ثلاثون عاما من #المقاومة_الفردية بعد انتهاء #الحرب جاء #الاستسلام
#موسى_العدوان

التحق الشاب هيرو أونودا بالجيش الياباني عام 1942 عندما كان عمره 20 عاما، وخضع لتدريب #الكوماندو الشاق ليصبح ضابطا يستطيع مواجهة المهمات الصعبة. وفي ديسمبر 1944 استدعاه قائداه الرائد يوشيمي وتاكا هاشي، ليبلغاه بأنه سيقود مع مجموعة صغيرة من الجنود عملية خاصة، إذ سيهبط مع مجموعته بالمظللات في جزيرة ( لو بانغ ) الفلبينية، لمساعدة الحامية المحلية هناك، في تنفيذ أعمال تخريبية ضد #الأمريكان في الجزيرة.

وقبل أن يودعاه قال له الرائد يوشيمي بحزم : ” يمكن أن تستمر مهمتك من 3 – 5 سنوات للعمل داخل الغابة. وحتى ذلك الوقت ستكون أنت قائدا لأي جندي يتواجد في الجزيرة. إن لم تجدوا ما تأكلوه قد تضطرون لأكل جوز الهند والفواكه المتوفرة هناك. ولكن من المهم أن لا يحظر على بالكم تحت أي ظرف من الظروف، أن تنهوا حياتكم بصورة اختيارية “.

وما أن هبطت هذه القوة الخاصة في جزيرة #لوبانغ، حتى انهال عليها القصف المدفعي الأمريكي، فأوقع بأفرادها بعض الإصابات، وتفرّق الناجون منهم في الغابة. وجد أونودا نفسه مع 3 جنود هم : شيمادا، كوزوكا، أكاستو، في منطقة معينة من الغابة. فبدأ الأربعة ينظمون أسلوب ( تعايشهم ) في تلك الغابة، وراحوا يستولون على أرز القرويين أحيانا لطهي طعامهم، والاعتماد على أكل الموز والمانغو وجوز الهند المتوفر في الغابة. أما اللحم فكان من الصعوبة الحصول علية، إلاّ إذا صادفوا حيوانا ضائعا ذبحوه وتمتعوا بالأكل من لحمه، وجففوا ما تبقى لاستعماله لاحقا. فبدأ أفراد هذه القوة الصغيرة بتنفيذ المهمة، وراحوا ينصبون الكمائن للدوريات الأمريكية، ويشنون #الهجمات على القرى التي يعتقدون انها مواليه للعدو.

مقالات ذات صلة احزاب الموالاة واحزاب المعارضة الاردنية 2023/09/09

في أوائل شهر أغسطس / آب 1945 ضربت القوات الأمريكية مدينتي هيروشيما وناغازاكي بالقنبلتين الذريتين ودمرتا المدينتين وأوقعتا مئات الآلاف من القتلى والمصابين، دون أن تعلم هذه المجموعة ما حدث. وفي أوقات لاحقة عثر أونودا ورجاله على منشورات قرأوا فيها :

” انتهت الحرب منذ 15 أغسطس / آب 1945، انزلوا من الجبال “، فتساءلوا بين بعضهم : ” هل يمكن أن يكون الإمبراطور الذي لا يُقهر قد خسر الحرب ؟ ” وهو ما ردوا عليه بالنفي القاطع، معتبرين أن ما وجدوه، لا يعدو عن كونه خدعة أمريكية، لجعلهم يقعون في فخ الاستسلام.

في سبتمبر / أيلول 1949 هرب أكاستو تاركا رفاقه الثلاث، وظل تائها في الغابة 6 أشهر ثم استسلم أخيرا للأمريكيين، وأجبر على كتابة رساله إلى رفاقه السابقين لإقناعهم بتقليده، لكنهم اعتبروا ذلك فخا وواصلوا القتال دون هوادة. وبعد 5 سنوات أي في 7 مايو / أيار 1954، فتحوا النار على دورية كانت تبحث عنهم، فردت بقتل شيمادا وفر أونودا وكوزوكا مصرين على قناعتهما، باستمرار القتال في أعماق الغابة، إذ امتدت لِ 19 عاما إضافية.

في أكتوبر / تشرن أول 1972 وبينما كان المقاتلان يجهزان لحرق محصول الأرز في قرية يُفترض أنها معادية، فاجأتهما دورية فلبينية وجرى تبادل اطلاق النار بينهما أسفر عن مقتل كوزوكا بعد 27 عاما من المقاومة البطولية، ولم يبقَ على قيد الحياة سوى أونودا.

فشلت جميع البعثات التي أرسلت للبحث عنه، إلى أن جاء للغابة ، شاب ياباني اسمه نوريو سوزوكي في ربيع عام 1974 وعثر على أونودا. وبعد أن أوضح له حقيقة ما آلت إليه الأمور في اليابان واستسلامها للولايات المتحدة، وافق على الاستسلام، بشرط أن يأتيه أمر من قائده السابق في ذلك الحين الرائد يوشيمي.

