بعث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برسالة دعم وتضامن إلى ملك المغرب محمد السادس، مؤكدا فيها استعداد فرنسا الكامل لتقديم المساعدة في عمليات الانقاذ الجارية جراء الزلزال المدمر الذي اعتبر الأعنف في تاريخ البلاد وخلف مئات الضحايا بين قتلى ومصابين. 

عُمدة باريس تُطالب ماكرون بإيجاد حل للنزاع في قره باغ ماكرون يدعو لتسريع الجهود المبذولة لمُكافحة الاحتباس الحراري

وكان الرئيس الفرنسي قد أعرب عن تضامنه مع المغرب وكتب على موقع "إكس" (تويتر سابقا) "لقد شعرنا جميعا بالصدمة بعد الزلزال المروع الذي ضرب المغرب.

وفرنسا على استعداد لتقديم المساعدة في مجال الإسعافات الأولية". 

كما أكدت وزارة الخارجية الفرنسية من جانبها عن تضامن فرنسا الكامل مع السلطات والشعب المغربي في هذه المحنة. وأوضحت أن سفارة فرنسا في المغرب ومركز الأزمات والدعم التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية في باريس قاما بتشكيل خلية لإدارة الأزمات وخصصت أرقام في المغرب للرد على اي استفسارمن قبل الرعايا الفرنسيين أو طلب مساعدة.

من جانبه، أعرب شمس الدين حافظ، عميد المسجد الكبير بباريس، عن بالغ حزنه جراء سقوط الضحايا عقب الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، معربا في بيان صحفي، عن "تعاطفه مع عائلات الضحايا وتضامنه مع الشعب المغربي الشقيق".

كذلك، تعهدت السلطات المحلية في ثلاث أقاليم فرنسية وهي قُسطانية وكورسيكا ومنطقة بروفانس ألب كوت دازور، اليوم /السبت/ بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة مليون يورو لضحايا الزلزال القوي الذي ضرب المغرب وتسبب في سقوط مئات الضحايا. 

وكانت منظمة "الإغاثة الشعبية الفرنسية"غير الحكومية، قد أطلقت أيضا نداء عاجلا لجمع تبرعات لمتضرري الزلزال المروع..وقالت المنظمة "تطلق الإغاثة الشعبية نداء عاجلا للتضامن والدعم المالي لضحايا هذه الكارثة".

وأضافت أنه تم تخصيص 50 ألف يورو من صندوق الطوارئ لمساعدة الأطفال والأسر الذين فقدوا كل شيء (من مأوى ومساعدات غذائية ومستلزمات النظافة والرعاية). 

وقد أعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مساء أمس الجمعة، عددا من الأقاليم والمدن في المغرب، إلى 1037 قتيلا، و1204 مصابا حتى الآن، من بينهم 721 في حالة حرجة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ماكرون المغرب الزلزال المدمر استعداد فرنسا فرنسا ايمانويل ماكرون الذی ضرب

إقرأ أيضاً:

الإتحاد الأوربي يؤكد مواصلة تعزيز العلاقة المتميزة مع المغرب بعد صدور قرار محكمة العدل

زنقة 20 | الرباط

أكدت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، أنها تعمل على مواصلة تعزيز العلاقة المميزة التي تحافظ عليها مع المغرب، بعد أن ألغت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم اتفاقيات تجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية.

نبيلة مصرالي متحدثة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قال أن المفوضية تقوم حاليًا بدراسة محتوى الحكم ؛ مشيرة الى أن محكمة العدل الأوروبية أكدت سريان الاتفاق المتعلق بالمنتوجات الفلاحية لفترة إضافية مدتها 12 شهرا.

وأكدت أن بروكسل “عازمة على الحفاظ على العلاقة المميزة مع الرباط ومواصلة تعزيزها في جميع جوانب الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

و ألغت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الجمعة، اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المملكة المغربية، في حكم نهائي برفض الطعون التي رفعتها المفوضية الأوروبية.

وكان الطعن الذي تقدمت به مؤسسات الاتحاد الأوروبي حول إلغاء الحكم السابق، قد إعتبر فيه كل من المجلس والمفوضية الأوربية ، على حد السواء أن الحكم المطعون فيه يعد بمثابة “سابقة قانونية خاطئة”، لافتين إلى أن “الحكم استند إلى دعاوى قضائية تقدمت بها جبهة البوليساريو، بادعائها تمثيل ساكنة الأقاليم الجنوبية في النزاعات القانونية” في حين ” الجبهة لا تمتلك الصفة القانونية لتمثيل السكان الصحراويين في هذه القضية؛ وهو ما يجعل الحكم مناقضا للأعراف القانونية والدبلوماسية المتعارف عليها”.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • قرار محكمة العدل الأوروبية: فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب
  • ردا على العدل الأوروبية.. المغرب يؤكد عدم التزامه بأي اتفاق لا يحترم وحدته الترابية
  • الإتحاد الأوربي يؤكد مواصلة تعزيز العلاقة المتميزة مع المغرب بعد صدور قرار محكمة العدل
  • سبب استبعاد يحيى عطية الله من قائمة منتخب المغرب استعدادًا لمعسكر أكتوبر
  • أمير قطر يؤكد تضامن بلاده مع لبنان ويوجه بسرعة الدعم الإنساني لضحايا العدوان
  • فرنسا تدخل على خط صفقة طلب المغرب لغواصات “تايب” من ألمانيا
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • مندوب لبنان في مجلس الأمن يؤكد استعداد بلاده لتعزيز وجود الجيش في الجنوب
  • الهجوم الإيراني يعكس أثره المدمر على رئيس حكومة الاحتلال