وكالة سوا الإخبارية:
2024-09-11@11:47:00 GMT

هل زلزال المغرب من علامات يوم القيامة؟

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

هل زلزال المغرب من علامات يوم القيامة؟ - حيث ضرب زلزال مدمر دولة المغرب في ساعة متأخرة من مساء الجمعة 08 سبتمبر 2023، أسفر عن وقوع أكثر من ألف قتيل، وإصابة المئات، في أحداث الإحصائيات الصادرة.

ومع قوة الزلزال الذي ضرب تركيا في بداية العام الجاري، ثم جاء زلزال المغرب القوي الآخر، ما أثار تساؤل لدى كثير من الناس إن كان زلزال المغرب من علامات يوم القيامة.

هل زلزال المغرب من علامات يوم القيامة

وفقًا للشريعة الإسلامية، فالإجابة هي نعم، في الإسلام، يُعتقد أن الزلازل والزلزاليات هي من علامات يوم القيامة. يتم ذكر ذلك في الكثير من الأحاديث النبوية (الأحاديث التي تروي أقوال وأفعال النبي محمد صلى الله عليه وسلم) والكتب الإسلامية.


 

على سبيل المثال، في إحدى الأحاديث النبوية، ورد قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "إذا كثر الزنا في قرية أو قرية، أو في قربة من أقرب الناس إلى المسلمين، فأعلموا أن لهم زلزلة، وإذا ظهرت الزنوب في أمتي علانية، فأعلموا أن لهم زلزلة" (رواه الطبراني).

اقرأ أيضا/ اعلى درجة زلزال في العالم - اكبر زلزال في التاريخ

وهذه الزلزلة المشار إليها في هذا الحديث ليست بالضرورة زلزالاً طبيعياً، بل قد تكون إشارة إلى الاضطرابات الاجتماعية والأخلاقية التي تحدث قبل يوم القيامة. إن هذه الأحاديث والمفاهيم تعتبر جزءًا من العقيدة الإسلامية وتُعتقد من قبل المسلمين.

مع ذلك، يجب أن نفهم أن هذه الأمور تعتبر مسألة دينية وإيمانية، وقد تختلف الآراء بين الناس حول تفسير هذه الرموز والعلامات بالتفصيل.

 دلائل أحاديث كثرة الزلازل من علامات الساعة كالاتي:

1. أن كثرة الزلازل من أشراط الساعة الصغرى والتي ظهرت بدايتها ولا تزال تتابع وتكثر حتى تستحكم.

2. التنبيه إلى وقت تكاثر الزلازل ومدى ارتباطه بتفشي المعاصي وظهور المنكرات من قبض العلم، وتقارب الزمان، وظهور الفتن، وكثرة القتل.

3. أن المراد بكثرة الزلازل هو أن يتوافر فيها صفتان: الشمول، والاستمرار والدوام. قال الحافظ ابن حجر: "قد وقع في كثير من البلاد الشمالية والشرقية والغربية كثير من الزلازل، ولكن الذي يظهر أن المراد بكثرتها: شمولها، ودوامها".

زلزال المغرب

وفي أحدث إحصائية، أعلن التلفزيون المغربي، مقتل 1037 شخصا، في زلزال قوي ضرب المغرب، ليل الجمعة السبت، متسببا بأضرار جسيمة وبحالة ذعر في مراكش ومدن أخرى كثيرة.

وفي بيان صدر عن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن زلزال المغرب بقوة 7 درجات، أدى إلى تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش وضواحيها.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، من خلال المقال السابق، عن هل زلزال المغرب من علامات يوم القيامة؟ وذلك وفقًا للشريعة الإسلامية، والسنة النبوية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

5 علامات تدل على الإصابة بالمياه الزرقاء.. اذهب للطبيب فورا

المياه الزرقاء أو الجلوكوما هي حالة مرضية خطيرة تصيب العين وتسبب تدمير العصب البصري؛ نتيجة الضغط المتزايد في العين، ويطلق عليه اسم سارق البصر الصامت، لذا يجب على المريض ملاحظة مجموعة من الأعراض الشائعة التي تدل على الإصابة بالجلوكوما؛ لأن اكتشاف الماء الأزرق في وقت مبكر يساعد في علاجه وتفادي مخاطره، وفق ما ذكره موقع WebMd.

أعراض المياه الزرقاء 

هناك مجموعة من الأعراض تشير إلى الإصابة بالمياه الزرقاء، والتي ينبغي على المريض الانتباه إليها قبل تفاقم الحالة وفقدان الرؤية، وتتمثل الأعراض حسب الموقع الطبي، كالتالي: 

ألم في العين: يعاني الأفراد المصابين بالجلوكوما بآلام في العين تتراوح من الإنزعاج الخفيف إلى الألم  الشديد، وعادة ما يصاحب ذلك احمرار في العين المصابة. رؤية ضبابية: تسبب الجلوكوما عدم وضوح الرؤية، وتتمثل في عدم القدرة على قراءة الحروف بوضوح أو رؤية التفاصيل الدقيقة. احمرار العين: يسبب مرض المياه الزرقاء احمرار في العين بسبب التهاب العين وزياة الضغط، ويصاحب ذلك حكة أو تهيج.  زيادة الحساسية للضوء: تتسبب الجلوكوما  في رؤية المريض لهالات أو وهج حول مصادر الضوء خاصة أثناء الليل. اتساع حدقة العين: يلاحظ مريض الجلوكوما أن حدقة عينه تتسع بشكل غير طبيعي حتى في وجود الضوء، ما يتطلب اللجوء للطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة. 

أهمية الكشف المبكر

يعتبر السبب الأساسي للإصابة بالمياه الزرقاء، هو تجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، ما يسبب ارتفاعا في ضغط العين وتلف في العصب البصري لها، حسب ما قاله الدكتور أحمد الحديدي، استشاري طب وجراحة العيون، لـ«الوطن»، مشيرا إلى أبرز العوامل التي تزيد من الإصابة بالجلوكوما منها التقدم في السن خاصة بعد الـ40، التهاب العين، وارتفاع ضغط الدم أو مستوى السكر، لذا يجب على المريض الذهاب فورًا للطبيب عند ملاحظة أي عرض غريب في العين، لأن إهمال علاجه قد يؤدي إلى العمى. 

ويمكن اتباع مجموعة من النصائح لحماية العين من الإصابة بالجلوكوما، أبرزها ارتداء النظارات الواقية عند المشاركة في الأنشطة التي قد تشكل خطرا على العين مثل أعمال البناء، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ضرورة أخذ فترات راحة منتظمة عند استخدام أجهزة الكمبيوتر والموبايل، مع ضرورة إجراء فحوصات العين بشكل منتظم، والحفاظ على ضغط الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

 

مقالات مشابهة

  • 5 علامات تدل على الإصابة بالمياه الزرقاء.. اذهب للطبيب فورا
  • عربي21 أول من وصلت لها.. ما مصير المناطق المنكوبة بعد عام من زلزال المغرب؟
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • عام على أعنف زلزال في تاريخ المغرب.. عربي21 تكشف واقع المناطق المُتضرّرة (شاهد)
  • في ذكرى الزلزال المدمر.. عشرات القتلى والمفقودين بسبب كارثة جديدة بالمغرب
  • عام على أعنف زلزال بتاريخ المغرب.. عربي21 تكشف واقع المناطق المُتضرّرة (شاهد)
  • بعد مرور عام على زلزال المغرب.. السكان ما زالوا ينتظرون إعادة بناء منازلهم المدمّرة
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • ”علامات النجاح تتلاشى امام الفين ريال يمني فقط.. مأساة طفلة يمنية”
  • ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب