شبكة انباء العراق:
2024-10-03@07:51:00 GMT

من أياد السماوي إلى مجلس الأمّة الكويتي ..

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

بقلم أياد السماوي ..

باديء ذي بدء اسأل تعالى أن يجنّب البلدين الشقيقين العراق والكويت ما لا يحمد عقباه ، ويأخذ بيد عقلاءهم لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين بعيدا عن تنطعات المتنطعين واستفزازات المستّفزين .. وقبل أن نغوص في أسباب ومسببات الأزمة التي نتجت عن قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق ، القاضي بعدم دستورية القانون رقم ٤٢ الخاص باتفاقية خور عبد الله ، لا بدّ لنا أولا من الرّد على النائب عبد الكريم الكندري الذي أساء للعراق وشعبه بتصريحاته عن المليارات المزعومة التي تحدّث عنها والتي لم تنفع مع العراقيين .

.
أولا – أنّ قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بالحكم بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله والذي صوّت عليه البرلمان العراقي عام ٢٠١٣ ، إنما جاء موافقا للدستور العراقي كما نصّت على ذلك المادة ٦١ / رابعا من الدستور ، ولا غبار أبدا على صحّة قرار المحكمة أبدا ..
ثانيا – قول النائب عبد الكريم الكندري أنّ هذه المحكمة سبق لها أن صادقت على هذه الاتفاقية وتراجعت عنها بعد ذلك وهذا ينمّ عن سوء نيّة مبيّتة عند العراقيين ، فهو بالتأكيد ينمّ عن جهل بالقانون العراقي ، فالنظام الداخلي للمحكمة الاتحادية العليا رقم ١ لسنة ٢٠٢٢ قد أجاز لهذه المحكمة في المادة ٤٥ منه أنّ ( للمحكمة وعند الضرورة وكلّما اقتضت المصلحة الدستورية والعامة ، أن تعدل عن مبدأ سابق أقرّته في إحدى قراراتها ) ، فإذا كانت المحكمة السابقة قد اخطأت في حكم ما ، فالنظام الداخلي الجديد للمحكمة الحالية يجيز لها التراجع عن أي قرار أو حكم سابق صدر خلافا للدستور ..
ثالثا – ما هي مصلحة الجارة الكويت أن تقضم أراض هي بالأمس القريب تابعة للعراق وتحت السيادة العراقية ؟ فهل يوجد كويتي واحد أو عراقي واحد لا يعرف أنّ حدود دولة الكويت البريّة مع العراق حتى منتصف الستينات من القرن الماضي كانت عند المطلاع ؟ وهل يوجد كويتي واحد وعراقي واحد لا يعرف أنّ خور عبد الله بالكامل كان تابعا للسيادة العراقية ؟ وإذا كان للكويت شراكة في خور عبد الله فلماذا لم تدافع عنه عندما احتلت إيران الفاو عام ١٩٨٦ وأصبح تحت السيطرة الإيرانية ؟ ..
رابعا – ما هي مصلحة الكويت حكومة وشعبا ومجلس أمة أن يساء للعراق الشقيق ولشعبه تحت مرأى ومسمع الحكومة ومجلس الأمة كما فعل النائب عبد الكريم الكندري ؟ وأي مليارات هذه التي دفعتها الكويت للعراقيين ولم تنفع معهم ؟ فإذا كان النائب الكندري يقصد المليارات التي منحتها الكويت لصدام خلال حربه مع إيران ؟ فلعمري أنّ عار هذه المليارات هو على الكويتيين وليس العراقيين ..
خامسا – وإذا كان النائب الكندري يقصد بهذه المليارات أنّها دفعت لأشخاص ومسؤولين في النظام الحالي ؟ ليفصح عن أسمائهم إن كان صادقا في إدعائه..
سادسا – فإذا أرادت دولة الكويت الشقيقة العيش مع جارها الشمالي العراق بأمن وسلام وعلاقات جيرة حسنة ، فلا تستقوي بقرارات مجلس الأمن الظالمة على العراق .. فقدر الكويت أن يكون العراق جارها الشمالي ، وعليها التعايش مع هذه الحقيقة الجغرافية ..
مرًة أخرى نتمنى على الكويت حكومة و شعبا وبرلمانا أن لا يسمحوا للمسيئين أن يسيئوا للعراق وشعبه حفاظًا على علاقات الأخوة والجيرة والتاريخ المشترك ، وليكن المستقبل هو هدفنا والماضي وراء ظهورنا .. ولا ينسى الأخوة الكويتيين أنّهم تحت العراق جغرافيا ..
أياد السماوي
في ٨ / ٩ / ٢٠٢٣

