تضمن الإعلان المشترك الذي تبنته قمة مجموعة العشرين المنعقدة في نيودلهي اليوم السبت، اعترافا بوجود وجهات نظر وتقييمات مختلفة لأحداث أوكرانيا بين الدول الأعضاء في المجموعة.

وجاء في الوثيقة: "لقد لفتنا إلى المعاناة الإنسانية والآثار السلبية الإضافية للحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي وأمن الطاقة العالمي وسلاسل التوريد والاستقرار المالي الكلي والتضخم والنمو، مما أدى إلى تعقيد البيئة السياسية بالنسبة للبلدان، وخاصة البلدان النامية والأقل نموا، التي لا تزال جميعها تتعافى من جائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية التي قوضت التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

. وكانت هناك وجهات نظر وتقييمات مختلفة للوضع".

وأعرب النص التوافقي للإعلان عن دعم "السيادة والسلامة الإقليمية" في ما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا، دون أن يحتوي على عبارة من إعلان قمة بالي للعام 2022 تحدثت عن "عدوان روسي".

وقال إعلان نيودلهي: "فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وبينما استذكرنا المناقشة التي جرت في بالي، فقد أكدنا مواقفنا الوطنية والقرارات المعتمدة في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة وشددنا على أنه يجب على جميع الدول أن تتصرف بطريقة تتفق مع مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة في مجملها".

وأضاف: "تماشيا مع ميثاق الأمم المتحدة، يجب على جميع الدول الامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها لتحقيق مكاسب جغرافية ضد سلامة الأراضي والسيادة أو الاستقلال السياسي لأي دولة".

وفيما يلي أبرز نقاط البيان الذي تضمن 34 صفحة:

وتعارض مجموعة العشرين استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بهاوتدعو G20 إلى التنفيذ الكامل لاتفاق الحبوب لضمان إمدادات الغذاء والأسمدة من روسيا وأوكرانياودعا الزعماء إلى إصلاح منظمة التجارة العالميةأشار زعماء مجموعة العشرين إلى الأهمية الحاسمة لـ"(أسلوب) الحل السلمي للنزاعات والحوار".ودعا زعماء مجموعة العشرين جميع الدول إلى احترام مبادئ القانون الدولي، بما في ذلك "سلامة الأراضي والسيادة".قمة مجموعة العشرين ليست منصة لحل المشاكل الجيوسياسية.مجموعة العشرين ترى أن "الأزمات المتتالية" تهدد النمو العالمي على المدى الطويلمجموعة العشرين تتعهد بـ"تسريع" العمل لمكافحة تغير المناخقادة مجموعة العشرين يدعمون جهود زيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030القمم المقبلة لمجموعة العشرين ستجري في البرازيل (2024) وجنوب إفريقيا (2025)، والولايات المتحدة الأمريكية (2026).

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية مجموعة العشرين نيودلهي أزمة الغذاء العالمية الأمم المتحدة الاسلحة النووية التغيرات المناخية الطاقة مجلس الأمن الدولي مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم إنفاق أرقام مالية ضخمة في تحسين ومعالجة المياه في الجمهورية بالكامل بلغت حوالي 400 مليار جنيه، مضيفا: «نحن لا نرتكن إلى خيار واحد في حل أي مشكلة».

جاء ذلك خلال، حواره المفتوح مع الحضور بمائدة الإفطار، بعدما شهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الشرطة، وتمت إذاعته على قناة «إكسترا نيوز»، وناقش مجمل القضايا المحلية والدولية التي تمر بها المنطقة في ظل الأحداث المتصاعدة في الفترة الأخيرة.

وأوضح «السيسي» أن مصر مستمرة في العمل على تنفيذ خطة للزراعات الحديثة، وخطة أخرى للمعالجة الثلاثية المتطورة.

وأكد أن مصر ستكون من أوائل الدول في العالم التي تعالج المياه الموجودة بها، وبأحدث الوسائل التكنولوجية الموجودة.

وأشار «السيسي» إلى أن الحوار الوطني في حالة انعقاد دائم، وأنه لا مانع من الحوار في جميع القضايا حتى إن كان بشأن وضع المنطقة ومواجهة الأحداث الحالية.

كما أكّد أن أي شيء سيكون يسيرا طالما ظل الشعب المصري متمسّكا بكفاحه من أجل المستقبل.

اقرأ أيضاًالسيسي: ندعم الصومال لكي يصل إلى الاستقرار لا أكثر

السيسي: تماسك الدولة الضمان الوحيد لمواجهة أي تحديات

علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة تؤكد قدرة مصر على حماية أمنها

مقالات مشابهة

  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • «القاهرة الإخبارية»: الدعم الأمريكي لإسرائيل لن يتزحزح برغم اختلاف وجهات النظر
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الأخيرة لحل أزمة المصرف المركزي
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • ما الآثار التي سيتركها اغتيال نصر الله على الدول والأحلاف؟
  • دول الجنوب العالمي تحذر من مخاطر تصاعد الأعمال العدائية المستمرة في أوكرانيا
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • "فورين بوليسي": أوروبا ما زالت بحاجة ماسة لأمريكا بغض النظر عن "سيد البيت الأبيض"