تبادل المعرفة والاستثمار في رأس المال البشري للبلدين

توقع البروفيسور رانجان بانيرجي، مدير المعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي، المؤسسة الهندية المتخصصة في مجال الأبحاث والتعليم العالي في الهندسة والتكنولوجيا، افتتاح الحرم الجامعي الفرعي للمعهد في أبوظبي في يناير/ كانون الثاني 2024؛ حيث تواكب هذه الخطوة العلاقات المميزة بين البلدين الصديقين، وتسهم في تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي.


وأضاف رانجان، على هامش جولة لوكالة أنباء الإمارات «وام» في مقر الحرم الجامعي بالعاصمة الهندية نيودلهي، بالتزامن مع انعقاد فعاليات قمة مجموعة العشرين، أن المعهد وقع مذكرة تفاهم مع دائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي، ووزارة التعليم الهندية في يوليو/ تموز الماضي خلال زيارة ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند إلى دولة الإمارات؛ وذلك لإنشاء فرع للمعهد في أبوظبي، ليكون أول فرع للمعهد خارج الهند.
وأشار إلى أن افتتاح هذا الفرع في العاصمة أبوظبي، يعكس الرؤية المشتركة بين البلدين الصديقين في التركيز على مجالات التميز التعليمي والابتكار وتبادل المعرفة والاستثمار في رأس المال البشري، باعتباره أولوية استراتيجية وحجر الأساس للمستقبل والنمو الاقتصادي طويل الأمد والتنمية المستدامة.
وأوضح أن المعهد سيتولى جميع الأمور الأكاديمية في فرعه الجديد في أبوظبي، بما في ذلك المناهج والمختبرات والمبادرات البحثية، إضافة إلى المشاركة في تخطيط البنية التحتية، لا سيما البنية التحتية الرقمية؛ وذلك بالتعاون مع الشركاء في دائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي، وجهات أخرى في أبوظبي.
وأشار رانجان إلى البدء قريباً في تعيين أعضاء هيئة التدريس والموظفين لفرعه الجديد في أبوظبي؛ حيث يحرص المعهد على البحث الفعّال عن أفضل أعضاء هيئة التدريس من جميع أنحاء العالم، موضحاً أن أعضاء هيئة التدريس من الحرم الحالي لمعهد التكنولوجيا الهندي في دلهي، سيقومون بفترة مؤقتة بالتدريس والمشاركة في الحرم الجامعي الفرعي في أبوظبي، ومن المتوقع تكثيف التبادل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بين الحرمين في المستقبل.
وأكد أن المعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي في أبوظبي، سيقدم قيمة مضافة لقطاع الأبحاث والابتكار في الإمارة؛ حيث سيستفيد من فرص التعاون مع مؤسسات مثل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وجامعة خليفة وجامعة نيويورك أبوظبي ومعهد الابتكار التكنولوجي في تقديم برامج متكاملة وأبحاث متطورة، تعزز مشهد الأعمال الناشئة المرتبطة بالقطاع الأكاديمي.
وقال البروفيسور رانجان بانيرجي: إن المعهد عقد بالفعل اجتماعات مع الكثير من الجهات في أبوظبي؛ ومنها جامعة خليفة، وجامعة نيويورك - أبوظبي، والسوربون - أبوظبي، وانسياد، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي، ومكتب مبعوث التغير المناخي، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا».
وأوضح رانجان أن المعهد وقع بالفعل اتفاقيات تفاهم مع بعض الجهات في أبوظبي، ويأمل بالتعاون في مجموعة متنوعة من المجالات التي تهم معهد التكنولوجيا الهندي في دلهي من خلال الحرم الجامعي في أبوظبي، مشيراً إلى أن التعاون قد يشمل مشاريع بحثية مشتركة، وتبادل الطلاب، والتدريس المشترك، وتدريس المقررات المشتركة.
وذكر أن المعهد لديه علاقة عمل قوية مع دائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي، مشيراً إلى أن الدائرة لديها أهداف واضحة في إنشاء بيئة أكاديمية في أبوظبي، ترتكز على الابتكار والمعرفة، مضيفاً: «نحن سعداء بالعمل معاً لتطوير مثل هذا النظام البيئي في أبوظبي بدعم من دائرة التعليم والمعرفة أبوظبي».
وقال مدير المعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي: إنه من المخطط مع بدء أعمال حرمنا الجامعي الفرعي في أبوظبي، أن نبدأ في برنامج الماجستير في مجال الانتقال الى الطاقة والاستدامة، فيما سيتم تدشين برامج البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه خلال العام القادم 2024.
وأوضح رانجان أن بعض المجالات التي يستهدفها فرع المعهد في أبوظبي في المرحلة الأولى تشمل علوم الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي، والطاقة والاستدامة، والرعاية الصحية، وستكون هناك برامج أكاديمية في هذه المجالات إضافة إلى برامج بحثية.
(وام)

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الهند دائرة التعلیم والمعرفة أعضاء هیئة التدریس الحرم الجامعی فی أبوظبی

إقرأ أيضاً:

حصاد معهد بحوث أمراض النباتات في يونيو الماضي

استعرض الدكتور محسن ابو رحاب القائم بأعمال مدير معهد بحوث أمراض النباتات إنجازات المعهد  الإرشادية والتدريبية والخدمية للمعهد  خلال شهر يونيو ٢٠٢٤ .

وجاءت إنجازات المعهد علي النحو التالي:


أولاً  متابعة الحالة المرضية المرور علي زراعات الأرز بمحافظات كفر الشيخ و الغربية لمتابعة الحالة المرضية وإعطاء التوصيات الملائمة.
المرور على زراعات الخضر بمحافظات (البحيره– المنوفيه - كفرالشيخ- القليوبيه- الدقهليه- الغربيه -الاسماعليه - بني سويف–اسيوط) للوقوف علي الحالة المرضيه لمحاصيل الخضر وإعطاء التوصيات المناسبة . 
المرور علي زراعات العنب والموالح بمحافظات الغربية و البحيرة والقليوبية والنخيل بتشكي للوقوف علي أهم المشاكل المرضية وإعطاء التوصيات الخاصة بحلها.

و مشاركة باحثى المعهد في 45 ندوة ارشادية  من ضمن برنامج الفرق الإرشادية الريفية عن أهم الأمراض التى تصيب المحاصيل الزراعية والإنتاج الحيوانى ( نباتات طبية وعطرية - قطن – ذرة رفيعة - ذرة شامية – نخيل بلح – فول صويا – أرز) ( موز – عنب – موالح – فراولة – رمان) فى محافظات (المنيا– سوهاج– أسوان – الأقصر – قنا – الفيوم – الوادى الجديد – الجيزة – القليوبية - الشرقية – بنى سويف – الغربية – كفر الشيخ – الإسماعيلية – دمياط – النوبارية – المنوفية – الدقهلية - السويس ) وذلك فى الفترة من 1/6 وحتى 30/6/2024.

و تم تدريب عدد 35 من طلاب كلية العلوم – جامعة دمنهور على أهم الامراض التى تصيب المحاصيل الزراعية المختلفة وطرق الوقاية والعلاج وذلك بتاريخ 24/6/2024. 
حضور الدكتورة  دعاء عبد السميع عمارة البرنامج التدريبى بعنوان " مهارات التواصل الفعال " والتى تنظمها اكاديمية مرك البحوث الزراعية للتدريب والتنمية البشرية المتكاملة المقامة بالقاعة الرئيسية لمركز البحوث الزراعية وذلك بتاريخ 26/6/2024.
تم تنفيذ دورة تدريبية بعنوان" زراعة الانسجة النباتية وتنمية الصادرات المصرية في الفترة من 24-26 يونيو.
شارك أعضاء قسم بحوث أمراض الارز في تدريب عملي لمجموعة من مهندسي الارشاد من دول أفريقية مختلفة وعددهم 15 مهندس على تقييم أصناف وسلالات الأرز لمرض اللفحة في الحقل وذلك يوم الاربعاء 12/6/2024. حيث تم القاء ماحضرة عن امراض الأرز بالاضافة الى التدريب عملي.

تم فحص 407 عينة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية.
و فحص 88 عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية وطرق المكافحة.
الإشتراك فى أعمال 19لجنة فحص نباتات واردة من الخارج بموانىء الوصول المختلفة. 
فحص 62 مزرعة لبيان خلوها من الأمراض. 
فحص 21 طرد يحتوى على تقاوى بذور مختلفة

مقالات مشابهة

  • شروط القبول في المعهد الفني للتمريض بمستشفى جامعة الأزهر
  • المعهد القضائي يفتح باب التسجيل ويحدد الشروط / تفاصيل
  • كوبا أمريكا 2024| وسجل أخيرًا.. ميسي يفتتح أهدافه في البطولة (فيديو)
  • محمد بن راشد: نؤمن أن النجاح والتميز في العلم والمعرفة أساس وطريق التميز بالحياة
  • حصاد معهد بحوث أمراض النباتات في يونيو الماضي
  • تجويد التعليم العالي: تحدّيات وحلول
  • تفاصيل بدء دوام المدارس في الأردن للعام الدراسي 2024/2025
  • تنسيق وتفاصيل التقديم لمدرسة الضبعة للتكنولوجيا التطبيقية
  • أمير منطقة حائل يفتتح جسر المدينة الحضرية على وادي الأديرع
  • مواعيد التقديم في مدارس WE المشتركة للتكنولوجيا التطبيقية.. المصاريف والرابط