الزلزال خلف مئات الضحايا وآلاف الجرحى والعدد مرشح للارتفاع

لا يزال من غير الواضح حجم الكارثة في المغرب ونوع المساعدات التي يحتاجها عمال الإنقاذ في الموقع. لكن في ألمانيا، تجري الاستعدادات منذ الساعات الأولى من صباح السبت (9 سبتمبر/أيلول 2023). وقد أعربت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، عن صدمتها حيال الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وعرضت مساعدة ألمانيا للمملكة المغربية.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قالت الوزيرة، التي تنتمي لحزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، السبت (9 سبتمبر/أيلول 2023)، إن " الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية THW تستعد للقيام بمهمة. بمجرد أن نتلقى المزيد من المعلومات حول المساعدة المطلوبة على وجه التحديد، سيكون في مقدورنا أن نرسل متخصصينا إلى المغرب".

وأضافت فيزر أن وكالة الألمانية للإغاثة لديها خبرة كبيرة من خلال عمليات الإنقاذ والانتشال التي قامت بها في أعقاب وقوع زلازل عنيفة وكان آخرها الزلزال الذي وقع في تركيا مطلع العام الجاري. وقالت فيزر: "صدمتنا الأخبار عن الزلزال المدمر في المغرب الذي لقي فيه العديد من الأشخاص حتفهم. نود أن نقف إلى جوار الشعب المغربي في ظل هذه الكارثة الطبيعية الرهيبة"، مشيرة إلى أن الحكومة الألمانية تعتزم المساعدة في إنقاذ الأرواح البشرية بأسرع ما يمكن.

مهمة محتملة في المغرب

 واختتمت فيزر تصريحاته قائلة: "أشكر عمال الإغاثة في وكالة الإغاثة الألمانية من أعماق قلبي على استعدادهم الكبير والدائم لتقديم المساعدة". وكان متحدث باسم الوكالة الاتحادية قال في وقت سابق من صباح اليوم: "نراقب الوضع ونستعد حاليا لمهمة محتملة"، مشيرا

مختارات DW تتحقق: هل كان أحدٌ يعلم بأن زلزالا سيقع في تركيا وسوريا؟ سوريون شردهم الزلزال: رمضان هذا العام يختلف عن سابقيه

في المقابل إلى أن المغرب لم يقدم بعد طلبا للمساعدة. ويمكن توجيه طلب المساعدة للاتحاد الأوروبي، أو مباشرة إلى ألمانيا. وقال المتحدث إن إرسال فرق إغاثة ومعدات للمغرب يتوقف على تقديم البلاد طلبا بالمساعدة، مضيفا أنه إلى جانب إرسال فرق إنقاذ، يمكن للوكالة أيضا تركيب محطات لمعالجة المياه.

وتجري الاستعدادات أيضاً في الصليب الأحمر الألماني والذي يقوم الوقت الحالي بتنسيق تدابير الإغاثة المحتملة "تحت ضغط عالٍ" مع المنظمات الأخرى. وقال كريستيان رويتر، الأمين العام للصليب الأحمر الألماني، نقلاً عن صحيفة "دي تسايت" الألمانية : "الوضع حالياً مربك للغاية. ولكن هناك شيء واحد مؤكد: وهو أن الناس في مناطق الكوارث بحاجة الآن إلى المساعدة الإنسانية بشكل عاجل". 

السفارة الألمانية تشكل خلية أزمة

هذا وشكلت السفارة الألمانية في العاصمة المغربية الرباط فريقا لإدارة الأزمة. وكتبت السفارة على موقعها لإلكتروني: "واجبنا الأهم الآن هو العمل على ضمان رعاية المصابين والضحايا بأسرع ما يمكن".

من جانبها، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إن الوزارة أنشأت رقم طوارئ يمكن للألمان المتضررين الإبلاغ عن أنفسهم من خلال هذا الخط، كما يمكنهم أيضا أن يتلقوا دعما قنصليا عبر هذا الخط. وأضافت المتحدثة أن الخارجية تجري اتصالات وثيقة مع السلطات المحلية لمتابعة الوضع بعد الكارثة الطبيعية التي أودت بحياة مئات الأشخاص.


 إ.م/ف.ي (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: زلزال المغرب تداعيات زلزال المغرب أخبار زلزال المغرب تأجيل مباراة المغرب وليبيريا بسبب الزلزال دويتشه فيله زلزال المغرب تداعيات زلزال المغرب أخبار زلزال المغرب تأجيل مباراة المغرب وليبيريا بسبب الزلزال دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني السابق، ورئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية السودانية «تقدم» إن السودان وشعبه يعولون على مصر كثيرا في المساعدة لحل الأزمة السودانية، حيث تمتلك القاهرة كل الإمكانات والقدرات وتحرص وتهتم دائما بمعالجة قضايا بلادنا.
وأعرب حمدوك، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مؤتمر "معا لوقف الحرب في السودان" الذي تستضيفه القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي ومختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين -" عن سعادته في أن تلتقي مختلف القوى السودانية على أرض مصر في أول اجتماع من هذا النوع ليظل علامة فارقة وبداية يمكن البناء عليها للدفع نحو وضع حلول جذرية للأزمة الراهنة".
وشدد الدكتور عبدالله حمدوك على أن "مؤتمر القاهرة" ينعقد في توقيت مفصلي بالنسبة للدولة السودانية التي تواجه أزمة وجودية أودت بحياة الكثير من أبناء شعب السودان. 
وأوضح أن المؤتمر يعالج ثلاث قضايا رئيسية: الأولى تتعلق بوقف الحرب التي لابد أن تتوقف اليوم قبل غدًا، والثانية تخص الأزمة الإنسانية التي تعد الأكبر في العالم اليوم، والثالثة والأخيرة والمهمة للغاية هي بحث العملية السياسية وأجندتها والمبادئ العملية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • ⭕️ إبراهيم جابر يلتقي رئيس منظمة الإغاثة الدولية السويسرية
  • الجيش الألماني يحدد موعدا للانسحاب من النيجر
  • بالفيديو .. إسبانيا تبلغ نصف نهائي يورو 2024 بهدف قاتل أمام ألمانيا
  • عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان
  • بعد لقاء بوتين.. هنغاريا تلغي اجتماعا مع ألمانيا و"تدهشها"
  • بعد لقاء بوتين.. ألمانيا: المجر ألغت اجتماعا بين وزيري خارجية البلدين
  • ألمانيا تعاقب اللاعب التركي صاحب إشارة “الذئاب الرمادية”
  • بعد أزمة الذئاب الرمادية.. إردوغان سيتجه إلى ألمانيا لحضور مباراة تركيا وهولندا
  • بعد أزمة الذئاب الرمادية.. إردوغان في ألمانيا لحضور مباراة تركيا وهولندا
  • معلمة كارفخال تفاجئه قبل مواجهة ألمانيا في يورو 2024.. فيديو