صوت المشرعون في ناجورنو كاراباخ، المنطقة الانفصالية التي يسكنها الأرمن في أذربيجان، على انتخاب رئيس انفصالي جديد، اليوم السبت، في خطوة نددت بها السلطات الأذربيجانية بشدة.

يأتي انتخاب سامفيل شهرمانيان رئيسًا جديدًا لناجورنو كاراباخ بعد استقالة أرايك هاروتيونيان، الذي استقال في الأول من سبتمبر من منصب رئيس المنطقة، وذلك وسط تصاعد التوترات بين أرمينيا وأذربيجان.

نددت وزارة الخارجية الأذربيجانية بالتصويت ووصفته بأنه “انتهاك صارخ” لدستور البلاد و”ضربة خطيرة لجهود التطبيع في المنطقة. 

ومنذ ديسمبر، أغلقت أذربيجان الطريق الوحيد المؤدي من أرمينيا إلى ناجورنو كاراباخ، مما أدى إلى تقييد شديد لتوصيل المواد الغذائية والإمدادات الطبية وغيرها من الضروريات إلى المنطقة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 120 ألف شخص.

ناجورنو كاراباخ هي منطقة داخل أذربيجان أصبحت تحت سيطرة القوات الأرمنية العرقية المدعومة من الجيش الأرميني بعد حرب انفصالية استمرت ست سنوات وانتهت في عام 1994، وسيطرت القوات الأرمينية أيضًا على مناطق كبيرة حول المنطقة.

واستعادت أذربيجان السيطرة على الأراضي المحيطة بها في حرب استمرت ستة أسابيع مع أرمينيا في عام 2020. وتركت الهدنة التي توسطت فيها روسيا وأنهت الحرب عاصمة المنطقة، ستيباناكيرت، متصلة بأرمينيا عبر طريق واحد فقط يعرف باسم ممر لاتشين، الذي يمر عبره الروس. وكان من المفترض أن تضمن قوات حفظ السلام حرية الحركة.

وقد اشتكت أرمينيا مرارا وتكرارا من أن قوات حفظ السلام الروسية لم تفعل شيئا للمساعدة في رفع الحصار الأذربيجاني على الطريق الذي أدى إلى نقص حاد في الغذاء في ناجورنو كاراباخ، وأدى الوضع إلى تزايد التباعد بين موسكو ويريفان.

كانت روسيا الشريك الاقتصادي الرئيسي وحليفًا لأرمينيا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991. وتستضيف أرمينيا غير الساحلية قاعدة عسكرية روسية وهي جزء من التحالف الأمني الذي تقوده موسكو للدول السوفيتية السابقة، منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

لكن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أصبح ينتقد موسكو بشكل متزايد، مؤكدا على فشلها في المساعدة في رفع الحصار الأذربيجاني عن ناجورنو كاراباخ.

وما أثار استياء موسكو، دعوة أرمينيا إلى إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة تبدأ يوم الاثنين، وقدمت مساعدات إنسانية لأوكرانيا وسط الحرب وتحركت للتصديق على معاهدة إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، التي اتهمت هذا العام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب جرائم حرب مرتبطة بها. لترحيل الأطفال من أوكرانيا.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، سفير أرمينيا لتقديم احتجاج رسمي على ما وصفته بالتحركات "غير الودية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ناجورنو كاراباخ اذربيجان ناجورنو کاراباخ رئیس ا

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة المدينة المنورة يطلع على أعمال وإستراتيجية شركة “سرك”

المدينة المنورة : البلاد

 ‏التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، في مكتبه، معالي رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” المهندس خالد بن محمد السالم، وذلك بحضور معالي أمين المنطقة المهندس فهد بن محمد البليهشي.

 وخلال اللقاء، اطَّلع سمو أمير منطقة المدينة المنورة على أعمال وإستراتيجية شركة “سرك” في مجالات معالجة وتدوير النفايات المختلفة بالمملكة، للوصول إلى مستهدفات مبادرة “السعودية الخضراء” بالاستبعاد عن المرادم بنسبة ٩٤٪؜ والتحول إلى الاقتصاد الدائري المستدام.

 واستمع سموه، لآخر مستجدات شركة “المدينة المستدامة” للخدمات البيئية بالشراكة مع شركة “المقر” الذراع الاستثماري لأمانة المنطقة وشركة “بيئة” والتي تُعنى بوضع الحلول المبتكرة في مجال إدارة ومعالجة النفايات الصلبة والعضوية، وذلك في إطار تعزيز التوجه الوطني للتحول إلى الاقتصادي الدائري، بما يسهم في تحقيق مستقبل مستدام، يتركز على استخدام الحلول الهندسية والتقنيات التي تخفض الآثار السلبية على البيئة على مستوى منطقة المدينة المنورة.

 وفي نهاية اللقاء، قدّم رئيس مجلس إدارة “سرك” معالي المهندس خالد السالم، شكره وتقديره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة، على دعم سموه لكافة مجالات الاستدامة والتي تشمل إدارة النفايات، بما يدعم مستهدفات المنطقة في تعزيز الاقتصاد الدائري، ويرتقي بمستوى جودة حياة السكان والزائرين.

مقالات مشابهة

  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • آمال خفض الفائدة تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • في تجربة رائدة.. مزارع ينجح في زراعة “هيل” القهوة بمنطقة الباحة
  • أمير منطقة المدينة المنورة يطلع على أعمال وإستراتيجية شركة “سرك”
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • تسلل ألماني في منطقة الجزاء الدولية!
  • حراك واسع ببحري شمال لتوفير الخدمات للمواطنين
  • إقامة مرافق خدماتية في منطقة أم النمل بلواء الكورة
  • أمين الباحة: إدخال المخيمات والكرفانات لرفع الطاقة الاستيعابية لزوار المنطقة