أعلن قادة مجموعة العشرين المجتمعين في نيودلهي، السبت، أنهم سيدعمون الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول العام 2030، متعهّدين تسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وجاء في البيان الختامي أن المجموعة "ستتابع وتشجع الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات". وأضاف "نحن نلتزم تسريع التدابير لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية بما فيها تغير المناخ".



وخلا البيان الختامي من أي دعوة للتخلي تدريجيا عن مصادر الطاقة الأحفورية مع أن التقييم الأول لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ اعتبره هدفا "حيويا".

لكن قادة دول مجموعة العشرين المسؤولة عن 80 % من انبعاثات غازات الدفيئة في العالم، أقروا وفقا لتوصيات خبراء المناخ في الأمم المتحدة، أن هدف حصر الاحترار المناخي بحدود 1.5درجة مئوية "يتطلب خفضا سريعا وكبيرا ومستداما للانبعاثات بنسبة 43 % بحلول 2030 مقارنة بمستواها في 2019".

وحذرت المجموعة من أن "الأزمات المتتالية" تهدد النمو العالمي على المدى الطويل متوقعة مزيدا من المصاعب في المستقبل.

وجاء في البيان الختامي: "طرحت الأزمات المتتالية تحديات  للنمو على المدى الطويل" وأشار خصوصا إلى "التشديد الملحوظ لشروط الحصول على تمويل على المستوى العالمي ما قد يؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف على صعيد الدين والتضخم المتواصل والتوتر الجيو-اقتصادي".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

غداً.. منتخب يد الناشئين يلاقي تايلاند في المعسكر الخارجي الختامي

يلعب منتخب يد الشواطئ للناشئين غداً الثلاثاء أولى مبارياته الودية في معسكره الخارجي الذي يقيمه حاليا بتايلاند عندما يلاقي منتخب تايلاند للناشئين في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت سلطنة عمان، وذلك ضمن المعسكر الذي يقيمه في الفترة من 7 حتى 14 من الشهر الجاري، حيث يأتي المعسكر بمثابة مرحلة الإعداد الختامية للمشاركة في البطولة الآسيوية الثالثة للناشئين لكرة اليد الشاطئية التي ستقام في العاصمة التايلاندية بانكوك خلال الفترة من 16 إلى 25 أكتوبر الجاري، ويشارك فيها 7 منتخبات هي: سلطنة عمان وقطر وإيران والأردن والصين وإندونيسيا وتايلاند، ويتأهل منها أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى بطولة العالم التي تحتضنها مدينة الحمامات التونسية خلال الفترة من 17 إلى 22 يونيو 2025.

وضمن الخطة التي جرى إعدادها لمعسكر تايلاند، سيخوض المنتخب عددا من المباريات الودية، حيث سيلعب بعد غد الأربعاء أمام منتخب تايلاند الأول في ثاني لقاءاته الودية، ومن ثم سيلعب مباراته الثالثة يوم الجمعة المقبل أمام أحد المنتخبات المشاركة في البطولة، على أن يختتم مبارياته التحضيرية يوم الأحد المقبل بمواجهة المنتخب القطري.

ويسعى الجهاز الفني للمنتخب بقيادة جابر البلوشي -من خلال هذه المباريات الودية- إلى رسم ملامح التشكيلة الأساسية وتجربة اللاعبين في أكثر من مركز لعب، وذلك قبل أن يستهل مشواره بمواجهة المنتخب الإيراني حامل لقب بطولة 2022.

وقد غادرت بعثة منتخبنا إلى تايلاند الأحد، وكان موسى بن خميس البلوشي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة اليد في مقدمة مودعي البعثة، بالإضافة إلى نصر بن حمد الحسني عضو مجلس إدارة الاتحاد والمشرف العام على المنتخبات الوطنية لكرة اليد الشاطئية، وأشاد البلوشي بالجهود الكبيرة التي بذلت في مرحلة الإعداد، مؤكدا على ثقته بالظهور بمستوى مشرف في أول مشاركة للمنتخب وتحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى للتأهل إلى بطولة كأس العالم التي ستقام في تونس.

من جانبه طالب نصر بن حمد الحسني اللاعبين بالعمل بروح الفريق الواحد والتكاتف مع الجهاز الفني وتنفيذ تعليماته للمنتخب لتقديم المستويات العالية وتحقيق نتائج إيجابية.

هذا وسيدشن منتخبنا لقاءاته في البطولة بمواجهة المنتخب الإيراني في 16 أكتوبر، ومن ثم سيلاقي إندونيسيا في 17 أكتوبر، وبعد ذلك سيخوض لقاءه الثالث أمام تايلاند 19 أكتوبر، وفي 20 أكتوبر سيلاقي الأردن، ومن ثم سيخوض لقاءه الخامس أمام قطر في 23 أكتوبر، ويختتم مبارياته بلقاء جمهورية الصين الشعبية في 25 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بعد اشتداد المواجهات مع إسرائيل.. تعرف على قدرات حزب الله الصاروخية
  • “البيان”: آمال ليبية بأن تمهد الانتخابات البلدية الطريق لاستحقاقي “البرلمان والرئاسة”
  • انفجارات عنيفة تهز “تل أبيب”.. القوات المسلحة اليمنية تعلن عن تنفيذ “عمليات عسكرية نوعية” وتصدر هذا البيان (تفاصيل ما حدث+فيديو)
  • تقديرات إسرائيلية: القسام ما تزال تمتلك مئات الصواريخ بعيدة المدى
  • شاهد بالفيديو.. احتفالات صاخبة في الولاية الشمالية بعد الانتصارات المتتالية للجيش بالخرطوم وعدد من المدن
  • غداً.. منتخب يد الناشئين يلاقي تايلاند في المعسكر الخارجي الختامي
  • العمر مجرد رقم.. يسرا بالأخضر في عمر العشرين (صور)
  • المملكة تتصدر دول« العشرين» في نمو عدد السياح
  • الفريق أسامة ربيع: "لا يوجد بديل مستدام للقناة على المدى المتوسط أو البعيد"
  • عائلات الأسرى “الصهاينة” :”نتنياهو” قرر التخلي عن الأسرى من أجل مجده