تمكنت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني ببومرداس، من الإطاحة بجماعة أشرار قامت بالسطو على شركة إنتاج النحاس الكائن مقرها ببلدية حمادي واسترجاع أسلحة ومسروقات.

وحسب ما أفاد به اليوم السبت، بيان لذات المصالح، تعود وقائع القضية إلى شكوى تقدم بها رعية أجنبي من أجل سرقة مركبة ومبلغ مالي من داخل منزله الواقع داخل شركة صناعة الكوابل النحاسية من طرف مجهولين باستعمال العنف والتهديد بالسلاح الأبيض.

وإثر ذلك باشرت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني ببومرداس التحريات وتنشيط عنصر الاستعلام والاستعانة بالشرطة التقنية لإجراء المعاينات اللازمة.

وتم تحديد هوية المشتبه فيهم وتضييق الخناق عليهم من طرف المحققين.

وبعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية تم التنقل إلى ولاية البليدة وإلقاء القبض على خمسة أشخاص. وبعد التحقيق معهم تم تحديد هوية باقي أفراد العصابة، كما تم استرجاع ملك الرعية الصينية.

وأضاف البيان أن “التحقيق لازال متواصلا في القضية لتوقيف باقي أفراد العصابة. وعلى هامش القضية تم توقيف شخص من ولاية البليدة حاول النصب على رعايا صينيين باستعمال لقب متصل بمهمة منظمة قانونا”.

وأسفرت العملية عن “استرجاع مبلغ مالي قدره مليار و100 مليون سنتيم، 200 جنيه مصري و50 أورو. وسيارة سياحية تم شراؤها بالمال المسروق. وسيارة سياحية استخدمت في التنقل والفرار, أسلحة بيضاء وخمسة هواتف نقالة”.

هذا وتم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة بتهم جناية تكوين جمعية أشرار وجناية سرقة مبلغ مالي ومركبة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تحذر من استحواذ الحوثيين على أصول وأرصدة شركة التبغ “كمران”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الخميس، من مساعٍ حوثية تهدف للسيطرة على أصول وأرصدة “شركة كمران للصناعة والاستثمار”، عبر الانعقاد غير القانوني لما يمسى بـ “الجمعية العمومية”

وأوضح وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تصريحات نشرها على صفحته بمنصة إكس، أن الخطوة التي اقدمت عليها جماعة الحوثي تهدف إلى نهب إيرادات الشركة التي تعد أحد أهم مصادر تمويل الخزينة العامة للدولة، وتسخيرها لتنفيذ أنشطة تجارية غير مشروعة وغسيل الأموال، والذي يعرض الشركة وعلامتها التجارية المشهورة للعقوبات الاقتصادية الدولية، كونها جماعة “مصنفة إرهابية”.

ولفت إلى عدم قانونية الاجتماع المنعقد في 30 سبتمبر 2024، وكل ما صدر عنه من إجراءات، كونه فاقد للنصاب القانوني، وانعقد بشكل احادي، وبغياب أغلبية رأس المال وبالمخالفة للقانون والنظام الأساسي للشركة وتعديلاته العام 2014، وبدون دعوة من مجلس الإدارة، وفي مقدمة تلك الإجراءات القيام بتصعيد عدد من قيادات جماعة الحوثي الى مجلس الإدارة، من خارج قائمة المساهمين، بهدف اختطاف قرار الشركة.

وقال الإرياني إن الحكومة حرصت منذ الانقلاب على استمرار عمل ونشاط الشركة الوطنية الأولى في تصنيع وإنتاج السجائر، والتي تأسست العام 1963، وفقاً لآليات عمل سلسة تضمنتها محاضر اللجان الوزارية للإبقاء على الشركة وسمعتها التجارية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن جماعة الحوثي عمدت، بعد إعادة فتح ميناء الحديدة، إلى استغلال نشاط الشركة وسمعتها التجارية التي تم بنائها خلال 61 عاماً من الريادة وبناء جسور الثقة مع البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية، والانحراف في أنشطة الشركة، والغموض في الاستيراد للمواد الخام، ومنع تصدير المنتجات لفروع الشركة في المحافظات المحررة، بهدف تجفيف أي إيرادات للحكومة الشرعية، وفتح المجال لهوامير تهريب وتقليد “تزوير” السجائر.

وأكد أن جماعة الحوثي سعت إلى مصادرة ارصدة الشركة واصولها من عقارات وأراضي، وتغيير المساهمين بالضغط والترهيب، بهدف الإستيلاء على الشركة، او اسقاطها لصالح شركات تم انشائها وعمل قانون خاص لدعمها دون غيرها لإقامة مصانع مستقبلاً، وتعمل الآن في تهريب السجائر لأصناف “شملان، مانشستر، مودرن، وغيرها” وتزوير العلامات التجارية ومنتجات الشركات الوطنية المحلية”.

ذكر أن شركة كمران تأسست عام 1963م حيث تملك الحكومة اليمنية 27.81 منها في حين تبلغ حصة شركة التبغ البريطانية الأمريكية 25 %، ونسبة 33 في المائة اكتتاب عام، بينما يملك البنك اليمني للإنشاء والتعمير 13.66 في المائة.

 

مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية تحذر من استحواذ الحوثيين على أصول وأرصدة شركة التبغ “كمران”
  • الحكومة تحذر من مساعٍ حوثية للسيطرة على أصول وأرصدة شركة "كمران"
  • "كيزاد" تطلق شركة الإنتاج الإعلامي "كي زي ميديا"
  • “كيزاد” تطلق شركة الإنتاج الإعلامي”كي زي ميديا”
  • ضبط مدير شركة إنتاج فني ينتهك الحقوق المادية والأدبية
  • ضبط شركة إنتاج فني بدون ترخيص بقصر النيل
  • حبس 3 متهمين بإدارة شركة إنتاج فني غير مرخصة
  • «الداخلية»: ضبط شركة إنتاج فني دون ترخيص بالقاهرة
  • الداخلية تضبط شركة إنتاج فنى بدون ترخيص بالقاهرة
  • ضبط شركة إنتاج فنى دون ترخيص بالقاهرة