عاد سوزوكي إلى اليابان، وبمساعدة السلطات اليابانية، تمكن من العثور على الرائد السابق يوشيمي، الذي أصبح حينها بائعا للكتب، وأقنعه بالذهاب معه إل جزيرة لوبانغ لمقابلة أونودا. وعندما التقى الرجلان، تأثرا بشدة وانحنى كل منهما للآخر تحية واحتراما. ثم فتح يوشيمي وثيقة وقرأ فيها على مسامع أونودا :

” لقد انتهت هذه الحرب، وأعطيك الأمر بوقف القتال “. بعد ذلك انحنى المقاتل الشجاع وأفرغ بندقيته من العتاد ثم وضع حمولته على الأرض استعدادا لعودته إلى الوطن، متسائلا في نفسه، لماذا لم يُقتل هو الآخر كما رفاقه ؟

عاد أونودا إلى بلده في اليابان واستُقبل استقبال الأبطال. ولكن ذلك المقاتل الذي غاب عن بلاده أكثر من ثلاثين عاما، لم يتحمل صدمة التغيير التي شهدها المجتمع بعده. فهرب إلى البرازيل وأصبح مربيا للماشية، ثم أنشأ معسكرا للشباب، الذين يريدون الانغماس في الطبيعة بعيدا عن الحروب.

* *
هذه المقاومة العنيدة والتمسك بالأوامر، التي نفذتها مجموعة صغيرة تقلّ عن عدد أصابع اليد الواحدة، لم تكن غريبة على الشعب الياباني الذي عُرف عنه : الإيمان الوطني العميق، الإخلاص بالعمل، التصميم على تحقيق الهدف، الانضباط الشديد، والتمسك بالأوامر.

إضافة إلى كل ذلك، اعتقاده بأن حاكمهم الإمبراطور ليس شخصا عاديا، بل أنه أعلى سلطة لديانة الشنتو اليابانية، وقائدا للدولة يحمل لقب ( الميكادو). وما زلنا نتذكر عمليات ( كاميكاز )، الانتحارية، التي قام بها الطيارون اليابانيون، ضد الأسطول الأمريكي في ميناء بيرل هاربر.

لم يقتصر الدفاع عن الوطن على الرجال اليابانيون فحسب، بل شمل النساء أيضا. ومنذ عام 1991 سُمح للنساء بالانضمام إلى ما يقارب من 80 % من أفرع القوات المسلحة اليابانية. ومن الأمثلة على مشاركة النساء في الحروب، تلك الفتاة اليابانية التي كانت تعمل ممرضة في مصر، التي لبت نداء العودة إلى بلادها، للمشاركة في الحرب العالمية الثانية.

وعندما قيل أنها ظبية لا تُحسن القتال رفضت هذا الادعاء، فكتب الشاعر المصري الكبير حافظ إبراهيم قصيدة طويلة، عبر بها عن مشاعرها، فجاء في بعض أبياتها :
أنــا يـابــانـيـة لا أنـثـنـــي * * عن مــرادي أو أذوق العطبـا
أنا إن لم أحسن الرمـي ولم * * تستطع كفــاي تقلـيـب الظُبـا
أخدم الجرحى وأقضي حقهم * * وأواسي في الوغى من نُكبـا
هكـــذا الميــكادو قد علّمنــا * * أن نرى الأوطان أمــا وأبـــا
ملـــك يكـــفيــك منــه أنــه * * أنـهض الشرق فهزّ المــغربــا

التاريخ : 9 / 9 / 2023

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: المقاومة الفردية الحرب الاستسلام الأمريكان الهجمات

إقرأ أيضاً:

فرانك كيسيه يواصل استعداداته للموسم الجديد .. فيديو

نواف السالم

يواصل الإيفواري فرانك كيسيه محترف الفريق الأول بالنادي الأهلي ، تحضيراته للموسم الرياضي الجديد 2024-2025 .

وأظهر مقطع فيديو النجم الإيفواري وهو يقوم بعدة تمارين رياضية لتحسين لياقته البدنية ومهاراته الفنية من خلال التدريبات الفردية اليومية.

كما يقوم كيسيه بممارسة التمارين القوية لبناء عضلاته وزيادة قوته وقدرته على التحمل ، كما يعمل على تحسين تقنياته في التسديد والتمرير والمراوغة من خلال التدريبات الفردية والجماعية .

وفي سياق متصل ، كان لاعبو الأهلي انتظموا في التدريبات الجماعية الأحد الماضي ، استعداداً للموسم الجديد ومواجهة الهلال يوم 13 أغسطس المقبل في نصف نهائي كأس السوبر .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720631796115.mp4

مقالات مشابهة

  • فرانك كيسيه يواصل استعداداته للموسم الجديد .. فيديو
  • قبيل كلمته أمام الكونجرس كيف يفكر نتنياهو وماذا يخطط
  • حرب غزة وتغيّر المعادلات السياسية
  • الهدهد 2.. ماذا يعني أن تكون عيون إسرائيل تحت أنظار حزب الله؟
  • «إعلام التطبيع».. والحرب على غزة
  • النزوح الداخلي في العراق: تبعاته الفردية والاجتماعية
  • "الشعبية": الضغط العسكري على المدنيين ثبت فشله
  • ترامب يستبعد انسحاب بايدن: مغرور لا يريد الاستسلام
  • شهادة من ميدان الحرب: الاحتلال جعل الحياة بغزة بدائية لكن الشعب صامد
  • هل سيعود زمن قوى الثامن من آذار بعد انتهاء الحرب؟