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم السبت، عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع ممر اقتصادي يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وهو ما اعتبره الرئيس الأميركي أنه «سيغيّر قواعد اللعبة».

وذكر ولي العهد السعودي في كلمة له خلال قمة مجموعة العشرين في الهند، أن المشروع يحقق المصالح المشتركة لدولنا من خلال تعزيز الترابط الاقتصادي، وهو ما ينعكس إيجاباً على شركائنا في الدول الأخرى و الاقتصاد العالمي بصورة عامة، موضحًا أن المشروع سيسهم في تطوير وتأهيل البنية التحتية التي تشمل السكك الحديدية، وربط الموانئ، وزيادة مرور السلع والخدمات، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول المعنية، ومد خطوط أنابيب تصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، بالإضافة إلى كابلات نقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة عالية.

بن زايد: الممر الشرقي يربط الهند مع الخليج العربي

من جهته، شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم، الإعلان عن إنشاء الممر الاقتصادي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم. ويتألف المشروع من ممرين منفصلين هما «الممر الشرقي» الذي يربط الهند مع الخليج العربي و «الممر الشمالي» الذي يربط الخليج بأوروبا، وتشمل الممرات سكة حديد ستشكل بعد إنشائها شبكة عابرة للحدود من السفن إلى السكك الحديدية لتكملة طرق النقل البرية والبحرية القائمة لتمكين مرور السلع والخدمات.

وسيعمل المشاركون على تقييم إمكانية تصدير الكهرباء والهيدروجين النظيف لتعزيز سلاسل الإمداد الإقليمية كونه جزءاً من الجهود المشتركة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ودمج جوانب الحفاظ على البيئة في المبادرة.

بلومبيرغ: مشروع البنية التحتية يتزامن مع تعزيز الصين نفوذها بالخليج

وذكرت «بلومبيرغ» صباح السبت أن الولايات المتحدة تخطط لتوقيع خطة مشتركة للبنية التحتية مع الهندودول في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي بهدف ربطها عبر شبكة من السكك الحديدية والطرق البحرية، في تطور يتزامن مع تعزيز الصين نفوذها في المنطقة الغنية بالنفط.

وكانت الولايات المتحدة تعمل بهدوء على المشروع مع الهند و السعودية و الإماراتبهدف ربط دول الشرق الأوسط بالسكك الحديدية، وبالهند عبر خطوط الشحن من موانئ المنطقة التي تمتد إلى أوروبا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية الإمارات الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية الإمارات العربية المتحدة ممرات خضراء عابرة للقارات السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

خط جوي جديد يربط مطار تطوان بشارل دوغول.. سيرى النور في أكتوبر المقبل

يصبح مطار تطوان سانية الرمل، يوما بعد آخر قِبلة للسياح والزوار ومغاربة العالم، ما دفع شركات الطيران إلى مواكبة الزخم والإقبال الذي يشهده، حيث سيطلق قريبا خطا جديدا يربط المدينة بأهم العواصم الأوربية.

وأفادت شركة العربية للطيران-المغرب، بأنها ستقوم خلال أكتوبر المقبل، بربط مطار تطوان سانية الرمل بمطار باريس شارل دوغول، من خلال برمجة رحلتين كل أسبوع، وذلك في إطار الانفتاح وتحقيق تطلعات زبنائها.

وأوضحت أن الخط الجديد الذي سيربط تطوان بباريس، يعد سابع وجهة تضاف إلى شبكة وجهات العربية للطيران انطلاقا من مطار تطوان، مبرزة أنها ترجو أن يساهم في تعزيز النشاط السياحي بالمنطقة، عبر ربطها المباشر بواحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم.

كلمات دلالية باريس تطوان مطار تطوان

مقالات مشابهة

  • خط جوي جديد يربط مطار تطوان بشارل دوغول.. سيرى النور في أكتوبر المقبل
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • «السكك الحديدية» تدرس زيادة قيمة البطاقة العلاجية للعاملين بها
  • كوريا تسعى لتصدير قطارات السكك الحديدية إلى المغرب
  • "سار" تحصد المركز الأول بجائزة السلامة الدولية في صيانة القطارات
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • كامل الوزير: إنشاء 6 مصانع لإنتاج فلنكات السكك الحديدية مملوكه لشركات وطنية
  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • مصانع يستكملها كامل الوزير في خطة النقل بالحكومة الجديدة.. توفر آلاف فرص العمل