قال خبير المياه المصري عباس شراقي، إن كمية التخزين في بحيرة سد النهضة في شهري يوليو وأغسطس و8 أيام من سبتمبر، بلغت نحو 24 مليار متر مكعب عند منسوب 625 مترا فوق سطح البحر.

وأضاف عباس شراقي في تصريح لموقع "مصراوي" أنها تعادل نحو 50% من المتوسط السنوي لتدفق نهر النيل.

إقرأ المزيد وزير الخارجية المصري يعلن عدم تغير التوجه الإثيوبي بشأن سد النهضة

وأشار أستاذ الجيولوجيا إلى أن إثيوبيا انتهت من الملء الرابع لسد النهضة مساء الجمعة وفق ما كشفت عنه أحدث صور التقطتها الأقمار الصناعية.

وصرح بأن غلق إثيوبيا البوابة الغربية أول سبتمبر الجاري تزامن مع عمليات الملء الرابع ونقص في كمية الأمطار هذا العام على معظم أنحاء السودان، مشيرا إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية ظهرت بعض آثار الملء الرابع لسد النهضة ومنها انخفاض منسوب النيل وظهور الجفاف في بعض المناطق في السودان.

ولفت أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية إلى أن مصر لديها وضع مختلف مع كل متر مكعب يحجز من حصتها، متوقعا أن تفقد مصر في هذه المرحلة ما يقرب من 12 مليار متر مكعب من المياه، وهذا لن يتأكد إلا بنهاية العام المائي.

وأكد شراقي أن السد العالي يستطيع تعويض هذا الفارق من المياه حيث يستمر في ضخ المياه وتوزيعها على كل الأراضي الزراعية ومحطات شرب المياه، موضحا أن سياسة فرض الأمر الواقع والنظر من مصلحة الجانب الأوحد هي مصدر الأزمة.

إقرأ المزيد خبير مصري: إثيوبيا تريد إعادة تقسيم حصة المياه وما يصل مصر والسودان هو 5%

جدير بالذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اتفقا في يوليو الماضي على الشروع في مفاوضات عاجلة للوصول إلى اتفاق حول أزمة سد النهضة خلال 4 أشهر.

وكانت وزارة الري المصرية قد أعلنت انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي استضافته القاهرة يومي 27 و28 أغسطس بشأن مفاوضات سد النهضة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري محمد غانم، أن جولة التفاوض المنتهية بالقاهرة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي.

وأكد في هذا السياق على أن "مصر تستمر في مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يراعي المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي والحيلولة دون إلحاق الضرر به، ويحقق المنفعة للدول الثلاث، وهو الأمر الذي يتطلب أن تتبنى جميع أطراف التفاوض ذات الرؤية الشاملة التي تجمع بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة للجميع، وبما ينعكس إيجابا على جولات التفاوض القادمة بهدف التوصل لاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة طبقا للبيان الصادر عن اجتماع قيادتي مصر وإثيوبيا في هذا الشأن".

المصدر: RT + "مصراوي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الملء الرابع لسد النهضة سد النهضة سد النهضة سد النهضة أخبار مصر أخبار مصر اليوم البيئة الخرطوم القاهرة المياه سد النهضة نهر النيل الملء الرابع سد النهضة

إقرأ أيضاً:

هل يتأثر حزب الله باغتيال زعيمه؟.. خبير عسكري يكشف لـ«الأسبوع»

حزب الله.. بعد اغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله، زعيم «حزب الله» منذ أكثر من 30 عاماً، ازدادت التساؤلات حول إمكانية تأثر الحزب على أمنها الداخلي الذي يعاني من «ضربة تلو الأخرى» في الآنونة الأخيرة.

واستهدفت إسرائيل في غارة جوية ضخمة على قلب الضاحية الجنوبية لبيروت، الأمين العام لحزب الله، الجمعة، بمقر القيادة المركزية لحزب الله اللبناني، بعد تخطيط دام لفترة طويلة.

مستقبل حزب الله

علق اللواء محمد رشاد، وكيل المخابرات العامة الأسبق، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» على مستقبل حزب الله، مؤكدا على أن الحزب لن يتأثر باغتيال حسن نصر، معقبا: «الحزب لديه قياداته البديلة، التي يمكن أن تحل محل نصر الله، الحزب متماسك ولديه عناصر مدربة ومهيئة لقيادة الحزب في أي مجال».

وأضاف وكيل المخابرات العامة الأسبق: «في حال فقدان حزب الله القيادة الموجودة حاليا، فهناك قيادة أخرى مؤهلة أن تتولى أمور هذا الحزب».

حسن نصر الله الغارات الإسرائيلية في اليمن

وفيما يتعلق بالغارات الإسرائيلية في اليمن، قال اللواء « محمد رشاد» إن إسرائيل تضرب كل مصادر النيران التي تهددها، موضحا: «جماعة أنصار الله الحوثي ضربوا تل أبيب بصواريخ، وهذا يهدد الأمن الإسرائيلي وسكان تل أبيب، وعمل فوضى رهيبة بالنسبة للسكان وهلع شديد، وبالتالي وصول الحوثيين لتل أبيب يهدد الأمن القومي لإسرائيل».

وأكد اللواء محمد رشاد أن قدرة إسرائيل على الردع محدودة جدا، لافتا إلى أنه بالرغم من ضربه أهدافا مثل الحديدة، لكن القوات الحوثية وقوة النيران لديها لم تتأثر بهذه الضربة، وبالتالي يستمر الحوثيون في مجال عملهم مهددين لتل أبيب دائما».

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال يعلن مقتل قائد مجموعة الصواريخ متوسطة المدى لحزب الله

فصائل عراقية تقصف 4 أهداف حيوية إسرائيلية.. وحزب الله يستهدف قاعدة الناعورة وصفد

«فايننشال تايمز»: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن

مقالات مشابهة

  • «مدبولي»: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن
  • هل نحن على حافة حرب عالمية جديدة؟ خبير يكشف التفاصيل
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • الأمير تركي بن طلال يكشف موعد انتهاء الأعمال بمطار أبها الجديد..فيديو
  • هل يتأثر حزب الله باغتيال زعيمه؟.. خبير عسكري يكشف لـ«الأسبوع»
  • "بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح
  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة