أعرب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن "صدمته الشديدة"، حيال الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، وأودى بحياة أكثر من ألف شخص.

وقدم شتاينماير، السبت، العزاء للعاهل المغربي الملك محمد السادس، وأعرب باسم الشعب الألماني عن تعازيه في الضحايا، وعن أمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وكتب الرئيس مخاطباً الملك محمد السادس:" اتمنى لبلدكم بأكمله ولكم الكثير من القوة في أعمال الإنقاذ، وإعادة إعمار البنية التحتية المدمرة والمباني.

أفكارنا مع أقارب القتلى والمصابين".

وتوفى أكثر من ألف شحص جراء الزلزال الذي ضرب المغرب، في وقت متأخر الجمعة، وبلغت قوته 6.9 درجة على مقياس ريختر.

ووجه المستشار الألماني أولاف شولتس التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمر".

Das sind schlimme Nachrichten aus #Marokko. In diesen schweren Stunden sind unsere Gedanken bei den Opfern des verheerenden Erdbebens. Unser Mitgefühl gilt allen Betroffenen dieser Naturkatastrophe.

— Bundeskanzler Olaf Scholz (@Bundeskanzler) September 9, 2023

وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة "إكس": "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية.

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر عرضت مساعدة ألمانيا للمملكة المغربية في هذه الكارثة.

Das THW bereitet sich bereits auf einen Einsatz vor. Sobald wir mehr Informationen haben, welche Hilfe konkret benötigt wird, können wir unsere Spezialisten nach Marokko entsenden. Ich danke den Helfern schon jetzt herzlich für ihre jederzeitige, großartige Einsatzbereitschaft.

— Nancy Faeser (@NancyFaeser) September 9, 2023

وفي تصريحاتها قالت الوزيرة، التي تنتمي لحزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، اليوم السبت إن " الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية THW تستعد للقيام بمهمة. بمجرد أن نتلقى المزيد من المعلومات حول المساعدة المطلوبة على وجه التحديد، سيكون في مقدورنا أن نرسل متخصصينا إلى المغرب".

من جانبها شكلت السفارة الألمانية في العاصمة المغربية الرباط فريقاً لإدارة الأزمة وذلك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب.

وكتبت السفارة على موقعها الإلكتروني اليوم السبت:" واجبنا الأهم الآن هو العمل على ضمان رعاية المصابين والضحايا بأسرع ما يمكن".

من جانبها، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إن الوزارة أنشأت رقم طوارئ يمكن للألمان المتضررين الإبلاغ عن أنفسهم من خلال هذا الخط، كما يمكنهم أيضا أن يتلقوا دعما قنصليا عبر هذا الخط.

وأضافت المتحدثة أن الخارجية تجري اتصالات وثيقة مع السلطات المحلية لمتابعة الوضع بعد الكارثة الطبيعية التي أودت بحياة مئات الأشخاص.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ألمانيا زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

دي لا فوينتي: سأستأذن يويفا للدفاع أمام ألمانيا

يدخل المنتخب الإسباني دور ربع نهائي بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" أمام نظيره الألماني وهو يشعر بثقة كبيرة.

دي لا فوينتي: سأستأذن يويفا للدفاع أمام ألمانيا

وقال لويس دي لا فوينتي، مدرب إسبانيا، مازحا: "يوم الجمعة، سندافع كالعادة إذا لم نتمكن من مجاراتهم، سأطلب الإذن من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن ذلك".

واستخدم داني كارفاخال نفس الجملة عندما تم سؤاله عن زميله السابق بفريق ريال مدريد، الألماني توني كروس.

وأظهرت هذه التصريحات أن المنتخب الإسباني سيدخل المباراة التي يعتبرها الكثيرون أنها نهائي مبكر، بأفضل مزاج ممكن.

وترك الماتادور أفضل انطباع حتى الآن في البطولة، حيث إنه الفريق الوحيد الذي فاز بكل مبارياته بالبطولة، كما تألق الجناحان لامين يامال ونيكو وليامز بجانب لاعبي خط الوسط بيدري ورودري وفابيان رويز.

ولم يفز المنتخب الألماني على نظيره الإسباني في البطولات الكبرى منذ 1988، وخسر أمامه في آخر مواجهتين بالأدوار الإقصائية، في نهائي يورو 2008، ونصف نهائي مونديال 2010.

وقال دي لا فوينتي: "كان من الممكن أن تكون المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا، ولكني أعتقد أنها ستكون مباراة متقاربة للغاية على المستوى الكروي".

وأضاف: "كلما اقتربت من النهائي، تتبقى الفرق الأفضل. لا يوجد شيء مجاني هنا".

وأكد: "المنتخب الألماني فريق عظيم، ولكن لدينا أيضا فريق عظيم، لذلك ينبغي علينا أن نلعب بثقة وفرح، نعلم قدراتنا".

وقال إن كون المنتخب الألماني هو منتخب البلد المضيف ليس بالضرورة أن يمنحهم أفضلية، وأضاف: "هذا يمكن أن يساعد، ولكن من شأن هذا أيضا أن يسبب ضغطا، والكثير من الضغوط".
 

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب الألماني يصوت لصالح حظر مثلث حماس الأحمر
  • إسبانيا تطيح ألمانيا في «يورو 2024»
  • رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا
  • لام يدعو ألمانيا إلى الجرأة أمام إسبانيا!
  • وزارة الدفاع الألمانية توصي باستخدام المُسيرات الصغيرة بالجيش
  • دي لا فوينتي: سأستأذن يويفا للدفاع أمام ألمانيا
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • ألمانيا.. القبض على 5 أشخاص بتهمة ارتكابهم جرائم حرب في سوريا