قدمت دول عربية وغربية اليوم السبت، تعازيها ودعمها ومؤازرتها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع أمس الجمعة، وأسفر عن عدد كبير من القتلى والجرحى، وخلف دماراً كبيراً في مختلف مناطق البلاد.

 وفي آخر حصيلة لوزارة الداخلية المغربية، ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، في حين لا تزال عمليات البحث مستمرة لإنقاذ الضحايا العالقين تحت الأنقاض.

الرباط – بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نشرت القوات المسلحة الملكية، بشكل مستعجل، ليلة 9 شتنبر 2023، على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية. pic.twitter.com/MAwmqjUlfp

— Royal Moroccan Armed Forces (@MoroccanArmed) September 9, 2023 تعليمات ملكية

ووفقاً لوكالة الأنباء المغربية، أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس، القوات المسلحة الملكية بنشر وسائل بشرية ولوجستية مهمة، جوية وبرية بشكل مستعجل، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني.

وذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية.

كما تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة.

بحث عن ناجين تحت الأنقاض في أمزميز إثر #زلزال_المغرب المدمر pic.twitter.com/BB1pp15m7P

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2023 خسائر كبيرة

وبدورها، رفعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) تقييمها للخسائر المرتبطة بزلزال المغرب، من "محتملة" إلى "خسائر كبيرة محتملة".

وذكرت الهيئة الأمريكية أن "احتمال مقتل ألف شخص جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، يظل قائماً بنسبة 34%، بالإضافة إلى الأضرار الاقتصادية المحتملة التي وضعتها تحت تصنيف الإنذار الأحمر".

وأضافت أنه "من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق"، مقدرة وقوع خسائر اقتصادية قد تصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

#رئيس_الدولة يوجه بتسيير جسر جوي عاجل لإغاثة متضرري #زلزال_المغربhttps://t.co/JuCLUa9mdP

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 9, 2023 دعم عربي وغربي

ومن جهته، وجه رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم.

كما وجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الحكومة بتقديم كل ما يلزم من مساعدات للمغرب، مؤكداً "وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في المملكة المغربية في هذا الحادث الأليم"، ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

Extremely pained by the loss of lives due to an earthquake in Morocco. In this tragic hour, my thoughts are with the people of Morocco. Condolences to those who have lost their loved ones. May the injured recover at the earliest. India is ready to offer all possible assistance to…

— Narendra Modi (@narendramodi) September 9, 2023

وأعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، عن حزنه بسبب الخسائر في الأرواح الناجمة عن الزلزال الذي ضرب المغرب، وأكد استعداد الهند لتقديم كل المساعدات الممكنة للمغرب في هذا الوقت الصعب.

وقال على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي: "شعرت بحزن شديد بسبب الخسائر في الأرواح الناجمة عن زلزال في المغرب. في هذه الساعة المأساوية، تعاطفي مع شعب المغرب. خالص العزاء لمن فقدوا أحبائهم، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين. الهند مستعدة لتقديم كل المساعدة الممكنة للمغرب في هذا الوقت الصعب".

Dost ve kardeş Fas’ta meydana gelen deprem felaketinden etkilenen tüm Fas halkına geçmiş olsun dileklerimi iletiyorum. Hayatını kaybedenlere Allah’tan rahmet, yaralılara acil şifalar diliyorum. Bu zor gününde tüm imkânlarımızla Faslı kardeşlerimizin yanındayız. ????????????????

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) September 9, 2023

فيما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وقوف بلاده بكل إمكاناتها إلى جانب المغرب عقب كارثة الزلزال. وقال في بيان على منصة "إكس": "أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كافة أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال، في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل إمكاناتنا المتاحة".

مساعدات أوروبية

وفي سياق متصل، يستعد عمال إغاثة ألمان لتقديم مساعدات محتملة للمغرب، في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة.

Nach dem verheerenden Erdbeben in Marokko: Zahlreiche Staaten und Organisationen bieten Hilfe an - THW bereitet Einsatz vor#Marokko #earthquake https://t.co/uSycnAVWqp

— Deutschlandfunk (@DLF) September 9, 2023

وقال متحدث باسم الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية (THW): "نراقب الوضع ونستعد حالياً لمهمة محتملة"، مشيراً في المقابل إلى أن المغرب لم يقدم بعد طلباً للمساعدة. وأوضح المتحدث أن إرسال فرق إغاثة ومعدات للمغرب يتوقف على تقديم البلاد طلباً بالمساعدة، مضيفاً أنه إلى جانب إرسال فرق إنقاذ، يمكن للوكالة أيضاً تركيب محطات لمعالجة المياه.

وأعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أن الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم مملكة المغرب في اللحظات الصعبة التي تمر بها بعد وقوع الزلزال.

Mes pensées vont au peuple marocain, touché par un terrible tremblement de terre qui a secoué le pays pendant la nuit causant des centaines des morts.

L'UE se tient prête à fournir au #Maroc l'assistance qu'il souhaitera.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) September 9, 2023

كما قال ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "أفكاري مع الشعب المغربي، الذي تضرر من الزلزال المروع الذي هز البلاد بين عشية وضحاها، وتسبب في مقتل مئات الأشخاص"، وأضاف "الاتحاد الأوروبي على استعداد لتزويد المغرب بأي مساعدة يرغب فيها".

ومن جهته، أفاد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بالاستعداد لدعم الاحتياجات الصحية العاجلة للمغرب.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تضامنه مع المغرب عبر منصة "إكس"، قائلاً: "نحن متأثرون جميعاً بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الإنقاذ". وأعلنت السفارة الفرنسية في المغرب، أنها فتحت وحدة استجابة للطوارئ، معربة عن تضامنها مع الرباط.

#المغرب | تقف فرنسا في تضامن كامل مع السلطات والشعب المغربي في مواجهة الزلزال المروع الذي وقع الليلة الماضية. ????????????????
???? فرنسا على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدات والإغاثة الفورية للسكان المتضررين من هذه المأساة. pic.twitter.com/XxO1E2IJCh

— الخارجية الفرنسية ???????? ???????? (@francediplo_AR) September 9, 2023

كما قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن: "أشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والدمار الذي سببه الزلزال في المغرب، أفكارنا وصلواتنا مع جميع المتأثرين بهذه المحنة الرهيبة. إدارتي على اتصال مع المسؤولين المغاربة"، وأضاف "نحن على استعداد لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي، إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب وصديقي الملك محمد السادس في هذه اللحظة الصعبة".

وأما في إسرائيل، أعلنت الحكومة أن وزارتي الخارجية والدفاع تُعدّان فريقاً لإرساله إلى المغرب لتقديم العون في عمليات إنقاذ وإسعاف ضحايا الزلزال، قائلة إنها تستعد لذلك بالتنسيق مع السلطات المغربية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب المسلحة الملکیة فی المغرب الذی ضرب إلى جانب September 9 فی هذا

إقرأ أيضاً:

التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس

زنقة 20 | الرباط

تعقد الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى جمعها العام العادي للموسم الرياضي 2022-2023 يوم الأربعاء 24 يوليوز 2024، و ذلك تزامنا مع انطلاق الألعاب الأولمبية و التي تعرف مشاركة عدائين مغاربة.

ويتخوف العديد من المتتبعين لألعاب القوى المغربية ، أن تخرج خاوية الوفاض من الالعاب الاولمبية مثل سابقاتها باستثناء توهج أبطال محسوبين على أطراف الاصابع على رأسهم العداء سفيان البقالي.

ووفق جدل أعمال الجمع العام لما بات يسمى “جامعة احيزون” بسبب بقائه رئيسا خالدا دون منازع بالرغم من الاخفاقات المتكررة ، فإنه سيتم التداول في التقريرين الادبي و المالي للموسم الرياضي 2022-2023 ، والاطلاع على تقرير مراقب الحسابات للموسم الرياضي 2022-2023.

كما سيتم التداول في مشروع ميزانية السنة المالية 2024، و انتداب مراقب للحسابات مستقل.

مقالات مشابهة

  • الأحرار يلتئمون بالمضيق لمناقشة حصيلة الحكومة ودور المرأة المغربية
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • قنوات تلفزيونية عربية تخصص تغطيةً عالمية لقرعة كان2025 والقنوات المغربية نائمة