أصدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي تقريرا يوضح حجم الخسائر الاقتصادية المحتملة التي سبّبها الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، والتي قدرت بنحو 2% من الناتج المحلي للبلاد البالغ نحو 130 مليار دولار.

خسائر زلزال المغرب

وصنفت الهيئة الهزة الأرضية بأنها «إنذار أحمر»، موضحةً أنها من المحتمل أن تسبب أضرارا جسيمة، وتم تقدير الخسائر المبدئية بنحو 2% من الناتج المحلي، وهو ما يقدر بنحو 2.

6 مليار دولار، فضلا عن الخسائر البشرية بعد أن تجاوز عدد القتلى إلي 1037 شخص، وفق ما نشر بموقع سكاي نيوز العربية.

ومن المرحج أن يكون لزلزال المغرب أضرار على المدى البعيد، إذ نقل التلفزيون الرسمي للمغرب عن وزارة الداخلية أن عدد القتلى ارتفع ليصبح 1037 قتيلا، بينما تجاوز عدد المصابين أكثر من 1200 شخص، تضرروا من الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر.

أعنف الهزات الأرضية التي مرت بالمغرب

ويعتبر الباحثون أن هذا الزلزال هو الأعنف منذ عام 2004، إذ أدى إلى تدمير مباني ودفع السكان في بعض المدن الكبرى إلى ترك منازلهم والخروج في الشارع.

بالإضافة إلى أن الزلزال ألحق أضرار جسيمة بأماكن ثرية وتراثية عتيقة من المعرب، وأدي إلى أن يقضي آلاف من السكان ليلتهم في العراء خوفا من العودة إلى منازلهم.

وتم تسجيل سقوط مئذنة مسجد أثري في ساحة جامع الفنا، وهي جزء من المدينة القديمة في مراكش والتي تم إدراجها على قائمة اليونسكو «منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال المغرب خسائر زلزال المغرب المغرب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي

إقرأ أيضاً:

مصدر عسكري أردني: سقوط صاروخ جراد في منطقة صحراوية خالية من السكان بالموقر دون أي أضرار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بأن صاروخًا من نوع (جراد) سقط مساء أمس السبت في منطقة صحراوية خالية من السكان في الموقر.

وقال المصدر في بيان عسكري، إنه لم تقع أضرار بشرية ولا مادية نتيجة سقوط الصاروخ الذي أُطلق من جنوب لبنان، فيما تحرّكت الفرق المعنية للموقع.

وأفاد المصدر - وفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) - بأن منظومات الدفاعات الجوية ستتعامل مع أي نشاط لصواريخ أو طائرات مسيرة أخرى تحاول اختراق الأجواء الأردنية.

وأهاب المصدر بالمواطنين ضرورة تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم تناقل الشائعات والروايات التي من شأنها إثارة الهلع والفوضى، مطمئنًا بأن القوات المسلحة ماضية في حماية سماء وأرض وحدود المملكة الأردنية الهاشمية من أي خطر يراد به زعزعة أمنها واستقرارها.

مقالات مشابهة

  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • مصدر عسكري أردني: سقوط صاروخ جراد في منطقة صحراوية خالية من السكان بالموقر دون أي أضرار
  • بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي
  • المغرب يطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • المغرب يطلق إستراتيجيته للتحول الرقمي بكلفة 1.1 مليار دولار
  • مساعدات أمريكية جديدة بنحو 9 مليار دولار لدولة الاحتلال.. ماذا تشمل؟
  • زلزالٌ بقوة 4.7 ريختر يضرب سواحل نيكاراجوا
  • زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية
  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية