بوابة الوفد:
2024-07-11@16:56:31 GMT

دمار قرية مغربية تاريخية بسبب الزلزال (شاهد)

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

ضرب زلزال قوي ونادر المغرب، ليل الجمعة السبت، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات، وإلحاق أضرار بالمباني من قرى جبال الأطلس إلى مدينة مراكش التاريخية.

 

زلزال المغرب المُدمّر.. جهة مراكش آسفي تشهد هزات ارتدادية عنيفة زلزال المغرب.. آخر تطورات أوضاع المصريين بمختلف المدن المغربية

وعرضت فضائية  "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، مقطع فيديو لقرية "أمرسكان" المغربية التي مُحيت بالكامل نتيجة الزلزال المدمر الذي حدث في الساعات الأولى من صباح اليوم.

 

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغربي صور القرية التاريخية، حزينين على ما وصل إليه حالها، إذ لم يبق منها سوى مبنى أو مبنيان، وهي قرية تاريخية وبها مبان قديمة.

 

وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، إنه لا يتوقع حدوث هزات ارتدادية قوية خلال الساعات المقبلة، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل هزات ارتدادية غير محسوسة في منطقة الحوز، ويُعد زلزال اليوم هو الأعنف منذ قرون.

 

وضرب المغرب، فجر السبت، زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وكان مركز الهزة الأرضية في إغيل بإقليم الحوز، كما وقعت هزة أرضية في أقاليم سطات والجديدة وسيدي بنور، في حدود الساعة 23 و11 دقيقة ليلة السبت.

 

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب 

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة إلى 820 قتيلاً على الأقل، وفقاً لوزارة الداخلية المغربية.

 

وسُجل وقوع الضحايا في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان.

 

 

 

وقال مسؤول محلي إن معظم الوفيات كانت في مناطق الجبال التي يصعب الوصول إليها.

 

وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، في الساعة 11:00 من ليل الجمعة بتوقيت المغرب.

 

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفاً أنه "يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي"، وفق وسائل إعلام مغربية.

 

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مبان مدمرة ومبان أخرى تهتز وشوارع يملؤها حطام متناثر. وشوهد الناس يهربون في حالة من الذعر والبعض كان يمشي وسط سحب من الغبار.

 

وأفادت تقارير بوجود عائلات ما زالت عالقة تحت حطام منازلها. وشهدت المستشفيات في مدينة مراكش تدفقاً للجرحى من مختلف المناطق، ودعت السلطات المواطنين إلى التبرع بالدم.

 

وأظهرت العديد من اللقطات التي نُشرت على منصة إكس المباني وهي تنهار، لكن البي بي سي لم تتمكن من تحديد مكان تلك المباني.

 

وقد قرر السكان البقاء خارج منازلهم تحسباً لوقوع زلازل أخرى قوية.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتراً.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زلزال المغرب مراكش زلزال المغرب زلزال المغرب المدمر

إقرأ أيضاً:

زلزال في الفلبين بقوة 6.7 درجات يضرب جزيرة مينداناو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت جزيرة منداناو في الفلبين زلزال كبير بقوة 6.7 درجات على مقياس ريختر، على عمق 630 كيلومترا، بحسب ما أفاد به المركز الألماني لعلوم الأرض.

وأشارت الوكالة الفلبينية لرصد الزلازل، إلى أنه من غير المتوقع أن يسبب الزلزال الذي وقع على عمق كبير وداخل المياه أضرارا، لكن من المتوقع حدوث هزات ارتدادية.

وفي وقت سابق؛ أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالًا شدته 7.1 درجة وقع بالقرب من دولوريس، موضحة أن الزلزال ألحق أضرارًا جسيمة بمستشفى وبنايات في إقليم بشمال البلاد، كما نجمت عنه هزات قوية في العاصمة مانيلا.

 

مقالات مشابهة

  • الحكومة تنفي تعثر برنامج تأهيل مناطق الزلزال
  • زلزال في الفلبين بقوة 6.7 درجات يضرب جزيرة مينداناو
  • زلزال بقوة 7.1 درجات يضرب الفلبين
  • على عمق 630 كلم.. زلزال يضرب الفلبين بقوة 7.1 درجة
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب جزيرة بالفلبين
  • زلزال يضرب ولاية ملاطيا جنوب تركيا
  • زلزال قوي يضرب قبالة سواحل جنوب أفريقيا بقوة 6.7 درجات
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • زلزال مدمر بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • زلزال قوي يضرب بيرو