الثورة نت|

نظمت إدارة أمن مديرية المغربة في محافظة حجة اليوم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكدت كلمات الفعالية، بحضور مدراء المديرية علي كامل وأمن المديرية زيد المؤيد وفروع المكتب التنفيذي، أهمية إحياء ذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الذي أرسله الله نورا وهدى ورحمة للعالمين.

وأشارت إلى أهمية التأسي بالرحمة المهداة والاسوة الحسنة في جهاده وأخلاقه وقيمه ومبادئه قولا وعملا والنهل من سيرته النبوية العطرة.

واستعرضت جانبا من سيرة الرسول الكريم.. داعية إلى التفاعل والمشاركة في الفعالية المركزية بالمحافظة وكذا تجهيز قافلة الرسول الأعظم.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

حكم صيام عاشوراء منفردًا دون تاسوعاء.. دار الإفتاء توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، منوهة بأن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا.

يوم عاشوراء.. سبب التسمية وفضل الصيام حكم الجمع بين نية صوم التَّمتُّع وصوم عاشوراء

واستشهدت دار الإفتاء بالحديث النبوي الشريف: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ" فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.. أخرجه البخاري في "صحيحه".

فضل صيام يوم عاشوراء

يذكر أن عاشوراء: هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم في "صحيحه".

سبب صيام يوم عاشوراء

 أن اليهود يصومون يوم عاشوراء الذي يوافق عندهم 10 من شهر «تشري» أحد الأشهر العبرية، ولكن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم- لما قدم المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فرحًا بنجاة موسى عليه السلام فقال نحن أحق بموسى منهم فصامه الرسول وكذلك الصحابة

سبب صيام يوم تاسوعاء

ولفتت دار الإفتاء أن يوم تاسوعاء –اليوم التاسع من محرم- له فضل كبير ويستحب صومه مع يوم عاشوراء، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ" قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في "صحيحه".

مقالات مشابهة

  • يوم الجمعة .. أمور مستحبة وسنن لا تغفل عنها
  • صنعاء.. فعالية ثقافية في مديرية سنحان إحياءً لذكرى الهجرة النبوية
  • حكم صيام عاشوراء منفردًا دون تاسوعاء.. دار الإفتاء توضح
  • مكتبا الزكاة والأوقاف بريمة ينظمان فعالية خطابية بذكرى عاشوراء
  • ندوة في حجة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • الحسين بن علي بن أبي طالب.. سبط الرسول الذي قتل في كربلاء
  • صنعاء.. فعالية ثقافية في مديرية بلاد الروس بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • فعالية ثقافية في بلاد الروس بصنعاء إحياءً لذكرى الهجرة النبوية
  • فعالية ثقافية في بلاد الروس بمحافظة صنعاء بذكرى الهجرة النبوية
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024