كلّف العاهل المغربي محمد السادس، السبت، القوات المسلحة الملكية بـ"التحرك بشكل عاجل" للتعامل مع تبعات الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، ونشر "وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبحرية".

وأعلنت القوات المسلحة، في بيان، أنها نشرت وبشكل عاجل "وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني".

وذكر البيان "أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية".

تخطى حاجز الـ800.. ارتفاع عدد قتلى زلزال المغرب أفادت وزارة الداخلية المغربية أن ما لا يقل عن 632 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 329 في الزلزال الذي ضرب المملكة في وقت متأخر يوم الجمعة.

 كما تم "نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجيستية بعين المكان، بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة"، وفقًا للبيان.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في أحدث بياناتها، أن حصيلة ضحايا الزلزال وصلت إلى 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن الزلزال أضر بحوالي 300 ألف شخص في مراكش والمنطقة المحيطة.

.@WHO expresses sincere condolences and support to the people of Morrocco affected by tragic earthquake that struck on 8 September, killing hundreds and affecting more than 300,000 people in #Marrakech and surrounding areas.@OMSMaroc @msps_gov_ma

— WHO Regional Office for the Eastern Mediterranean (@WHOEMRO) September 9, 2023

وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالة من الذعر.

وإثر الهزة القوية، بدأت حملات رسمية تدعو للتبرع بالدم، حيث ناشد المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، "جميع المواطنين إلى التوجه إلى المستشفيات القريبة من أجل التبرع بالدم"، ابتداءً من صباح السبت.

وحُدد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش، في حين قال المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب إن الزلزال وقع في منطقة‭‭‭‭ ‬‬‬‬إيغيل‭‭‭‭ ‬‬‬‬بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

صاحب مقاولة يشتكي تعرضه لاعتداء من طرف برلماني من البام

اشتكى صاحب مقاولة صغيرة في مراكش من قيام برلماني الأصالة والمعاصرة محمد مجاهد، بتسخير جرافة لهدم جزئي لمقر مقاولته في منطقة المنارة قرب المجزرة البلدية بمراكش دون سابق إشعار ودون تبليغه بصدور حكم قضائي.

واشتكى صاحب المقاولة الذي يستغل المكان كأصل تجاري منذ 1994، من إبلاغه بالشروع في عملية الهدم مساء أمس بينما كان مسافرا خارج مراكش.

واعتبر صاحب المقاولة الصغيرة أنه تعرض للحكرة من طرف البرلماني الذي قام بالهدم قصد إنجاز مشروع عقاري، على حسابه.

وقال صاحب المقاولة المتخصصة في الحدادة إنه لم يتصل به أحد الى أن تفاجأ بهدم مقره. وأوضح ان البرلماني لم يراعي سلك المساطر القانونية تجاه محل مكترى وعليه أصل تجاري. وينتظر أن يعرف هذا الملف تطورات أمام القضاء.

 

 

كلمات دلالية برلماني البام مجاهد محمد مقاولة

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية فائقة الجمال تعلن دعمها للقوات المسلحة بلقطات بــ(الكاكي) الذي يرمز للجيش مع إبنها
  • بحضور الوالي شوراق.. افتتاح مهرجان الفنون الشعبية على إيقاعات الفلكلور +فيديو وصور
  • بالصور.. البرهان يعزي في الشهيد الرائد حقوقي هاني عبدالغفار سليمان حمد
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • وزير الدفاع يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • صاحب مقاولة يشتكي تعرضه لاعتداء من طرف برلماني من البام
  • اعتماد وإدراج برنامج دبلوم التمريض العسكري