نيودلهي- وام

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» السبت، الإعلان عن إنشاء «ممر» اقتصادي يربط بين جمهورية الهند ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها سموه لحضور قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الهند في مركز المؤتمرات بنيودلهي، وتشارك فيها دولة الإمارات ضيف شرف.

وأكدت دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وجمهورية الهند والولايات المتحدة الأميركية ودول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، بموجب مذكرة تفاهم، تطلعها إلى العمل معاً على إنشاء ممر يربط الهند بالشرق الأوسط ومن ثم أوروبا، والذي سيحفز التنمية الاقتصادية من خلال تعزيز الربط والتكامل الاقتصادي بين هذه المناطق.

يتألف المشروع من ممرين منفصلين هما «الممر الشرقي» الذي يربط الهند مع الخليج العربي، و«الممر الشمالي» الذي يربط الخليج بأوروبا.

تشمل الممرات سكة حديد ستشكل بعد إنشائها شبكة عابرة للحدود من السفن إلى السكك الحديدية لتكملة طرق النقل البرية والبحرية القائمة لتمكين مرور السلع والخدمات.

وسيعمل المشاركون على تقييم إمكانية تصدير الكهرباء والهيدروجين النظيف لتعزيز سلاسل الإمداد الإقليمية، كونه جزءاً من الجهود المشتركة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ودمج جوانب الحفاظ على البيئة في المبادرة.

ويعكس تعاون دولة الإمارات في هذه المبادرة جهودها لتعزيز شراكاتها الدولية والإسهام في تحقيق مستقبل مستدام، لاسيما قبيل استضافتها مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» خلال شهر نوفمبر المقبل.

ودعماً لهذه المبادرة، تتطلع الدول المعنية بكل ممر إلى العمل الجماعي لتنفيذ المبادرة وإنشاء كيانات تنسيقية لمعالجة مجموعة كاملة من المعايير التقنية والتصميمية والتمويلية والقانونية والتنظيمية ذات الصلة.

 

 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الهند مجموعة العشرين

إقرأ أيضاً:

لماذا أطلقت مبادرة ابدأ؟.. خبير اقتصادي: حققت أهم أهدافها الرئيسية

مجهودات جبارة وكبيرة تقوم بها المبادرة الرئاسية لتطوير الصناعة «ابدأ» على كل المستويات، وهو الذي ظهر جليا بعد مرور فترة ليست بالقليلة من إطلاقها، حتى بات لا يخفى على أحد اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بكل التفاصيل المتعلقة بتطوير وتحديث الصناعة في مصر.

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ومنذ توليه المنصب عمل جاهدا على تطوير وإعادة تأهيل الصحة والتعليم والتكنولوجيا والطرق والزراعة، وكذا توفير الحياة الكريمة للمواطنين، غير أن اهتمامه بالقطاع الصناعي كان السمة البارزة من أجل النهوض بالاقتصاد المصري.

شعيب: المبادرة تهدف لتخفيض معدلات البطالة وتقليل الاستيراد

وأضاف «شعيب» لـ«الوطن»، أن مبادرة «ابدأ» هي مبادرة اجتماعية تهدف لتحقيق 3 أهداف اقتصادية، أولها تخفيض معدلات البطالة، عبر توفير فرص عمل للشباب، ويبلغ حجم القوى العاملة فى مصر 30 مليون فرد حاليا، بينما وصل معدل البطالة لـ7.4%، فيما جائت تلك المبادرة لتخفيض معدلات البطالة ورفع نسبة التوظيف في البلاد.

وأوضح أن ثاني تلك الأهداف هو تقليل الفاتورة الخاصة بالاستيراد، ذلك عبر توطين الصناعات المحلية ومن أجل توسع صناعة المنتجات التى يتم استيرادها من الدول الخارجية، بعد أن بلغت الفاتورة الاستيرادية لمصر 87 مليار دولار سنويا، ما بات يمثل ضغطا كبيرا على الموارد الدولارية، بخلاف ما سببه ذلك من إحداث خلل هيكلى فى ميزان المدفوعات.

فتح باب للتنمية

وأشار إلى أن الهدف الثالث فقد تمثل في فتح باب للتنمية، ثَم دعم الاحتياطى النقدي الأجنبي عبر تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة الصادرات، بعد أن بلغت حجم الصادرات الـ43 مليون دولار، فيما سيتم دعم المبادرة عبر العمل على عدة محاور، منها دعم الصناعة، عبر تقديم الدعم الفني والمادي للمصانع ومساندتها لتستطيع تقنين الأوضاع، وكذا بحث المشكلات الخاصة بالمصانع المتعثرة وإيجاد الحلول لها.

وأكد أن المبادرة نجحت في توفير التدريب الفني والمهني للعمالة، وكذا عقد شراكات مع كبار المصنعين، سواء كانت تلك المشروعات قائمة بالفعل أو ترغب في تطوير الأنشطة والمشروعات الجديدة.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا أطلقت مبادرة ابدأ؟.. خبير اقتصادي: حققت أهم أهدافها الرئيسية
  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • منصور بن زايد يهنئ قيادة الإمارات وشعبها ومسلمي العالم بالعام الهجري الجديد
  • منصور بن زايد يهنئ قيادة الإمارات وشعبها والمسلمين بالعام الهجري الجديد
  • محمد بن زايد: أهنئ شعب الإمارات والشعوب الإسلامية بالعام الهجري الجديد
  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها ومد جسور التعاون مع دول العالم
  • سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على مد جسور التعاون مع العالم
  • الإمارات توقع مذكرتي تفاهم مع الجمهورية التركية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي