أعلن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، قبل قليل، التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الإعلان الختامي لقمة مجموعة العشرين، المنعقدة حالياً في العاصمة الهندية نيودلهي، فيما يتعلق بعدد من القضايا الدولية الرئيسية.

توافق في الآراء بشأن إعلان قمة مجموعة العشرين

وقال «مودي»، خلال الجلسة الثانية لقمة مجموعة العشرين: «بفضل العمل الجاد الذي قام به فريقنا، تم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن إعلان قمة قادة مجموعة العشرين في نيودلهي».

وحرص رئيس وزراء الهندي على تهنئة الجميع بهذه المناسبة وتابع بقوله: «أُعلن قبول هذا الإعلان، وبهذه المناسبة، أهنئ القادة والوزراء الذين عملوا بجد وجعلوا تحقيق هذا ممكناً».

وبحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، فإن الإعلان تضمن دعوة قادة مجموعة العشرين إلى التنفيذ الكامل لمبادرة البحر الأسود، بما في ذلك تأمين إمدادات الأسمدة الروسية.

ودعت مجموعة العشرين للتصرف وفقاً لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا.

تجاوز أزمة وشيكة بشأن الحرب في أوكرانيا

ونجحت نيودلهي في تجاوز أزمة كانت متوقعة، بشأن موقف المجموعة من الأزمة في أوكرانيا، حيث لم يأتِ على ذكر العدوان الروسي، بينما دعا البيان الختامي للقمة، كلاً من روسيا وأوكرانيا إلى ضمان تسليم فوري ودون عوائق للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة.

وشدد الإعلان على ضرورة زيادة الجهود لتنفيذ التعهدات السابقة بالإلغاء التدريجي وترشيد دعم الوقود الأحفوري غير الفعال على المدى المتوسط، والتعهد بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وتشهد العاصمة الهندية نيودلهي اليوم وغدًا فاعليات قمة العشرين، بحضور عدد من زعماء وقادة دول العالم، حيث يحضر القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعوة من الرئاسة الهندية للقمة، كما يحضر الاتحاد الأفريقي القمة باعتباره عضواً دائماً في مجموعة العشرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهند قمة العشرين الحبوب الأسمدة الروسية مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

«عاصمة البلدي» توافق على محطة كهرباء في الدعية

وافقت لجنة محافظة العاصمة في المجلس البلدي، اليوم ، برئاسة د. حسن كمال، على طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تخصيص موقع محطة تحويل كهرباء ثانوية، في قطعة 2 بمنطقة الدعية. وأحالت اللجنة إلى الجهاز التنفيذي المعاملة الخاصة بالموافقة النهائية على إعادة تنظيم جزء من قطعتي 4 و7 في منطقة القبلة بمدينة الكويت، والصادر بشأنها قرار المجلس البلدي، المتخذ في 4 يوليو 2022، لتحديث الرد بشأنها، وخصوصاً من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حيث توجد في المنطقة مواقع تحت إشرافه. كما أحالت إلى الجهاز التنفيذي الكتاب المقدم من أحد المكاتب الهندسية بشأن دعوة الاجتماع الثاني عشر للجنة محافظة العاصمة لدور الانعقاد الثاني، لمناقشة تطوير منطقة برج التحرير وساحة الصفاة وربطها بالمباركية، واقتراح وجود قطار سطحي TRAM كهربائي داخل مدينة الكويت، لإعداد دراسة بشأنه، إضافة إلى إحالة كتاب مختار منطقة قرطبة بشأن المركبات المتنقلة في مواقف حديقة قرطبة الرئيسية، لمزيد من الدراسة. وأبقت اللجنة على جدول أعمالها الاقتراح المقدم من العضو د. حسن كمال، بشأن تصميم وإنشاء مواقف سيارات طولية لفرع جمعية الدسمة قطعة 5، بينما حفظت الاقتراح المقدم من رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري بشأن استغلال الأرض الفضاء المخصصة لوزارة التربية، بقطعة 2 بضاحية عبدالله السالم، كحديقة عامة.

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • «عاصمة البلدي» توافق على محطة كهرباء في الدعية
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • عضو  بـ «الشورى»: المملكة صاحبة أهم مشروع تحول اقتصادي بأقل معدلات تضخم بين دول مجموعة العشرين
  • وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي
  • المشاط تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • البنك الدولي يطلق منصته الموحدة لتعزيز حلول الضمانات وتبسيط الإجراءات