أجاز مجمع اللغة العربية، مجموعة جديدة من الكلمات المقدمة من أعضاء المجمع، بهدف توضيح الدلالات لهذه الألفاظ والحاجة لاستعمالها في اللغة المعاصرة.

أحدث إجازات مجمع اللغة العربية

وأوضح المجمع أبرز الإجازات، وما يتصل بها من أوجه الاعتراض، وكذلك أوجه الإجازة، كما يلي: 

-الترويقة: ما يُؤكل ويُشرب في الصباح على الريق.

والترويقة الاسم الذي يطلقه الشوام على ما يُسمَّى في مصر بـ«الفطور».

وأشار المجمع إلى أن وجه الاعتراض تمثل في عدم ورودها في المعاجم العربية، أما وجه الإجازة فهو أن الترويقة من الفعل «روَّق»، و يقال: روَّق الشرابَ: صفَّاه، والرَّوْق من كل شيء: مقدَّمه وأوله.

وذكر المجمع، أن الكلمة السابقة تتميز على وزن «تفعيلة» بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.

- «الترويسة»، وهي كلمة رئيسة أو عنوان رئيس يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، وهي مألوفة في الكتب والمعاجم والجرائد والمجلات.

وشرح، أن الترويسة ترويسة العنوان الذي يتضمن اسم المؤسسة ومكانها وما يتصل بها من معلومات خاصة، مثل رقم الهاتف والفاكس ونحوها كترويسة الجريدة.

وذكر، أن وجه الاعتراض يرجع لعدم ورودها في المعاجم العربية، أما وجه الإجازة، فهو أصل الواو في الترويسة هو الهمزة؛ فهي في الأصل ترئيسة" من الفعل "رأّس". يقال: رأَّسه عليهم: جعله رئيسًا.

وتتميز الكلمة السابقة على وزن (تفعيلة) بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.

-ترَهُّل: تراخٍ أو ضعف في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئًا عن قلة الموارد أو الإمكانات البشرية وغيرها، بل كثيرًا ما يكون مصحوبًا بالزيادة فيها. وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم. ويأتي وجه الإجازة: المادة في أصلها تدل على الاسترخاء والضعف والاضطراب، وربما كان ذلك مصحوبًا بانتفاخ يشبه الورم، ليس عن داء، وإنما هو استرخاء ونزوع إلى الضعف. وتلك هي المعاني التي تشكِّل، في الجملة، الدلالة المجازية المعاصرة.

- التِّرِنْد (في مواقع التواصل الاجتماعيّ): وهو موضوع ساخن جديد يُثار على منصّات مواقع التواصل الاجتماعيّ، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه، ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة. (ج) تِرِنْدات.

وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم. وجه الإجازة: التِّرِنْد كلمة معرَّبة عن الأصل الإنجليزي trend بمعنى: اتِّجاه أو نَزْعة أو مَيْل أو موضة.

إجازات مجمع اللغة العربية

-التَّرْمِيز (بخاصة في مجال الحاسوب والبرمجيات): إدخال رموز معينة للدلالة على أشياء محددة، بحيث يكون لكل دلالة رمز معين. وجه الاعتراض: لم ترد الكلمة في المعجمات العربية قديمها وحديثها.

وجه الإجازة: الترميز مصدر مأخوذ من الرَّمْز؛ أي الإشارة والكلام الخفي، ثم استُعير الرمز في الكلام المحدث لمعني الإشارة الدالة على معنى أو شيء بعينه، ومن هذا المعنى أُخِذَ الترميز، أي عملية تحويل النصوص أو البيانات إلى رموز، وهي ترجمة للكلمة الإنجليزية «coding».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجمع اللغة العربية المجمع مجمع اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

الشامي يتصدّر الترند بأغنية "دوالي"

تصدّر المطرب السوري الشامي "ترند" موقع يوتيوب بأغنيته الجديدة "دوالي"، التي طرحها مساء الثلاثاء، وحققت ما يقرب من مليوني مشاهدة في أقل من 24 ساعة.

وفي غضون دقائق من الإعلان عن الأغنية، حقق منشور الشامي على "إنستغرام" أكثر من 200 ألف إعجاب، فضلاً عن آلاف التعليقات من المتابعين، والتي أشادت بالأغنية التي قدّمها الفنان من كلماته وألحانه.

      View this post on Instagram      

A post shared by Al Shami (@alshami.music)


وعبر خاصية القصص القصيرة على إنستغرام، تابع الشامي تفاعل الجمهور مع الأغنية، ليكتب عن الإقبال الشديد على الأغنية بعد الدقائق الأولى من طرحها: "100 ألف إنسان في 8 دقائق.. هذا جيش وليس جمهور".
ومع وصول الأغنية لمليون مستمع في وقت قياسي، كتب الشامي: "مش رمية نرد.. هذا تعبي"، مطالباً الجمهور بمشاركة الأغنية حتى تصل للعالمية.
وحملت أغنية "دوالي" مزيجاً من الدبكة والموسيقى الفلكلورية والخط الخاص الذي يعتمده الشامي في أعماله، خصوصاً أن الأغنية من كلماته وألحانه.
الشامي صوّر الأغنية مع المخرج فادي حداد في لبنان، بقالب جمع بين الاستعراض الضخم والتصوير السينمائي بإنتاج ضخم.


وكان الشامي قد احتفل قبل أيام بتحقيقه مليار مشاهدة عبر قناته على يوتيوب، التي دشنها قبل 8 سنوات، وتحديداً منذ يوليو (تموز) 2016.
ونشر الشامي عبر خاصية القصص القصيرة عبر حسابه على إنستغرام صورة توضح حجم مشاهدات قناته على يوتيوب، وعلّق كاتباً: "مش ألف ولا 100 ألف.. مش مليون ولا 100 مليون.. هدول مليار.. مليار".

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: تدريس اللغة العربية والتاريخ يعززان الهوية الوطنية
  • وزير التعليم: عدم دراسة اللغة العربية ستحرم ابنك من العمل في الصحافة والأدب
  • رئيس الوزراء يفتتح مجمع بيكو باستثمارات 110 مليون دولار
  • 110 ملايين دولار استثمارات .. مدبولي يفتتح مجمع الأجهزة المنزلية لـبيكو التركية بالعاشر من رمضان
  • رئيس الوزراء يفتتح مجمع تصنيع الأجهزة المنزلية لشركة "بيكو" التركية
  • رئيس الوزراء يفتتح مجمع تصنيع الأجهزة المنزلية لشركة بيكو التركية
  • الشامي يتصدّر الترند بأغنية "دوالي"
  • 315 مُختبرًا شاركوا في اختبار الكفايات اللغوية “همزة” بجهود مشتركة بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و7 جامعات سعودية
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجارات أجهزة الاتصالات حدثت في أحدث طراز جلبه حزب الله
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي