بوابة الفجر:
2024-10-06@09:33:25 GMT

أبرز تحركات الدول لمساعدة المغرب في حادث الزلزال

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

 

بعدما تعرضت المغرب في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت لزلزال عنيف تسبب في العديد من الوفيات والإصابات وانهيار الكثير من المباني، قدمت بعض الدول المساعدات للمغرب العربي.

فقد بلغت قوة الزلزال إلى 7.2 درجات على مقياس ريختر، ووقع مركزه جنوب غرب مدينة مراكش، على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

وذكر المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض أن الزلزال وقع على عمق 27 كيلومترا، فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع على بعد 72 كيلومترا شرقي مدينة مراكش السياحية.

الجزائر

بعدما قررت الجزائر في نهاية أغسطس 2021، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب خلافات على عدة ملفات.

قررت الجزائر فتح مجالها الجوي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لإغاثة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عدة مناطق من المغرب.

ففي بيان للرئاسة اليوم أبدت الجزائر استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية، ولوضع كافة الإمكانات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق.

وسيسمح فتح المجال الجوي للجزائر بنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين من وإلى المناطق المنكوبة.

كما قدمت وزارة الخارجية تعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب، وأكدت أن الجزائر تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية.


فرنسا

أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية عن تضامنها مع المغرب بعد الزلزال، وقامت السفارة الفرنسية بالمغرب باستقبال الفرنسيين المقيميين هناك، وتخصيص خط أخضر للتواصل مع السفارة في محاولة لبث روح الدعم للرعايا الفرنسيين في المغرب.

كما تحدثت وزيرة الخارجية الفرنسية عن تضامنها مع الشعب المغربي الصديق بعد حادث الزلزال المروع الذي وقع الليلة الماضية، وأكدت على مشاعرها الصادقة للضحايا وعائلتهم، وقررت فرنسا تقديم الدعم المادي والمساعدات الطبية وإرسال بعض من قوات الإنقاذ.

ألمانيا

وجه المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب.

وكتب شولتس، الأنباء الصادرة من المغرب مروعة، في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية.

مصر

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية، ما أسفر عن سقوط الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصر تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعبًا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

جامعة الدول العربية

قدم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التعازي للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد.

وكتب أبو الغيط في تغريدة على على إكس: قلوبنا مع أهلنا وإخوتنا في المغرب، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الأصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعًا.

الإمارات

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وقوف الإمارات إلى جانب المغرب الشقيق في هذه الأوقات الصعبة.

وقال في تدوينة على منصة "إكس": أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال، لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر.

السعودية

أعربت المملكة العربية السعودية عن صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص.

وعبرت المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للمملكة المغربية وشعبها الشقيق.

الهند

عبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن عميق حزنه إزاء الخسائر في الأرواح الناجمة عن الزلزال الذي ضرب المغرب، مؤكدا استعداد بلاده تقديم كل المساعدة الممكنة في هذا الوقت العصيب.

وقال مودي - في منشور عبر موقع إكس: أشعر ببالغ الألم إزاء الخسائر في الأرواح بسبب الزلزال في المغرب، أقدم تعازيي إلى كل من فقد أحبائه، أتمنى الشفاء العاجل للمصابين، الهند على استعداد لتقديم كل المساعدة الممكنة إلى المغرب في هذا الوقت العصيب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زلزال المغرب المغرب

إقرأ أيضاً:

الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية

المناطق-الرياض

أكد الكاتب والروائي جوناثان فرانزين، أنه من المهم أن تكون هناك منشأة ومؤسسة تدعم الكتاب والمؤلفين ودفعهم إلى الأمام، مشيدًا بتجربة زيارة المملكة، مؤكدًا على أنه سيقوم بنصح المجتمع الخاص به بزيارة المملكة، لعيش تجربة مماثلة، معتبرًا أن العيش في السعودية أحد أحلامه التي لم تتحقق بعد.

جاء ذلك في الندوة الحوارية التي أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، تحت عنوان “عبر عدسة الكاتب: تأملات في العائلة، والمجتمع، والطبيعة” والتي حلّ عليها الكاتب والروائي جوناثان فرانزين ضيفُا، وقدمها الدكتور علي المجنوني. وقال فرانزين: “تأليف الرواية يحتاج إلى التواصل وتكوين العلاقات مع مختلف المؤسسات، بجانب وجود مجتمع داعم ومحفز يخرج ما لدى الكاتب من مواهب”، مشيرًا إلى أهمية القراءة في رحلة الكتابة، ومساهمتها في الحصول على نتائج مذهلة للقارئ عبر زيادة معرفته وعلومه، والمزيد من المهارة والثقافة”.

أخبار قد تهمك الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم 5 أكتوبر 2024 - 12:05 صباحًا الشباب يسقط أمام ضمك في دوري روشن 4 أكتوبر 2024 - 11:28 مساءً

وكانت الرواية وأهميتها في المجال الثقافي من بين أحد أبرز محاور الندوة، حيث أوضح فرانزين أن الروايات تتماشى مع التخيلات بشكل كبير جدًّا، ولذلك يحتاج القارئ إلى جو مخصص للقراءة لينغمس في الرواية وتفاصيلها، لذلك يجب على الكاتب والراوي أن يركز على الكتابة بشكل صحيح، بحيث تبقى الشخصيات الرئيسة في أذهان القراء.

كما تناولت الندوة العائلة في كتابات فرانزين، حيث أشار إلى أن العائلة تعد عنصرًا مهمًّا ويجب التواصل معهم سواء كنت قريبًا أو بعيدًا منهم، أو العيش معهم بأجواء عائلية، مضيفًا أن لدينا أحاسيس ويجب أن نظهرها بشكل إيجابي للعائلة. وتحدث فرانزين في الندوة عن الشخصيات في روايته وكتابه، إضافة إلى مروره على بعض من فصول الرواية، قبل أن يُفتح المجال للحضور لطرح أسئلتهم التي ركزت على حياته الشخصية وتجاربه الاجتماعية، والرواية وعلاقتها بالثقافة، بجانب التساؤل حول كيفية البدء بكتابة الرواية وأفضل الطرق لذلك، حيث أكد فرانزين على أهمية الاستقرار الشخصي للكاتب ليكون كاتبًا جيدًا.

ولفت إلى أهمية البحث عن المجال الأكثر انتشارًا حول العالم للوصول إلى جمهور أوسع، وبالتالي الحصول على مردود مالي أكثر، إضافة إلى أهمية الابتكار والإبداع لتأليف كتاب ورواية تحظى بقبول دور النشر.

وعن شخصيات الكتاب والمؤلفين، أشار فرانزين، إلى أن القارئ حينما يقرأ كتابًا فإنه أشبه ما يكون جالسًا مع الكاتب، لذلك فحينما تكون شخصية المؤلف جادة جدًّا فإنها قد تؤثر في القارئ، الذي يفضل أن يكون جليسه صاحب شخصية مرحة ومتوازنة، مختتمًا بنصائح للمؤلفين أهمها التمسك بالفكرة الأولى التي تخطر في البال. وتأتي هذه الندوة ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب الذي تقام فعالياته تحت شعار “الرياض تقرأ” التي تصل إلى 200 فعالية متنوعة ما بين الندوات وورش العمل والأمسيات الشعرية والمسرحيات، تستهدف مختلف الفئات العمرية والمجتمعية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 أكتوبر 2024 - 12:13 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منطقة جازان4 أكتوبر 2024 - 11:04 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 10:49 مساءًتقليص عقوبة إيقاف النجم الفرنسي بوجبا إلى 18 شهرا أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 10:02 مساءًبايدن: على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 9:32 مساءًأمانة الشرقية تنجز 7 مشاريع بنية تحتية بمحافظة البيضاء أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 9:28 مساءًفيصل العيسى: الجمهور يعتبر “شباب البومب” مسلسلهم الخاص4 أكتوبر 2024 - 11:04 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر4 أكتوبر 2024 - 10:49 مساءًتقليص عقوبة إيقاف النجم الفرنسي بوجبا إلى 18 شهرا4 أكتوبر 2024 - 10:02 مساءًبايدن: على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية4 أكتوبر 2024 - 9:32 مساءًأمانة الشرقية تنجز 7 مشاريع بنية تحتية بمحافظة البيضاء4 أكتوبر 2024 - 9:28 مساءًفيصل العيسى: الجمهور يعتبر “شباب البومب” مسلسلهم الخاص الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • 6 ضحايا في حادث مرور بأدرار
  • “الثقافية” مرآة الثقافة في المملكة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • معونات المملكة تصل للمحتاجين بـ 3 دول
  • هولندا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة المغربية
  • 5 ضحايا في حادث خطير بالمدية
  • البويرة: 4 ضحايا إثر اصطدام سيارتين بعين بسام
  • البويرة: 4 ضحايا إثر إصطدام سيارتين بعين بسام
  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم
  • الأمم المتحدة تقدم 5 ملايين دولار لمساعدة متضرري الفيضانات في نيجيريا