قال ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، إن الغرب عازم على تقليص حجم انتصارات روسيا في أوكرانيا.

إقرأ المزيد خبير أمريكي يوضح سبب إصرار واشنطن على إطالة النزاع في أوكرانيا

وأوضح ريتر في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "لقد ظهر واقع جديد في الغرب، حيث أدرك الجميع أنهم لا يستطيعون تحقيق أهدافهم وغاياتهم في أوكرانيا، والآن يواجهون معضلة كبيرة تتمثل في كيفية التخفيف من عواقب هزيمتهم الوشيكة، وسيحاولون ذلك من خلال محاولة تقليص حجم انتصارات روسيا".

وأضاف: "إذا توقف الصراع الآن، يمكنكم أن تتصوروا بشكل تقريبي ما ستكون عليه حدود أوكرانيا، خلال ذلك، فإن مسألة وجود هذه الدولة ضمن حدودها الحالية ستبقى معلقة في الهواء".

ووفقا لريتر فإن حلف الناتو قلل من تقديره لروسيا عندما كان يُعد أوكرانيا لشن الهجوم المضاد، قائلا إن دول الحلف اعتبرت روسيا دولة ضعيفة، لكن الدفاع الجيد والانضباط والتفاني الذي يتميز به الجنود الروس أنزل دول الحلف من السماء أو بتعبير أدق أيقظهم من أحلامهم".

إقرأ المزيد ماسك: النزاع في أوكرانيا كشف نقطة الضعف العسكرية الرئيسية للولايات المتحدة

وخلص إلى أن "الروس جيدون للغاية، وهذه الحقيقة أحبطت مناورة الناتو".

وانطلق الهجوم الأوكراني المضاد في الـ4 من يونيو الماضي، على عدة محاور جنوبي دونيتسك وزابوروجيه وأرتيوموفسك، حيث كان التركيز الأكبر للهجوم على محور زابوروجيه.

ومن جانبه قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع المراسلين الحربيين الروس في 13 يونيو، إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة خلال الهجوم المضاد، ولم تنجح في أي محور.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو واشنطن فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

“مخالفة للمنطق”.. مستشار سابق بالخارجية الأمريكية يعلق على رواية كييف لحريق محطة زابوروجيه

أوكرانيا – اعتبر لورانس ويلكرسون رئيس مكتب وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، أن ادعاءات أوكرانيا بأن روسيا قد تكون ألحقت عمدا الضرر بمحطة زابوروجيه للطاقة الذرية، تخالف المنطق.

وقال ويلكرسون، وهو عقيد متقاعد بالجيش الأمريكي، في تصريحات لوكالة “تاس” الروسية الاثنين: “كشخص يفكر بشكل منطقي، استغرب إلى حد بعيد مزاعم أن الروس قد ألحقوا أضرارا عمدا بمحطة زابوروجيه للطاقة النووية، التي تبقى تحت سيطرتهم منذ بداية الحرب تقريبا”.

وامتنع ويلكرسون عن الخوض في التفاصيل، مشيرا إلى أنه يمتلك معلومات خاصة به حول ما يحدث في محطة زابوروجيه، لكنه أضاف أن لديه “شكوكا جدية” حول رواية كييف للحادث الذي وقع في المحطة مؤخرا.

وقال: “إذا ثبت هذا (الضرر الذي لحق بأنظمة تبريد المحطة) حدث نتيجة لاستخدام طائرات بدون طيار، فيمكن الحديث عن مسؤولية أوكرانيا بنسبة احتمال بنسبة 99%”.

وكان فلاديمير زيلينمسكي زعم أن “الروس أشعلوا حريقا في أراضي محطة زابوروجي”، بينما أعلن حاكم مقاطعة زابوروجيه يفغيني باليتسكي أن القصف الأوكراني هو الذي أدى إلى نشوب حريق في منشأة أنظمة التبريد بالمحطة.

وأكدت مديرة الاتصالات بمحطة زابوروجيه يفغينيا ياشينا أن الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية بالمسيرة، والذي أدى إلى حريق، يشكل تهديدا غير مسبوق على السلامة النووية.

من جانبها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خبراءها ما زالوا غير قادرين على تحديد أسباب الحريق في برج التبريد في محطة زابوروجيه.

المصدر: “تاس”

مقالات مشابهة

  • نائب الرئيس الروسي: الناتو وأجهزة مخابرات غربية شاركت في هجوم أوكرانيا على كورسك
  • أوكرانيا تنفذ هجوما جريئا على كورسك.. اختراق استراتيجي قد يغير مجرى الحرب مع روسيا
  • أوكرانيا تتوغل أكثر داخل روسيا.. وموقف بوتين يزداد صعوبة
  • في محاولة للتجسس.. قراصنة روس يستهدفون سفيرًا أمريكيًا سابقًا
  • العراق.. تبرئة ضابط أدين بقتل متظاهرين في مجزرة جسر الزيتون
  • سيناتور أمريكي يعلق على الهجوم الأوكراني على كورسك ويعتبره “خطوة انتحارية”!
  • الأسرى الروس ترسل لرسالة إلى بوتين| دبلوماسي أوكراني سابق يوضح (فيديو)
  • دبلوماسي سابق: الهجوم الأوكراني في العمق الروسي ضربة استباقية
  • قائد عسكري أوكراني: نسيطر على 1000 كيلومتر من أراضي مقاطعة كورسك.. ومسؤول روسي: الوضع تحت السيطرة
  • “مخالفة للمنطق”.. مستشار سابق بالخارجية الأمريكية يعلق على رواية كييف لحريق محطة زابوروجيه