(عدن الغد)خاص:

عبر المستشار في وزارة التربية والتعليم الأستاذ عارف ناجي عن ألمه وحزنه وأسفه الشديد جراء ما تواجه العملية التعليمية خلال المرحلة الحالية في عدن بشكلٍ خاص وبلادنا بشكلٍ عام مع بداية كل عام دراسي جديد.

وقال ناجي في منشور له على حائط صفحته بموقع"فيسبوك" إنه وللأسف الشديد تمر التربية والتعليم في حالة يرثى لها، وعلينا أن نعترف بذلك، فوكل عام دراسي نتفاجأ بمشكلة جديدة مرة بالإضراب، واليوم يتم إشغال المعلم بنقل راتبه للبنوك بقرار مخالف للقانون والدستور".

وأوضح ناجي أن "نقل مرتبات المعلمين عبر البنوك يعد مساس بحقوق المعلم وهو مايرفضه المعلمين تخوفًا من الظروف السابقة بالبريد، واليوم يتم الحديث كذلك لنقل رواتب المعلمين لبند الهبات".

وبين ناجي أن "هذا القرار يعد جريمة بحق المعلم إضافةً إلى الظروف الحالية التي أنهكت التربية والتعليم من حرب ٩٤ ومنها وبدرجة رئيسية وضع المعلم المزري المسلوب من حقوقه المالية والرعاية الصحية، وعدم تأهيل المعلمين وخاصة المعلمين الملتحقين بالتعليم من غير كليات التربية وأهمية تحديث الكتاب المدرسي".

وأشار إلى أن "هناك مدارس حكومية تم تدميرها في الحرب وإلى اليوم لم يتم إعادة بنائها وترميمها من دول قبل التحالف ، حيث تضاعف الطلاب في المدارس الأخرى مما شكلوا  زحمة كبيرة، إضافةً إلى عدم وجود مخططات توسعية للمدارس الحكومية مقابل المتغيرات السكانية المزدحمة وقابل ذلك انتشار للمدارس الخاصة، وللأسف بعضها لا تتوفر فيها الشروط الأساسية وبعضها بعمارات وفنادق وكل ذلك على حساب المدارس الحكومية".

وأردف قائلًا:"الظروف المعيشية للأسر الفقيرة ، انعدام الكتاب المدرسي، عدم توفر الظروف للامتحانات الوزارية والغش ، انعدام خدمات الكهرباء والمياه ببعض المدارس ، تسببت في عزوف طلاب الثانوية العامة على الالتحاق بكليات التربية ما يسمى بالمختبرات المدرسية التي انعدمت بشكل كبير بالكثير من المدارس ، الاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للأسف انعدمت ، عدم وجود تنسيق وتخطيط مشترك من المديريات إلى أعلى سلطة بالوزارة بأهمية التنسيق للمشاريع المناسبة والمطلوبة من المنظمات الدولية تعكس الطموح لكل مديريات التعليم ، التركيز على نوعية التعليم وإعطاء أولوية التعليم الأساسي وتعليم الفتاة وخاصة بالريف ، غياب الالتزام باللوائح والمهام العامة والاختصاصات التي تساهم بنجاح التعليم ، الوقوف الجاد من مجلس الوزارة للعوائق والتعثرات للواقع والطموح وتقديم المقترحات والتوصيات لمجلس الوزراء".

وتابع حديثه:"جميعنا يدرك أن لاوسيلة للتنمية إلا بالتركيز على التعليم ولا حل لمشاكل التعليم في اليمن الا في بناء رؤية وتحديد الاحتياجات بشكل دقيق، بدلا من التيه التي جعل التعليم  يتخبط ويخفق في إنتاج سياسات تعليمية ناجحة".

واختتم ناجي حديثه بالقول:"ويبقى الأمل بالنسبة الينا الى تدخل الحكومة والمجلس الرئاسي بأهمية النظر بوضع التعليم وانتشال وضعه واعطاء حقوق المعلمين والاهتمام بطموح وخطط وزارة التربية والتعليم وقيادتها وحتما سيؤدي ذلك الى تحول لان وضع مسألة التعليم يجب أن تكون ضمن الأولويات للحكومة حتى لا ندخل في دورة إنتاج نفس الأزمات بكل عام دراسي ونتمنى ان يكون هناك ثمة أمل".


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم عام دراسی

إقرأ أيضاً:

الآن هُـنا.. emis.gov.eg نتائج الدبلومات الفنية 2024 بالاسم ورقم الجلوس.. رابط موقع وزارة التربية والتعليم

الآن هُـنا.. emis.gov.eg نتائج الدبلومات الفنية 2024 بالاسم ورقم الجلوس.. رابط موقع وزارة التربية والتعليم، لينك نتيجة الدبلومات الفنية 2024 تعتبر عملية البحث عن نتيجة الدبلومات الفنية من أكثر عمليات البحث خلال هذه الفترة من جانب الطلاب وأولياء الأمور، وخصوصًا بعد أن وردت العديد من الأخبار التي تؤكد صدور نتيجة الدبلومات الفنية للصف الثالث الفني لجميع التخصصات خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث سيتم إقامة مؤتمر صحفي يعتمد فيه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة الدبلومات الفنية وأسماء الأوائل كما سيقدم التهاني للناجحين.
اعرف.. لينك نتيجة الدبلومات الفنية 2024 الدبلوم “صناعي- أو تجاري – أو زراعي- أو سياحي فندقي- أو تكنولوجي” عبر موقع بوابة التعليم الفني
 

خطوات الحصول على نتائج الدبلومات الفنية

اتبع الخطوات التالية للاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية للصف الثالث الفني وذلك على النحو التالي:

   الدخول إلى بوابة نتائج التعليم الفني
   عليك كتابة بيانات الدخول صحيحة.
   اختر تخصصك سواء الزراعي أو الصناعي أو التجاري أو الفندقي واضغط عليه.
   ينبغي كتابة رقم جلوس بطريقة صحيحة في المربع المخصص له.
   الخطوة الأخيرة هي الضغط فوق أيقونة عرض النتيجة.

نسبة النجاح في الدبلومات الفنية

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه يشترط حصول الطالب على 50% من مجموع كل مادة حتى ينجح، وفي حالة حصول الطالب على أقل من 50% في ثلاث مواد دراسية يعتبر راسب نهائيًا خلال العام الدراسي وعليه إعادته مرة أخرى، وقد أوضحت الوزارة أن امتحانات الدبلومات الفنية الدور الأول احتوت على أسئلة مباشرة مناسبة مع الوقت المقرر لأداء الامتحان فيه، ومناسبة مع مستوى الطالب المتوسط.
توزيع كشوفات نتائج الدبلومات الفنية في المدارس

بعد رفع النتائج على بوابة التعليم الفني سوف تقوم كل مديرية توزيع كشوفات النتائج على المدارس بحيث يستطيع الطالب التوجه إلى مدرسته والحصول على ورقة رسمية توضح نتيجته بشكل مجاني ورسمي، وبعد أن أدى الطلاب والطالبات امتحانات الدبلومات الفنية والتي انتهت في 6 يونيو2024 بدأت عمليات تصحيح الأوراق ومن المنتظر أن يتم الإعلان عنها قريبًا.
 

نتيجة دبلوم تجارة.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 دور أول بوابة التعليم الفني نتيجة دبلوم تجارة.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 دور أول بوابة التعليم الفني

مقالات مشابهة

  • التعليم تتابع وصول امتحانات الثانوية العامة 2024 للجان
  • وزير التربية والتعليم: أي عملية تطوير في منظومة التعليم لن تتم إلا بجهود المعلمين
  • وزير التعليم: تجديد المنظومة يتم بجهود المدرسين
  • تفاصيل أول لقاء بين وزير التعليم الجديد ونقيب المعلمين
  • نقيب المعلمين يلتقي وزير التعليم لبحث التعاون المشترك
  • وزير التعليم يستقبل نقيب المعلمين لمناقشة عدد من القضايا
  • «التعليم» تحذر من جروبات بيع أسئلة الثانوية العامة (فيديو)
  • الآن هُـنا.. emis.gov.eg نتائج الدبلومات الفنية 2024 بالاسم ورقم الجلوس.. رابط موقع وزارة التربية والتعليم
  • وزارة التعليم تحدد موعد امتحان القبول للمتقدمين لمدارس المتفوقين 2025
  • متوفر الآن.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية الدور الأول 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي