صدر إعلان زعماء مجموعة العشرين، والذي تطرق لعدة موضوعات أهمها الأمن الغذائي العالمي، والحرب الروسية الأوكرانية.

وقال الإعلان: "على جميع الأطراف المعنية الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة للاستيلاء على الأرض بما يتنافى مع وحدة أراضي أو سيادة أو استقلال أي دولة"

أخبار متعلقة القيادة تهنئ رئيس طاجيكستان بذكرى استقلال بلادهمودي يستبدل اسم الهند "ببهارات" في افتتاح قمة العشرين

وأضاف: "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها في حرب أوكرانيا غير مقبول".

" #بهارات ترحب بالمندوبين باعتبارها رئيسا لـ #مجموعة_العشرين".. مودي يستبدل اسم #الهند "ببهارات" في افتتاح #قمة_العشرين#اليوم
التفاصيل: https://t.co/J7dJG8fbYG pic.twitter.com/avaWCkYgg6— صحيفة اليوم (@alyaum) September 9, 2023الأمن الغذائي

ودعت القمة كل من روسيا وأوكرانيا إلى ضمان النقل الفوري السلس للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين

وقال الإعلان: "سنواصل وسنشجع جهود رفع إنتاج الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أمثاله عالميا عبر الأهداف والسياسات القائمة بما يتفق مع الظروف المحلية بحلول 2030".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم زعماء مجموعة العشرين الحرب الروسية في أوكرانيا قمة العشرين 2022

إقرأ أيضاً:

دراسة: جليد ألاسكا يذوب بوتيرة سريعة مقارنة بنهاية القرن العشرين

#سواليف

اكتشف #علماء_المناخ البريطانيون والأمريكيون أدلة على أن وتيرة فقدان #الجليد في #جنوب_ألاسكا ازدادت بنحو خمسة أضعاف في العقد الحالي مقارنة بأواخر السبعينيات من القرن الماضي.

وتقول بيثان ديفيس الأستاذة المشاركة بجامعة نيوكاسل البريطانية: “إن الطبقة الجليدية في ألاسكا تتأثر بشكل خاص بظاهرة الاحتباس الحراري لأن سطحها يتعرض بالكامل إلى درجات الحرارة المرتفعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطبيعة المسطحة لهذه الطبقة الجليدية تمنعها من التراجع إلى الجبال وإيجاد توازن جديد في درجات الحرارة، لذلك يمكن أن تؤدي هذه العملية مستقبلا إلى تراجع كبير لهذه الكتل الجليدية”.

وقد توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد دراستهم لحقل جليد جونو الكبير الواقع جنوب ألاسكا، الذي تبلغ مساحته حوالي 3.9 ألف كيلومتر مربع، ويتابع العلماء حالته منذ منتصف القرن الماضي.

مقالات ذات صلة “رحلة من الجحيم”.. طائرة بريطانية تتعرض لصاعقة قوية أثناء تحليقها 2024/07/09

وركز الباحثون اهتمامهم على كيفية تغير حالة الجليد على مدى العقود القليلة الماضية، حيث بدأ متوسط ​​درجات #الحرارة في #القطب_الشمالي في الارتفاع بسرعة نتيجة لظاهرة #الاحتباس_الحراري. وقد اعتمد الباحثون في عملهم على المعلومات والبيانات التي جمعتها محطات الأرصاد الجوية في جونو وأجزاء أخرى من ألاسكا منذ عام 1941، كما رسموا خريطة لجليد جونو اعتمادا على الصور التي التقطت من الجو عامي 1948 و1979.

وقد أظهرت مقارنة هذه الخرائط بصور الأقمار الصناعية التي التقطت أعوام 1990-2019، أن مساحة وحجم جليد جونو كان يتناقص بمعدل ثابت حتى عام 1979، ولكنه تسارع بشكل حاد في العقود اللاحقة.

واتضح للباحثين أن مساحة هذه الكتلة الجليدية تقلصت في السنوات الأخيرة أسرع بنحو خمس مرات مقارنة بنهاية القرن العشرين، وأن حجم جليد جونو يتقلص أسرع بنحو ست مرات في السنوات الأخيرة (5.9 كيلومتر مكعب في السنة) مقارنة بالفترة التي سبقت عام 1979 (0.65 كيلومتر مكعب في السنة). وبدأت هذه المؤشرات ترتفع بسرعة أكبر خاصة بعد عام 2005، وهو ما يعكس الطبيعة العامة لتغير المناخ في القطب الشمالي.

ووفقا للباحثين، تبدد هذه النتائج الاعتقاد السائد أن تقلص جليد جونو لن يبدأ قبل نهاية القرن الواحد والعشرين، لذلك يجب أخذها بالاعتبار عند تقييم التغيرات الحاصلة في القطب الشمالي مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة على الأرض.

مقالات مشابهة

  • دراسة: جليد ألاسكا يذوب بوتيرة سريعة مقارنة بنهاية القرن العشرين
  • الإمارات تشارك في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين
  • بالفيديو.. وزير الخارجية: استخدام سلاح التجويع كعقاب جماعي أمر غير مقبول
  • 5 نصائح للتعامل مع الطفل النرجسي.. ابتعد عن التهديد
  • نتنياهو يتذرع بحرب غزة لتأجيل محاكمته.. والنيابة العامة ترفض
  • كم عدد القتلى؟ تحليل يكشف ما تكبدته روسيا بحرب أوكرانيا حتى الآن
  • "الدفاع الروسية": مقتل 1600 عسكري أوكراني خلال 24 ساعة
  • "الدفاع الروسية": مقتل نحو 1600 عسكري أوكراني خلال 24 ساعة
  • الدفاع الروسية تدمر بطارية «باتريوت» الأمريكية ورادار «جيراف» السويدي غرب كييف
  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات