جريدة الوطن:
2024-07-11@00:57:09 GMT

اختتام مسابقة يعقوب لحفظ القرآن الكريم بالعوابي

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

اختتام مسابقة يعقوب لحفظ القرآن الكريم بالعوابي

العوابي ـ من حمود الخروصي:

احتفل بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة باختتام مسابقة يعقوب لحفظ القرآن الكريم للعام الثاني بولاية العوابي، والتي نظمتهما اللجنة الثقافية بفريق العوابي الرياضي الثقافي وبمشاركة واسعة من أبناء الولاية، وذلك تحت رعاية الشيخ محمود بن مهنا الخروصي. في بداية الاحتفال القى جابر بن سالم الخروصي رئيس فريق العوابي كلمة تحدث فيها عن أهمية المسابقة والدور الذي تمثله في تشجيع أبناء الولاية لحفظ كتاب الله وتعميق القيم الإسلامية لدى الناشئة.

وقد ألقى راعي المناسبة كلمة تحدث فيها عن تشجعيه لكافة المشاركين في مستويات المسابقة وأولياء أمورهم مثمنا دور المنظمين للمسابقة وما يقدموه خدمة لكتاب الله، وتم تقديم عرض مرئي عن المسابقة تناول مستويات المسابقة والتصفيات والمشاركين. وفي الختام كرم الشيخ محمود بن مهنا الخروصي راعي الحفل المشاركين في المسابقة والحاصلين على مراكز متقدمة والمنظمين. الجدير بالذكر بأن المسابقة شارك فيها هذا العام (107) مشاركين في ثلاثة مستويات، فجاء المستوى الأول من الصف الأول إلى الصف الرابع حفظ جزئين ولا يشترط التتابع، وفي المستوى الثاني من الصف الخامس إلى الصف الثامن حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم ولا يشترط التتابع، وفي المستوى الثالث من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر حفظ أربعة أجزاء من القرآن الكريم ولا يشترط التتابع.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

بمبادرة اقرأوه لتفهموه.. الـإيسيسكو تواجه الإساءة للقرآن في الغرب

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، الثلاثاء، مبادرة "اقرأوه.. لتفهموه"، والتي تهدف إلى التصدي للإساءات المتكررة للقرآن الكريم بدول غربية.

وأعلنت الـ"إيسيسكو" عن المبادرة في بيان أصدرته عقب اختتام أعمال المنتدى الدولي "القرآن والغرب: نحو نهج عقلاني"، الذي استضافته ليوم واحد بمقرها في العاصمة المغربية الرباط.

وقالت إن هذه المبادرة تأتي كـ"رد فعل إيجابي منها على المحاولات البائسة التي تستهدف الإساءة إلى القرآن الكريم، وإعلاء للمواقف المنصفة له في الغرب، ليتسنى لغير المؤمنين به فهمه، وقراءة ما يزخر به من آيات الرحمة والهداية".



وأوضحت الـ"إيسيسكو" أنها ستدعم، في سياق هذه المبادرة، "تصميم رؤية للاعتناء بالقرآن الكريم، وتقديمه (للمجتمعات الغربية) بصورة ميسرة مقنعة دون تعصب".

وأضافت أن المبادرة ستشمل، كذلك، "تهيئة زيارات تبادلية بين المثقفين في الغرب ونظرائهم في العالم الإسلامي، خاصة فئة الشباب لتعزيز الحوار".


كما تتضمن المبادرة، وفق البيان، توعية مواطني العواصم الغربية الكبرى بالجوانب الإنسانية والحضارية في القرآن الكريم عبر معارض متحركة، وحملات إعلانية بالساحات ووسائل النقل العمومية، وكتيبات تعريفية.

وسيتم عبر هذه المبادرة، أيضا، إطلاق جائزة الـ"إيسيسكو" السنوية لأفضل التطبيقات والمقترحات المقدمة في سياق حث الآخر على استقراء القرآن الكريم.

من جهته قال المدير العام لـالـ"إيسيسكو" سالم بن محمد المالك إن إعلان تفاصيل المبادرة جاء بعد الاستهداء بجملة من الأفكار التي وردت من بعض اللجان الوطنية للدول الأعضاء في الـ"إيسيسكو"، واستلهاما من النقاشات العلمية الرصينة التي بدت من المشاركين في المنتدى، مستعرضا محاور المبادرة، التي تعتمد منهجا يقوم على عقد شراكات مع مراكز الفكر والبحث العلمي في الغرب لإبراز مكامن الثراء القرآني، والكشف عن تهافت الافتراءات الجائرة ضد تعاليمه وتشريعاته، وحث حكومات العالم الإسلامي على توظيف المسارات الثقافية لدبلوماسيتها العامة لتولي مسألة التعامل مع القرآن الكريم اهتماما راسخا، حيث ستزود الـ"إيسيسكو" دولها الأعضاء برصد سنوي ينبئ عن اتجاهات التعامل مع القرآن الكريم وتطوراته.

وتكررت في السويد والدنمارك، خلال السنوات الأخيرة، حوادث الإساءة للقرآن الكريم من قبل يمينيين متطرفين؛ ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.

وفي 26 تموز/ يوليو 2023، تبنت الأمم المتحدة قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشؤون الدينية تحذر
  • وزير الأوقاف: مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده تعكس الجهود المبذولة لخدمة كتاب الله ورعاية حفظته
  • شيخ الأزهر يكشف عن أمنيته الأسمى "تعليم الأطفال القرآن الكريم"
  • شيخ الأزهر: أتمنى ترك كرسي المشيخة وفتح كتاب لتعليم القرآن
  • شيخ الأزهر: مستعد لترك كرسي المشيخة والجلوس على حصير لتعليم الأطفال القرآن
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ وإتقان تلاوة القرآن الكريم بجنوب الشرقية
  • شيخ الأزهر: أتمنى ترك كرسي المشيخة والجلوس على حصير لتعليم التلاميذ القرآن
  • بمبادرة اقرأوه لتفهموه.. الـإيسيسكو تواجه الإساءة للقرآن في الغرب
  • العوابي تحتفي بإرث الأسلاف بمكتبة عامة للعلامة ناصر الخروصي
  • اختتام بطولة الجمهورية بألعاب القوى