الجزائر- رويترز
دفع الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب جارته الجزائر، التي قطعت العلاقات معه قبل عامين، إلى تنحية الخلافات بين البلدين جانبا وفتح مجالها الجوي أمام رحلات المساعدات.

والحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ عام 1994. وأغلقت الجزائر مجالها الجوي أمام المغرب وعلقت العلاقات الدبلوماسية عام 2021 متهمة الرباط بارتكاب أعمال عدائية.

واتهمت الجزائر المغرب باستخدام برامج تجسس ضدها ودعم جماعة انفصالية وعدم الوفاء بالتزاماته التي اتفقا عليها ومنها ما يتعلق بمنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، وهي مزاعم رفضها المغرب ووصفها بأنها سخيفة.

وكان رد فعل الجزائر حيال زلزال المغرب وتقديم التعازي له أبطأ مقارنة بالعديد من الدول الأخرى في شمال أفريقيا وأوروبا، لكن وزارة الخارجية قالت إنها تتابع ببالغ الحزن والأسى آثار الزلزال.

وقالت الرئاسة الجزائرية في وقت لاحق "الجزائر تبدي استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق وذلك في حال طلب من المملكة المغربية".

وأضافت "السلطات الجزائرية العليا قررت فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين".

وخلال حرائق الغابات التي أسقطت قتلى في الجزائر في فصول الصيف الثلاثة الماضية، عرض المغرب المساعدة لكن الجزائر تجاهلت ذلك علنا.

وعلى الرغم من العلاقات الهشة بين الحكومتين، فإن البلدين، اللذين يشتركان في حدود طويلة تمتد من البحر المتوسط ​​إلى الصحراء، يتقاسمان روابط تاريخية وثقافية عميقة لذا فإن العديد من الجزائريين والمغاربة من المواطنين العاديين يتمتعون بعلاقات شخصية أفضل.

وعبر العديد من الجزائريين عن تضامنهم مع المغرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقال بعضهم إنهم يأملون في ألا تقف العلاقات السياسية السيئة عائقا أمام مساعدة جارهم.

وقال جلال حمداوي، وهو مدرس متقاعد، عبر الهاتف إنه رغم انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فإن لدى المواطنين الجزائريين التزاما أخلاقيا بمساعدة المغاربة لأنهم إخوة وجيران.

وقال عبد القادر بن قرينة رئيس حزب حركة البناء، وهو حزب إسلامي، في بيان إن الحزب يحث الحكومة على تجاوز الخلافات وتقديم كل المساعدات للشعب المغربي الشقيق.

وتلقى المغرب تعازي وعروض مساعدات من جميع أنحاء العالم بعد الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة وأسقط أكبر عدد من القتلى في المغرب منذ عام 1960 إذ تأكد سقوط ما يربو على ألف قتيل بحلول منتصف اليوم السبت.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

بعيدا عن حملات السخرية العارمة التي رافقت قرار الجزائر القاضي بفرض الـ"فيزا" على المغاربة، والمبررات الواهية التي روجت لها الآلة دعائية لنظام الكابرانات، يقع شبه إجماع بين المهتمين بالموضوع، أن السبب الحقيقي والأرجح وراء اتخاذ هذا القرار، هي بطولة أمم إفريقيا التي ستحتضنها بلادنا متم سنة 2025.

وارتباطا بالموضوع، يجزم كل المتفاعلين مع هذا القرار أن نظام الكابرانات ومع اقتراب "كان المغرب"، بدأ يستشعر حجم الخطر الذي يتهدده، مشيرين إلى أن صدمة الجماهير الجزائرية التي ستحج إلى بلادنا بأعداد هائلة (بحكم قرب المسافة)، لمساندة الخضر، ستكون قوية جدا، مؤكدين أنها (الجماهير الجزائرية) ستقف على الحقيقة المرة التي صرف العسكر لأجل ميزانية ضخمة من أجل تضليل الشعب الجزائري.

في ذات السياق،  تفاعل الإعلامي المغربي-الأردني "نوفل العواملة" مع هذا الموضوع، حيث شدد عبر فيديو جديد بثه عبر قناته الخاصة على "يوتيوب"، على أن صدمة الجماهير الجزائرية ستكون كبيرة جدا حينما تصل إلى المغرب لمساندة منتخبها الوطني خلال بطولة أمم إفريقيا المقبلة، مشيرا إلى أن الأسطوانة المشروخة التي ظل الكابرانات يروجون لها عبر إعلامهم المأجور، ستتبدد بلا شك، بعد أن يكتشف الجزائريون حجم التقدم الهائل الذي تعرفه المملكة الشريفة على جميع المستويات و الأصعدة.

كما بدد "العواملة" كل المبررات الواهية التي تروج لها الآلة الدعائية الجزائرية منذ اتخاذ قرار فرض التأشيرة على المغاربة، المرتبطة بأسطوانة تجسس المغرب لصالح إسرائيل المشروخة، حيث قدم سلسلة من الأدلة القوية التي تؤكد وجود علاقات ومعاملات عدة تجمع الجزائر بالكيان الصهيوني.. (الفيديو):

مقالات مشابهة

  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • السليمي: الجزائر لعبت آخر أوراقها قبل اندلاع مواجهة عسكرية محتملة مع المغرب
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • المنظمة الوطنية للصحفيين الجزائريين تتضامن مع زملائها الفلسطينيين
  • صحيفة جزائرية: هذه هي أسباب فرض التأشيرة على حملة جوازات السفر المغربية
  • تدوم 3 أيام.. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تزور الجزائر
  • الكويت تبحث مع الجزائر وسان ماينو والولايات المتحدة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية
  • العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا على عتبة حقبة جديدة