بغداد اليوم - بغداد

عبرت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني الماس فاضل، اليوم السبت (9 أيلول 2023)، عن خشيتها من ان تكون احداث كركوك ذريعة لتأجيل انتخاباتها المتعلقة بمجالس المحافظات التي من المزمع اجراؤها في 18 كانون الاول المقبل، لتكون ثالث انتخابات محلية على التوالي يتم استثناء كركوك منها.

وقالت فاضل في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "انتخابات مجالس المحافظات في كانون الاول هي لكل المحافظات وليس هناك اية استثناءات لكننا نتخوف من أن تكون الاحدات الأخيرة في كركوك ذريعة لتأجيل انتخاباتها وهذا الامر مرفوض من قبلنا".

وشددت على "رفض اية مساومات سياسية سواء داخليا او اقليميا او دوليا حول كركوك التي نعتبرها مدينة للتآخي ويمكن حل الاشكاليات عبر الحوار"، مؤكدة بأن "تحويل المدينة الى ثكنة عسكرية وسط استقطابات سياسية تؤثر على حياة الناس وهي قضية لاتخدم الجميع".

واشارت الى ان "جزءا من مشاكل كركوك هي عدم اجراء الانتخابات والايتاء بادارة جديدة تسهم في تحقيق تطلعات الاهالي"، لافتة الى ان "الانتخابات النيابية التي جرت في المدينة عام 2021  لم تغير شيئًا لذا لابد من اجراء الانتخابات".

وكان القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، قد قال في وقت سابق لـ"بغداد اليوم"، إن حزبه مازال يتمتع بالنفوذ الأكبر داخل كركوك وأن انتخابات مجالس المحافظات المقبلة ستكون هي الفيصل".

وبالرغم من تشضي الكتل السياسية الكردية الا انها لطالما اتفقت على ضرورة "التوحد" لاستعادة كركوك انتخابيًا بعد فقدانها امنيا وسياسيا.

وبينما شهد العراق 3 انتخابات محلية لمجالس المحافظات في 2005 و2009 و2013، الا انه لم تجر انتخابات محلية في كركوك سوى في عام 2005.

وفي انتخابات 2021 البرلمانية، حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 4 مقاعد من اصل 12 مقعدا والديمقراطي على مقعدين، الجبهة التركمانية مقعدين، وحصل العرب على 4 مقاعد، مايعني ان ربع المقاعد حصل عليها الاتحاد الوطني الكردستاني، وحصل الكرد على نصف مقاعد كركوك بالكامل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الوطنی الکردستانی

إقرأ أيضاً:

اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم

بغداد اليوم - اربيل

أعلن الاتحاد الوطني (اليكتي)، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، رفضه اتهامات الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) بشأن الوقوف وراء حرائق الإقليم، فيما اعتبرها دعاية انتخابية ومحاولة لاختلاق حرب أهلية في كردستان.

وقال المتحدث باسم الاتحاد سعدي بيرة خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل وحضرته "بغداد اليوم"، إن "الاتحاد الوطني قام بإدانة الحرائق في المحافظات لأن ذلك انتهاك لإقليم كردستان وضرب لاقتصاد المواطنين، مشيراً الى أن ""المخابرات العراقية ابلغتنا باعتقال شخص متورط في هذا الحدث وهو من عناصر جهاز مكافحة الإرهاب (تابع لليكيتي) وقام الجهاز حينها بإنهاء جميع امتيازات هذا الشخص قبل عدة شهور".

وأضاف أنه "عندما وصل الدور الى مدير ديوان وزارة الداخلية في الاقليم هيمن ميراني، خلال المؤتمر الذي عقد اليوم ببغداد، قام بالدعاية الانتخابية وهناك الكثير من الناس ينتسبون إلى الاتحاد الوطني لكن لا يمكن اتهام الحزب بكل شئ".

وتابع بيرة، أن "ما يحدث ليست دعاية انتخابية فقط بل محاولة لاختلاق حرب أهلية"، مبيناً أن "المتهم قال في اعترافاته انه استلم مبلغا ماليا، فلماذا لم يسألوا من هي الجهة التي أعطت هذا المبلغ".

مقالات مشابهة

  • اليكتي يحصل على شهادة تبرئة من الند الأول.. البارتي يبرئ نظيره من الحرائق المفتعلة
  • تحذير تركماني.. العراق أمام فوضى جديدة وأعمال تخريبية بسبب حزب العمال- عاجل
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم
  • الاتحاد الوطني يؤكد انتماء أحد المتورطين بحرائق كركوك واربيل لجهاز أمني تابع له: اتخذنا إجراء بحقه
  • حزب طالباني:ملامح إيجابية لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين- عاجل
  • بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل
  • انتخابات فرنسا.. فتح صناديق الاقتراع وسط مخاوف من صعود اليمين
  • البارتي عن اتهامه بتزوير الانتخابات المقبلة: غير ممكن لسببين- عاجل
  • فرنسا تجري انتخابات برلمانية وسط مخاوف من صعود اليمين المتطرف