تهدف إلى تحقيق الرؤية السامية لدَوْر الأندية الرياضية

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني:

تفتح اليوم الأحد اللجنة الرئيسية لمسابقة كأس جلالة السُّلطان المُعظَّم للشباب لعام 2022 للأندية باب اعتماد نتائجها التى حصلت عليها في مختلف المسابقات والبطولات، التى نظمتها الاتحادات واللجان الرياضية ودوائر الوزارة للألعاب الفردية والرياضات التقليدية في الموسم الرياضي 2021/‏‏2022 وتشمل المشاركات الداخلية والخارجية والنتائج التي حققتها في تلك المسابقات، حيث ستكون فترة الاعتماد للأندية خلال الفترة من 10الى 21 من الشهر الجاري، بعدها تفتح اللجنة الرئيسية الباب مرة أخري للاتحادات واللجان الرياضية من أجل الرد على الاستفسارات التى دونتها الأندية خلال فترة الاعتماد.


وكانت اللجنة الرئيسية قامت خلال الفترة من 13 إلى 26 اغسطس الماضي بفتح باب اعتماد نتائج مشاركات الأندية في مسابقات الألعاب الجماعية والألعاب الفردية ومسابقة الأندية للإبداع الشبابي والنشاط الإداري والمالي.
وتعد مسابقة كأس جلالة السُّلطان المُعظَّم للشباب لعام 2022 النسخة الـ24 في تاريخ المسابقة الغالية التي انطلقت في عام 1998 حيث شهدت النسخة الـ23 مشاركة 36 ناديا وتُوِّج نادي صلالة بالكأس الغالية للمرَّة الثانية على التوالي وحصل على الترس الفضي والمركز الثاني نادي البشائر، فيما حصل نادي السيب على المركز الثالث والترس البرونزي، وجاء في المركز الرابع نادي عبري، وحصل نادي أهلي سداب على المركز الخامس، وذهب المركز السادس لصالح نادي مصيرة، أماالمركز السابع فكان من نصيب نادي قريات والمركز الثامن لنادي صحم، وجاء نادي عمان في المركز التاسع والمركز العاشر كان من نصيب نادي السويق. ومن المتوقع أن تشهد النسخة الـ24 مشاركة عدد كبير من الأندية التي تسعى إلى الحصول على مراكز متقدمة فيها.
وتهدف المسابقة الغالية إلى تحقيق رؤية شاملة أكثر عمقًا لدَوْر الأندية الرياضية لتكون مؤسسة حاضنة للشباب وداعمة لأنشطتهم الرياضية والفكرية والثقافية والمساهمة في غرس وتعزيز مفهوم العمل التّطوعي لديهم، كما تعمل المسابقة على تحقيق عدد من الأهداف. ولعل من أبرز تلك الأهداف التي تسعى المسابقة إلى تحقيقها هو دعم وإبراز الجهود المبذولة من قبل الأندية بهدف تنمية وتطوير أدائها على كافة المستويات الرياضية والشبابية والإدارية والمالية وفق معايير التقييم المعتمدة، إضافة إلى تشجيع الأندية لتحقيق معايير الجودة والحوكمة في مجال الإدارة الرياضية، كما تهدف المسابقة إلى تطوير العمل الرياضي والشبابي من خلال دعم المبادرات التي تساعد على تحقيق أهداف الأندية، وتهدف أيضًا إلى تسليط الضوء على مفهوم العمل التطوعي في المجال الرياضي ورفع الوعي بأهمية دَوْر الأندية في رعاية الشباب والاستجابة لتطلعاته.
وقد وضعت اللجنة المشرفة على الكأس الغالية دليل كيفية توزيع الدرجات على الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الأندية على مدار السنة، حيث يتم احتساب درجات للأندية التي تشارك في ألعاب كرة القدم والهوكي وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة في مسابقات كأس جلالة السُّلطان المُعظَّم أو درع الوزارة أو الدوري العام أو دوري الأولمبي أو دوري الشباب أو دوري الناشئين في كل لعبة، بالإضافة إلى مشاركة الأندية في الأنشطة الشبابية التي تنفذها الوزارة كمسابقة الأندية للإبداع الثقافي ودرجات النشاط الإداري والمالي في الأندية كسجلات اجتماعات مجلس الإدارة والتقرير المالي كحساب ختامي للنادي، وكذلك إذا ما كانت هناك مديونية على النادي، وأيضًا التسويق والرعاية التي يتحصل عليها النادي سنويًّا.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: اللجنة الرئیسیة

إقرأ أيضاً:

المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب

تعادل المنتخب اليمني أمام نظيره الكويتي بنتيجة 1/1، في ختام مواجهات دور المجموعات من بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب، البطولة التي تستضيفها مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 منتخبا، وتقام مبارياتها على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وتستمر خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو 2024.

تقدمت الكويت أولاً عن طريق يوسف الشمري في الدقيقة 26، بعدها تمكنت اليمن من التعادل عن طريق عبد العزيز المصنوم في الدقيقة 30.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، انتهت المباراة التي جمعت السعودية وعمان كذلك بالتعادل 1/1، وبهذه النتائج تصدرت السعودية المجموعة برصيد 5 نقاط، تليها اليمن بنفس الرصيد ولكن بفارق الأهداف، وعمان في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، والكويت في المركز الرابع برصيد نقطة واحدة. 

وضمنت السعودية التأهل للدور ما قبل النهائي للبطولة، باعتبارها متصدرة المجموعة، فيما تنتظر اليمن مصيرها، حيث تستكمل الأحد، بقية المنتخبات مواجهات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، لتحديد هوية صاحب أفضل مركز ثاني، من بين المجموعات الثلاث. 

يشار إلى أن البطولة تقام بمشاركة قياسية بواقع 12 منتخباً  وزعوا على ثلاث مجموعات، بحيث تلعب المنتخبات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية المقررة يوم 5 يوليو القادم. 

ويحمل المنتخب العراقي لقب النسختين الماضيتين من بطولة غرب آسيا للشباب، حيث توج بلقب النسخة الأولى التي أقيمت في فلسطين عام 2019، وبالبطولة الثانية التي جرت بضيافته بمدينتي البصرة وأربيل عام 2021.

مقالات مشابهة

  • نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية
  • في بيان رسمي.. بيراميدز يعلن اللجوء للمحكمة الرياضية والفيدرالية بسبب قرار رابطة الأندية
  • مصيرة يتوج ببطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية
  • مصيرة يتوج ببطولة عمان للاسكواش .. ونادي عمان وصيفا والسيب ثالثا
  • حبس المتهم بتزوير كارنيهات عضوية نادي رياضي بمدينة نصر
  • المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • دوري الثالثة يا لاقي الضائعة
  • كوبا أمريكا 2024.. الأرجنتين تبحث عن تحقيق العلامة الكاملة في لقائها أمام البيرو
  • الظروف لم تسعف صحار للحلول ثالثا بدوري عمانتل
  • لأول مرة في تاريخ المسابقة.. المغرب يعتمد بطاقة المشجع FAN ID في كأس أفريقيا 2025