الأسبوع:
2024-09-19@23:14:21 GMT

نقيب الأشراف ينعى ضحايا زلزال المغرب

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

نقيب الأشراف ينعى ضحايا زلزال المغرب

تقدم محمود الشريف نقيب الأشراف، بخالص التعازي، للملك محمد السادس ملك المغرب، والمملكة المغربية قيادة وشعبا في ضحايا الزلزال المدمر الذي تعرضت له بعض مناطق المملكة المغربية اليوم.

وأعرب نقيب الأشراف، عن خالص تعازيه للمملكة المغربية متمنيًا أن ينعم الله عز وجل بالشفاء العاجل على جميع المصابين، وأن يلهم ذوي الضحايا الصبر والسلوان.

وأكد محمود الشريف، أن تلك النوازل تتطلب مننا جميعًا التكاتف لدعم تلك الأسر بكل ما أوتينا من قوة من أجل مواجهة تلك المخاطر المفاجئة وتخفيف الأضرار على الأسر الواقع عليهم الضرر الذي خلفه الزلزال.

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، أن حصيلة ضحايا زلزال المغرب ارتفعت إلى 1037 حالة وفاة و1204 إصابات، من بينها 721 إصابة خطيرة، وذلك حسب حصيلة معينة لوزارة الداخلية إلى حدود الساعة الواحدة زوالا من يوم السبت 9 سبتمبر.

وقدمت العديد من الدول والهيئات التعازي للمغرب في ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة ليلة السبت وبلغ شدته 7 درجات على مقياس ريختر، حيث باتت المملكة على كارثة وليلة مرعبة وكان مركز الهزة الأرضية في قرية «إغيل» بإقليم الحوز.

زلزال المغرب

ووقع زلزال المغرب على بعد 77 كم جنوب غربي مراكش و60 كم غربي منتجع أوكايمدن بالمغرب، وكانت إدارة المعهد الوطني للجيوفيزياء، أعلنت عن هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر، مشيرة أنها سجلت في الساعات الأولى من صباح السبت بإقليم الحوز «وسط غرب»، حسبما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

وأكد المعهد في «نشرة إنذارية» مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هذه الهزة التي حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز، كانت قد وقعت الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة وثانية واحدة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي لدولة المغرب.

هزات ارتدادية ناجمة عن زلزال المغرب

من ناحية أخرى خرج مرصد الزلازل الأورومتوسطي، بتحذيرات للسكان في دولة المغرب من العودة إلى منازلهم في مناطق وقوع الزلزال، الذي بلغت شدته 7 درجات، على عمق 10 كيلو مترات، كما أشار المرصد في تغريدة على موقع «تويتر»، إلى احتمالية حدوث هزات ارتدادية في الساعات والأيام المقبلة.

وناشد المرصد المواطنين في المغرب، بضرورة الابتعاد عن المناطق المتضررة من أجل الحفاظ على أرواحهم، مضيفا «كن حذرًا واتبع تعليمات السلطات الوطنية».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زلزال نقيب الأشراف المغرب المملكة المغربية الزلزال زلزال الآن زلزال اليوم أخبار المغرب ملك المغرب زلازل المغرب اليوم محمد السادس ضحايا الزلزال محمود الشريف زلزال المغرب زلزال في المغرب ضحايا زلزال المغرب زلزال المغرب اليوم أخبار زلزال المغرب المغرب زلزال زلازل المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب مباشر زالزال المغرب زلزال يضرب المغرب هزة أرضية في المغرب زلزال المغرب اليوم 2023 المغرب الآن الملك محمد السادس ملك المغرب زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

نقيب الأشراف: نفوض الرئيس في اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة الوطن

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعرب السيد محمود الشريف، نقيب السادة الأشراف، عن خالص تقديره واحترامه للحضور الكريم على تشريفهم احتفال نقابة الأشراف بالمولد النبوي الريف،مقدما التحية والتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي ، بالمولد النبوي الشريف.

وهنأ نقيب الأشراف الأمة العربية والإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف.. سائلاً الله عز وجل، أن يعيد هذه الذكرى على مصرنا الغالية وعلى العالم أجمع، بالخير واليمن والبركات.

وقال نقيب الأشراف، إن قراءة سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وتطبيقها تطبيقاً عمليا صحيحًا أصبح ضرورة ملحة في ظل ما نعيشه من أحداث تتطلب منا التمسك بأخلاق نبينا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

و تابع نقيب الأشراف :"فليكن احتفالنا هذا إحياء لكل القيم الدينية والأخلاقية وترجمة ذلك إلى سلوك ، فنحن في أشد الحاجة إلى وحدة الصف واستخلاص الدروس من السيرة النبوية العطرة التي كانت ركيزة الإنسانية. ورسمت للبشرية طريق المحبة والإخاء من خلال منظومة أخلاقية.. حيث بينت آيات القرآن الكريم، ن من أسمى الغايات ، بناء الإنسان بناء قوياً".

وأضاف نقيب الأشراف، أن الدولة المصرية أخذت ط على عاتقها مهمة بناء الإنسان وتنميته ويتجلى ذلك في المبادرات الرئاسية التي يتم إطلاقها بين الحين والآخر والتي كان آخرها مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" والتي تعكس رؤية القيادة السياسية في تحقيق تقدم شامل للمجتمع المصري.

وأكد أن هذا ما يحتم علينا مضاعفة الجهود والعمل الدائم لمواجهة التحديات لذا نحن في نقابة السادة الأشراف نعمل بالتعاون مع المؤسسات الدينية مشيخة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية ومشيخة الطرق الصوفية للوصول نحو مجتمع راق تسوده الألفة والحب.

كما أكد أن القيادة السياسية المصرية دور رائد ومشرف، وبالغ الأثر في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق وإرسال المعونات الإنسانية إلى غزة، لذا أنتهز هذه الذكرى العطرة للتأكيد على دعم نقابة السادة الأشراف الكامل لالرئيس عبد الفتاح السيسي، وتفويضه في اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة الوطن

مقالات مشابهة

  • نقيب الأشراف يكرم عددًا من الشخصيات خلال احتفالية المولد النبوي الشريف
  • نقيب الأشراف: قراءة سيرة النبي وتطبيقها ضرورة ملحة في ظل ما نعيشه من أحداث
  • نقيب الأشراف: نفوض الرئيس في اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة الوطن
  • نقيب الأشراف: نحتاج لقراءة وتدبر أخلاقيات وسلوكيات النبي في هذه الظروف
  • حكاية رجل يحارب آثار زلزال المغرب بفناجين القهوة
  • تركيا تشهد زلزال في ملاطية وأديامان
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