نشرت وزارة البيئة تقريراً حول التشجير والغابات للتوعية بمدى أهميتها ومساهمتها في الحفاظ على البيئة فهي تُعد أحد عناصر الموارد الطبيعية المتجددة التي تقوم بحفظ التوازن البيئي، وبدون الأشجار فإن الحياة البشرية ستصبح غير قابلة للاستدامة، والدليل على ذلك المؤتمرات الدولية والاتفاقات التي تنادي بالحفاظ على الأشجار من أجل الأجيال القادمة.

التخفيف من آثار تغير المناخ

وأشارت وزارة البيئة إلى أن الأشجار تساهم  في تحسين نوعية الهواء خاصة في المدن التى ترتفع فيها مستويات التلوث والتخفيف من آثار تغير المناخ  حيث إن زراعة الأشجار تزيد القدرة على عزل انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى امتصاص قدر كبير من من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من الأنشطة التنموية المختلفة وإطلاق الأكسجين.

وأوضحت «البيئة»، أن الأشجار تساعد بشكل كبير في مكافحة ظاهرة التصحر وتثبيت التربة ومنع زحف الرمال ومصدات للرياح والعواصف الترابية ومصدر هام لإنتاج الأخشاب مما يحد من استيراد وتوفير عملة صعبة وزيادة التنوع البيولوجي في المناطق الحضرية، لافتة إلى أن الشجرة المتوسطة تمتص يومياً 1.7 كجم من ثاني أكسـيد الكربـون وتنتج  120 لتر أكسجين.

زراعة الأشجار

وشددت على أنه يلزم زراعة 7 شجرات لإزالة التأثيرات الملوثة لسيارة واحدة، وأن فدان من الأشجار يزيل 2.6 طن ثانى أكسيد الكربون من الجو سنويا.

التصدى للزحف العمراني على الاراضي الزراعية

وطالبت بضرورة الحفاظ على الأشجار وحمايتها، وإصدار التشريعات والقوانيين اللازمة لحماية الأشجار من التعدى عليها بالقطع والتصدى لذلك مع التصدى للزحف العمراني على الأراضي الزراعية وإطلاق حملات توعية لكيفية الحفاظ على الأشجار.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة الاشجار التلوث الغابات انبعاثات الكربون

إقرأ أيضاً:

انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الإستراتيجية مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح وتحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها، أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦١٤٣١ طن و ٧٥٩ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

وأشارت وكيل وزارة التموين بالشرقية إلى أن تكون درجة نظافة القمح الواردة على السيارة بدرجة نظافة واحدة وفي حالة الحمولات التي تحتوي على قطعتين (وش ومقطورة ) أن يكون وزن المقطورة منفصلاً عن وزن الوش ويدون في محضر الفرز الوزن ودرجة النظافة للمقطورة.

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد كذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

مقالات مشابهة

  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • هل يلزم استلام الهوية أولاً من الفرع حتى تظهر في أبشر؟.. الأحوال المدنية توضح
  • مسؤول: وزارة التعليم تسعى لتوحيد القبول الجامعي في بوابة واحدة
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • في تجربة رائدة.. مزارع ينجح في زراعة “هيل” القهوة بمنطقة الباحة
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة