ضرب زلزال عنيف المغرب فجر اليوم السبت، بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر. أسفر عن مقتل وإصابة المئات، في حين تبقى العديد من الأسر تحت الأنقاض.

تأثيرات الزلزال ورد الفعل العام

أفادت وزارة الداخلية المغربية بأن مركز الزلزال كان في منطقة إيغيل بإقليم الحوز، مما أسفر عن انهيارات هيكلية في مدن الحوز، مراكش، وورزازات، وغيرها.

وصفت الصحف المغربية الزلزال بأنه الأقوى الذي عايشته المملكة حتى الآن. وفي الأثناء، استمرت دعوات الإنقاذ من تحت الأنقاض في مدن متعددة.

الزلازل وفهم طبيعتها

وفقًا للعلماء، تحدث معظم الزلازل بالقرب من حدود الصفائح التكتونية والصدوع النشطة. وتقدر الزلازل السنوية بحوالي 100 ألف زلزال، ولكن القليل منها فقط هو ما يشكل تهديدًا حقيقيًا للحياة والممتلكات.

شرح البروفيسور نيكولاي شيستاكوف، من جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية، الزلازل بأن قشرة الأرض تتكون من صفائح متحركة، وأن هذه الحركة هي التي تسبب الزلازل. وأشار إلى أن أعمق زلزال وقع في عام 2013 قرب شبه جزيرة كامتشاتكا.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: أخبار زلزال المغرب اخبار الزلزال اقليم الحوز الحوز الزلزال

إقرأ أيضاً:

عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه

عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه.. أفاد الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان المعادي والبساتين تم تناولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. وأشار إلى أن الهزة الأرضية، التي تم تسجيلها اليوم الأربعاء الموافق 02/10/2024، وقعت على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق القاهرة.

تفاصيل زلزال المعادي والبساتين


سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، اليوم الأربعاء هزة أرضية في المناطق المذكورة، وكانت البيانات كما يلي:
- تاريخ الحدوث: 02/10/2024
- وقت الحدوث: 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحلي
- القوة: 1.96 درجة على مقياس ريختر
- خط العرض: 29.96 شمالًا
- خط الطول: 31.29 شرقًا
- العمق: 0.00 كم

 البيان الرسمي لمعهد الفلك


أصدر معهد الفلك بيانًا رسميًا بشأن زلزال اليوم، موضحًا تفاصيل الهزة الأرضية. وذكر البيان أن الهزة الأرضية وقعت الساعة 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحلي، وأفاد بأن العديد من السكان شعروا بالهزة، ولم تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

 دور الشبكة القومية لرصد الزلازل


تعمل الشبكة القومية لرصد الزلازل من خلال أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بدقة استنادًا إلى التاريخ الزلزالي لمصر. يضمن هذا الانتشار الدقيق أنه من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر.

 تاريخ الشبكة القومية لرصد الزلازل


تعد الشبكة القومية لرصد الزلازل من أحدث الشبكات في العالم. وتعتبر مصر من أوائل الدول في هذا المجال على مستوى العالم وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يعود تاريخ الرصد الزلزالي في مصر لأكثر من 150 سنة. بالرغم من أن الرصد الفعلي للزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين، إلا أن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل في كتب التاريخ يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، مما يمنح مصر ثقلًا وقوة في رصد والتعامل مع هذه الظواهر الطبيعية.

عاجل- «الزلازل» تضرب مجددًا..الشبكة القومية ترصد هزة أرضية بالقاهرة مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية المعروفة عالميًا عاجل- البحوث الفلكية: هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة عاجل- هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل) موقع مصر بين المناطق الزلزالية


تعتبر مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية السبعة المعروفة على مستوى العالم. ومع ذلك، فإن قربها من بعض المناطق النشطة زلزاليًا مثل خليج العقبة، خليج السويس، والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى. مرونة المجتمع المصري حاليًا في تلقي الصدمات هي العامل الحاسم لتقليل الخسائر الناتجة عن الزلازل.
وتواصل الشبكة القومية لرصد الزلازل دورها الحيوي في رصد وتحليل النشاط الزلزالي في مصر، مما يساعد في تقليل المخاطر وحماية الأرواح والممتلكات، وضمان جاهزية البلاد للتعامل مع هذه الظواهر الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي