كشف خبير في علوم الأرض أن تأثير الزلزال النادر والقوي الذي ضرب المغرب في وقت متأخر من ليلة الجمعة، يمتد تأثيره إلى دول شمال غرب أفريقيا.

وقال عميد كلية علوم الأرض بجامعة الملك عبدالعزيز ا.د. بدر بن عبده حكمي لـ"اليوم"، أن الزلزال بعيد تمامًا عن المملكة لافتا إلى أن دول الخليج العربي والشرق الأوسط تقع على خط مغاير وبعيد عن خط هذا الزلزال.

د. بدر حكمي
وأضاف "حكمي" أن الزلازل ليست شائعة جدًا في شمال أفريقيا، حيث أن معدلاتها منخفضة نسبيا على طول الهامش الشمالي للقارة الأفريقية ووفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

أخبار متعلقة عاجل: ولي العهد: توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبامستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُعيد كفاءة النظر لمريض سبعيني بنسبة 100%الريف أكثر تضررًا

وأوضح أن قسم الرصد والإنذار الزلزالي في المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الزلزال كان أقوى زلزال تم تسجيله على الإطلاق في المنطقة الجبلية، وهذا يعني أنه على عكس المناطق التي تواجه مثل هذه الزلازل في كثير من الأحيان، لم يكن المغرب مستعدًا أيضا لمثل هذه الكارثة، في حين أن زلزال عام 1960، الذي أودى بحياة الآلاف، أحدث تغييرات في قواعد البناء، فإن معظم المباني المغربية، وخاصة في المناطق الريفية والمدن القديمة، لم يتم بناؤها لتحمل مثل هذه الهزات القوية.

وأكمل: "في مراكش، انهارت العديد من المنازل في المدينة القديمة المزدحمة بإحكام، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، أظهرت لقطات سور المدينة في العصور الوسطى تشققات وأقسام كبيرة سقطت ببساطة.

مئات القتلى والمصابين وعشرات العالقين تحت الأنقاض.. "زلزال #الحوز" الليلة الأعنف في تاريخ #المغرب #زلزال_المغرب | #اليوم pic.twitter.com/Ym5Hr9hgap— صحيفة اليوم (@alyaum) September 9, 2023

تصدع عكسي وراء الزلزال

وتابع "حكمي" تحدث مثل هذه الزلازل بسبب "التقارب الشمالي للصفيحة الأفريقية فيما يتعلق بالصفيحة الأوراسية على طول حدود الصفيحة المعقدة"، فيما يتعلق بزلزال الأمس، عزت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ذلك إلى "التصدع العكسي المائل على عمق ضحل داخل سلسلة جبال الأطلس الكبير المغربية"،

وبيّن أن ما حدث هو كسر أو منطقة كسور بين كتلتين من الصخور، وتسمح تلك الحركات للكتل بالتحرك بالنسبة لبعضها البعض، مما يتسبب في الزلازل إذا حدثت الحركة بسرعة. أثناء الزلزال بحيث تنزلق الصخرة على جانب واحد من الصدع فجأة فيما يتعلق بالآخر ، وتظهر مشاكل الانزلاق المائل في خصائص كل من مشاكل الانزلاق.

ويشير مصطلح "العكس" إلى الحالة التي تتحرك فيها الكتلة العلوية، فوق مستوى الصدع لأعلى وفوق الكتلة السفلية وهذا النوع من التصدع شائع في مناطق الضغط - عندما تتلاقى صفيحة تكتونية إلى أخرى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس زلزال المغرب ضحايا زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا

ضرب زلزال بلغت قوته 4.4 درجات على مقياس ريختر اليوم الاثنين، قبالة سواحل مقاطعة إسكوينتلا في جواتيمالا.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي، أن الزلزال وقع على بعد 73 كيلومترًا من مدينة بويرتو سان خوسيه الواقعة في المقاطعة، وعلى عمق 35 كيلومترًا.
أخبار متعلقة محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريسصور| الإعصار هيلين يقتل العشرات ويقطع الكهرباء في عدة ولايات أمريكيةولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • الشبكة الوطنية لرصد الزلازل تسجل زلزالا في كامتشاتكا الروسية
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا