لجريدة عمان:
2024-07-03@16:13:25 GMT

جبل المشط.. معلم سياحي ووجهة لمحبي تسلق الجبال

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

جبل المشط.. معلم سياحي ووجهة لمحبي تسلق الجبال

يتوسط الطبيعة الخلابة ويحتضن عددا من الأشجار والحيوانات النادرة

تتدلى منه العديد من الشلالات وتتكون بين صخوره البحريات

تكثر رحلات التخييم الصحراوي والجبلي طوال فصل الشتاء في سلطنة عُمان، كما تكثر سياحة المغامرات ومن بينها تسلق الجبال سواء للسياح العمانيين أو الأجانب، ويعتبر جبل المشط معلما سياحيا وكنزا جيولوجيا فريدا من نوعه، ويحتوي على أكبر جدار عمودي جبلي في سلطنة عُمان، ويصل ارتفاعه حوالي 2090 مترا، ويتبع جبل المشط ولاية عبري ويبعد عن مركز الولاية 61 كيلو مترا، ويوجد طريقان إلى الجبل من ولاية عبري عن طريق منطقة الهجر أو طريق وادي العين، التقت "عُمان" عددا من المغامرين العمانيين، حيث أبدوا آراءهم حول هذا المعلم الفريد.

تتدلى منه العديد من الشلالات

وقال المغامر راشد بن علي العلوي إن جبل المشط فريد من نوعه، فما يميزه عن بقية الأماكن السياحية الأخرى بسلطنة عُمان هو انه يعتبر أطول جدار عمودي جبلي في سلطنة عمان، يقع بين جبل الكور وجبل شمس، كما تتدلى منه العديد من الشلالات وتتكون بين صخوره البحريات، وتصب منه أكبر الأودية بمحافظة الظاهرة كوادي الهجر، ويطل على عدد من قرى ولاية عبري.

وأشار العلوي إلى أن جبل المشط هو الأفضل للسياح وخصوصا الأجانب الذين يعشقون التسلق، حيث يحتوي الجبل على موقع مميز جدا للتحديات والمغامرات وخصوصا هواية التسلق ورياضة الهايكنج، وهو الأفضل لهذه الرياضة على مستوى سلطنة عُمان ومنطقة الخليج العربي.

تضاريس المكان

وأشار العلوي إلى أن بعض الصعوبات التي قد تواجه السياح في هذا الموقع وأبرزها صعوبة التضاريس، وانه بحاجة إلى المزيد من اللوحات الإرشادية من أجل توجيه المغامرين للتسلق الآمن إلى قمة الجبل.

وأكد العلوي أن منطقة جبل المشط وما حولها بشكل عام بحاجة إلى شركات سياحية لتنظيم الرحلات، ويا حبذا لو يتم عمل جولات تسلق سياحي للمغامرين الأجانب، وكذلك إضافة بعض الطابع التقليدي والتراثي بعمل رحلات صعود للجبل على ظهر الخيل والإبل لإبراز الهُوية العربية الأصيلة التي من شأنها أن ترفد المنطقة بعائد مادي مجز.

وأضاف: إن جبل المشط والمنطقة المحيطة به بحاجة إلى تهيئة أماكن مناسبة للأسر والسياح لقضاء وقت جميل، وحدائق ترفيهية قريبة من هذه الأماكن والمناظر الجميلة لجذب السياح والاستمتاع بالمناظر الخلابة والرائعة.

القفز المظلي

من جانبه قال علي بن راشد الكلباني: "يتميز جبل المشط بارتفاعه الشاهق، ويتوسط الطبيعة الخلابة، إذ يحتضن الجبل عددا من الأشجار والحيوانات النادرة كالوشق والوعل والغزلان النادرة وكذلك الطيور الجارحة".

وأكد أن جبل المشط يعد وجهة ممتازة لمحبي تسلق الجبال على مستوى سلطنة عُمان، وهو من أفضل وجهات تسلق الجبال، فإطلالته العمودية تمنح إمكانية القفز المظلي من قمته إلى الأسفل مع اللباس الطائر، وما يصاحبه من متعة كبيرة للسياح الأجانب، حيث إن هذه النقطة يجب استغلالها بإنشاء مشروع سياحي يجلب مردودا ماديا لأهالي المنطقة.

وأضاف: إن هناك بعض الصعوبات التي قد تواجه السياح الراغبين في الوصول إلى الموقع، ويصعب الوصول إلى جبل المشط عن طريق السيارة ويجب سلوك طرق المشي، كما انه لا يوجد مكان مهيأ للراحة في أسفل الجبل.

ويطالب الكلباني برصف طريق من أجل سهولة الوصول لهذا المكان الجميل، بالإضافة إلى تهيئته باستراحات لمحبي التسلق والمغامرات. مؤكدا انه يمكن استغلال المكان سياحيا بإنشاء (تلفريك) واستراحات في قمة الجبل ومنتجعات أو جلسات ذوات إطلالة جميلة.

التسلق العمودي

أوضح مهدي بن سالم الجساسي قائلا: يعتبر جبل المشط أحد أفضل الوجهات للتسلق في فصل الشتاء لما يتميز بالعديد من المقومات السياحية، حيث يبلغ ارتفاعه 2090 مترا ويأتي إليه السياح من جنسيات مختلفة لممارسة هواية التسلق ورياضة الهايكنج وكذلك الطيران الشراعي".

وبين الجساسي أن السياح وبالأخص الأجانب منهم يعشقون هواية التسلق العمودي، وهذا ما يجب استغلاله من الفعاليات الأهلية والشبابية بإقامة معاهد أو مؤسسات مختصة لتعليم رياضة التسلق وكذلك التدريب على الطيران الشراعي".

وأشار الجساسي إلى بعض المعوقات التي قد تواجه الرياضيين المبتدئين منها الصخور المتساقطة أثناء التسلق في هذا الجبل، وقال الجساسي: "يا حبذا لو يتم استغلال هذا الجبل بالشكل الأمثل وعمل مسارات دائمة للتسلق للقمة".

وأكد الجساسي على أن جبل المشط بحاجة إلى بعض اللمسات التجميلية البسيطة كعمل ترويج لهذا الموقع السياحي وجذب الشركات السياحية لتطويره وجعله مؤهلا لقدوم السياح من أجله وعمل (الاستراحات والمطاعم).

وقال خالد بن سليم الصارخي: موقع جبل المشط هو موقع مميز وجميل ولكنه بحاجة إلى بعض التطوير ونأمل أن يتم رصف الطريق إلى أسفل الجبل، لتسهيل عملية الوصول إليه لجميع المركبات سواء مركبات الدفع الرباعي أو المركبات الصغيرة، وذلك لزيادة الحركة السياحية والترفيهية والاقتصادية. وأشار إلى أن هناك عدة ميزات تميز جبل المشط عن غير من الجبال وهو الارتفاع الشاهق والعمودي المتميز، وهذا ما تتطلبه هواية التسلق ورياضة الهايكنج.

ويحذر الصارخي السياح المبتدئين وغير المتمرسين من تسلق الجبل لأنه يتطلب اللياقة البدنية الكافية للإنسان الرياضي، مضيفا أن هناك بعض الوعورة لمحبي التسلق في طرق الجبل، فهو بحاجة إلى شركات سياحية وبعض المرشدين حتى لو كانوا من أهالي المناطق المجاورة للإرشاد إلى قمة الجبل، كما انه بحاجة إلى شق بعض الطرق للمشي الجبلي، وإنشاء أنشطة تجارية قريبة من الجبل لجذب السياح، وكذلك توفير أدوات لتوفير أدوات التسلق أو تأجيرها وكذلك أدوات القفز المظلي للسياح.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تسلق الجبال بحاجة إلى

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة ملوي يتفقد مصنع تدوير القمامة بتونا الجبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد تــاج جلال أبوسداح، رئيس مركز ومدينة ملوى، مصنع تدوير القمامة بتونا الجبل بمركز ملوى، وذلك بعد إعادة تأهيله ورفع طاقته التصميمية لاستقبال المخلفات بقرى مركز ومدينة ملوى. 

واستمع" تاج أبوسداح " إلي شرح تفصيلي عن أعمال التطوير والأعمال التشغيلية بخطوط التشغيل، حيثُ تم إنشاء خط لتوليد الطاقة الكهربائية Rdf، وانشاء خط لإنتاج السماد العضوى للزراعة .

كما تفقد رئيس المركز أعمال انشاء المدفن الصحى والوقوف على نسب التنفيذ بالمدفن.

FB_IMG_1719921991533 FB_IMG_1719921988546 FB_IMG_1719921983727 FB_IMG_1719921977217 FB_IMG_1719921986137 FB_IMG_1719921974707 FB_IMG_1719921970538 FB_IMG_1719921963237 FB_IMG_1719921967781 FB_IMG_1719921957807 FB_IMG_1719921954975 FB_IMG_1719921951838 FB_IMG_1719921960391

مقالات مشابهة

  • دراسة: تسارع وتيرة ذوبان الجبال الجليدية في ألاسكا بخمسة أضعاف والتغير المناخي في دائرة الاتهام
  • "صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي
  • وزير الزراعة يفتتح فعاليات (رمانة) بـ"الجبل الأخضر" غداً
  • مهرجان الجبل الأخضر يعزز النمو السياحي
  • لواء الجبال الإسرائيليّ أنهى تدريبات تُحاكي حرباً على لبنان.. ماذا تضمّنت؟
  • رئيس مدينة ملوي يتفقد مصنع تدوير القمامة بتونا الجبل
  • ‎دليل سياحي سعودي محترف يتعرض للسرقة في الهنغارية.. صور
  • رسوم جديدة على متسلقي جبل فوجي في اليابان بسبب الزحام
  • مدعوون لإجراء الامتحان التنافسي لوظيفة معلم (أسماء)
  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد دبي نموذج اقتصادي متكامل ووجهة عالمية للفرص الاستثمارية