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات خور عبد الله

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي

تُشارك الكويت في  الإجتماع الـ28 لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، بوفد رفيع المستوى يتقدمه عبدالرحمن بداح المطيري، وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب، ويضم عدداً من كبار مسئولي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، على رأسهم الدكتور محمد خالد الجسار، الأمين العام للمجلس، وعائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، و يوسف أحمد الجمعان، مدير إدارة العلاقات والإتصال والإعلام بالمجلس، ومدير إدارة الموسيقى والتراث بالإنابة، رئيس قسم العلاقات الثقافية العربية، وريهام محمد الفوزان، ومحمد على المهنا.


الاجتماع الثامن والعشرين لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة، غدا الخميس، يسبقه اجتماع تحضيري لوكلاء وزراء الثقافة اليوم الأربعاء، ويسبق ذلك إجتماع لأعضاء اللجنة الثقافية العامة، أمس الثلاثاء.


ويشهد الاجتماع الثامن والعشرين لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، تكريم عدد من المُبدعين الخليجيين بينهم الفنان الكويتي نبيل شعيل، والفنانة التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي.


وقد أشاد الدكتور محمد خالد الجسار، أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالتعاون الثقافي بين بلاده وبلدان مجلس التعاون الخليجي، على مختلف المستويات، ووجه الشكر لمعالي عبدالرحمن بداح المطيري، وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب، ولأصحاب المعالي وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، على جهودم المخلصة في خدمة الثقافة الخليجية والعربية، وأكد على الدور الكبير الذي تبذله الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي لتنسيق التعاون بين الدول الأعضاء في المجالات كافة.
 

وعبّر "الجسار" عن سعادته بالمشاركة في اجتماعات الدوحة، لافتاً إلى العلاقات الطيبة والمتينة التي تربط بلاده بدولة قطر الشقيقة. 
ومن جانبها أكدت عائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، على الروابط التاريخية، والعلاقات الثقافية الوطيدة بين مُبدعي قطر والكويت، ولفتت إلى استضافة الدوحة لملتقى السرد الخليجي الخامس، والذي تُشارك به الأديبة الكويتية باسمة العنزي، وأكدت على أهمية الملتقى ودوره في جمع مُبدعي الخليج على مائدة واحدة.
فيما وجّه يوسف أحمد الجمعان، مدير إدارة العلاقات والإتصال والإعلام بالمجلس، ومدير إدارة الموسيقى والتراث بالإنابة، الشكر لدولة قطر ولوزارة الثقافة القطرية على حُسن التنظيم والإستقبال، وتوفير كافة الإمكانيات والظروف من أجل إنجاح بالإجتماع الثامن والعشرين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

مقالات مشابهة

  • الحسين إربد يهزم الكويت الكويتي بأبطال آسيا
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • نقل مقر المحكمة التأديبية من مبنى مجلس الدولة بالأزاريطة إلى سموحة
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار نقل مقار المحكمة التأديبية بالإسكندرية
  • نقل مقار المحكمة التأديبية ودوائر مفوضي الدولة من الأزاريطة إلى سموحة
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • «الوقائع المصرية» تنشر قرار نقل مقر المحكمة التأديبية في الإسكندرية