انخفضت أسهم شركة أبل بنسبة 2.9% يوم الخميس بعد تقارير تفيد بأن الصين تخطط لتوسيع الحظر على استخدام أجهزة آيفون ليشمل الوكالات والشركات المدعومة من الحكومة.

ويشعر المستثمرون بالقلق إزاء قدرة الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم على القيام بأعمال تجارية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


سجلت شركة Apple (AAPL) أكبر انخفاض يومي لها منذ أكثر من شهر يوم الأربعاء.

خسرت الشركة حوالي 200 مليار دولار في يومين، ويعد سهمها حاليًا هو الأسوأ أداءً في مؤشر داو جونز الصناعي.

يمكن أن يكون الحظر علامة مشؤومة لشركة أبل.

وتعد الصين أكبر سوق خارجي لمنتجات الشركة، ومثلت المبيعات الصينية نحو خمس إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي. لا تكشف شركة Apple عن مبيعات iPhone حسب البلد، لكن المحللين في شركة الأبحاث TechInsights يقدرون أن مبيعات iPhone في الصين كانت أكبر من مبيعات الولايات المتحدة في الربع الأخير. تنتج شركة Apple أيضًا غالبية أجهزة iPhone الخاصة بها في المصانع الصينية.

امرأة تستخدم جهاز iPhone المحمول أثناء مرورها بشعار Apple المضاء في متجر Apple في Grand Central Terminal في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة، 14 أبريل 2023. 
من المتوقع أن تكشف شركة Apple النقاب عن iPhone الجديد في حدث خاص بعنوان "Wonderlust".
وكتب براندون نيسبل، المحلل في كي بانك كابيتال، يوم الأربعاء، أن شركة أبل، التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، تلعب أيضًا دورًا مهمًا في اقتصاد بكين. ولهذا السبب، "كان يُنظر إلى الشركة تاريخياً على أنها آمنة نسبياً في الصين من القيود الحكومية". وكتب أن هذا الحظر المبلغ عنه يطرح سؤالا مهما: “هل تغير الحكومة موقفها؟”

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء أن الصين حظرت استخدام أجهزة iPhone لمسؤولي الحكومة المركزية وأن المديرين كانوا يخطرون الموظفين بالحظر عبر مجموعات الدردشة أو الاجتماعات.


يوم الخميس، ذكرت بلومبرج أن هذا الحظر امتد ليشمل الشركات المدعومة من الدولة، بما في ذلك شركة الطاقة العملاقة بتروتشاينا، التي توظف ملايين العمال وتسيطر على مساحات واسعة من الاقتصاد الصيني.

كتب المحللون في Bank of America في مذكرة يوم الخميس أن الحظر المحتمل على iPhone يأتي في أعقاب هاتف ذكي جديد متطور أطلقته الشركة المصنعة الصينية Huawei. وقال المحللون إن التوقيت "مثير للاهتمام".

وقالت الحكومة الأمريكية يوم الثلاثاء إنها تحقق في الهاتف الذكي الجديد. وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة بحاجة إلى "مزيد من المعلومات حول طابعها وتكوينها على وجه التحديد" لتحديد ما إذا كانت الأطراف قد تجاوزت القيود الأمريكية على صادرات أشباه الموصلات لإنشاء الشريحة الجديدة.

وانخفضت شركات التكنولوجيا بسبب الأخبار، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنحو 0.9٪ يوم الخميس، وانخفض قطاع أشباه الموصلات بأكثر من 2٪.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: یوم الخمیس شرکة Apple

إقرأ أيضاً:

بعد تحديات هائلة: شركة كمران تعلن توزيع 2.17 مليار ريال أرباحًا للمساهمين

يمانيون – متابعات
تجاوزت شركة كمران للصناعة والاستثمار تحديات كبيرة وخرجت من دائرة الخسائر إلى تحقيق الأرباح، حيث أعلنت توزيع أرباح بنسبة 31٪ من رأس المال على المساهمين، وهي من أعلى نسب التوزيع على المستوى الوطني.

جاء هذا القرار خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي انعقد في صنعاء بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والاقتصادية، بما في ذلك وزير الاقتصاد والصناعة والاستثمار المهندس معين المحاقري ورئيس مجلس إدارة الشركة الأستاذ محمد أحمد الدولة.

في كلمته، أشاد الوزير المحاقري بجهود شركة كمران ودورها البارز في دعم الاقتصاد الوطني رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها خلال السنوات العشر الماضية من الحرب والحصار. وأكد أن الشركة أثبتت عراقتها وقدرتها على الصمود بفضل تضحيات العاملين فيها.

من جانبه، استعرض الأستاذ محمد أحمد الدولة الصعوبات التي واجهتها الشركة بين عامي 2018 و2020، حيث كادت أن تنهار نتيجة لخسائر بلغت نحو ستة مليارات ريال خلال تلك الفترة. وأضاف أن الشركة توقفت تماماً عن الإنتاج والبيع في مايو 2020، وتعرضت لعدة تحديات مثل نفاد مخزون التبغ والمواد الخام، واحتجاز 50 حاوية في ميناء عدن لأكثر من 15 شهراً، وانقطاع رواتب العاملين لأربعة أشهر، بالإضافة إلى توقف اجتماعات الجمعية العامة منذ 2014 وعدم إقفال الميزانيات من 2017 حتى 2023.

وأوضح الدولة أنه تم وضع خطة إنقاذ في نوفمبر 2020، وبدأت الشركة في التعافي تدريجياً مع حلول عام 2021، حيث استعادت جزءاً من حصتها السوقية. وفي نهاية 2022، نجحت الشركة في الخروج من دائرة الخسائر وتحقيق أرباح، مع وضع خطة استراتيجية في 2023 لضمان استمرارية الإنتاج، بما في ذلك إنشاء مخزون استراتيجي من التبغ والمواد الخام وتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 1 ميجاوات.

وأكد أن الشركة تمكنت من تحقيق صافي أرباح غطى خسائر السنوات الماضية، وقررت توزيع فائض أرباح قدره 2.17 مليار ريال بنسبة 31٪ من رأس المال، وهي أعلى نسبة أرباح توزعها الشركة، مشيراً إلى أن الشركة تتوقع تحقيق أرباح أكبر في 2024 بناءً على المؤشرات الأولية.

مقالات مشابهة

  • شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV
  • لبنان أمام أكبر خطر.. الحكومة تحذر وتدعو لتكثيف الدعم
  • الذهب يتراجع عالميا والأوقية تخسر 30 دولارا في 24 ساعة.. هل يستمر الانخفاض؟
  • بعد تحديات هائلة: شركة كمران تعلن توزيع 2.17 مليار ريال أرباحًا للمساهمين
  • بعد تخطي ثروة مارك زوكربيرج الـ200 مليار.. 6 معلومات عن رئيس شركة ميتا
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • عاجل.. لبنان يشهد أكبر عملية نزوح بسبب العدوان الإسرائيلي ورئيس الحكومة يكشف التفاصيل
  • مصر تخسر مبالغ "ضخمة" بسبب التوترات الجيوسياسية
  • شركة X تمتثل لأوامر القضاء في البرازيل وتطلب رفع الحظر عن منصتها
  • البرازيل تلزم ماسك بسداد 1.9 مليون دولار لرفع الحظر عن "إكس"