يرصد في سماء السعودية والوطن العربي المذنب نيشيمورا في سماء الفجر وقبل شروق الشمس لكه ليس ساطع كفاية لرؤيته بالعين المجردة لكن يمكنك رؤيته من خلال المنظار او التصوير بالكاميرات الرقمية حيث يظهر  راي المذنب مع  ذيل طويل. 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، يعد رصد المذنب بالعين المجردة يمثل هذا تحديا، لان المذنب  نيشيمورا على ارتفاع منخفض في في القف الشرقي ويوثر عليه  ضوء الصباح الباكر لذلك المذنب متاح للباحثين عن  المذنبات.

نيشيمورا C/2023 P1.. مذنب غريب يُرى لأول مرة في هذا التوقيت تراه بالعين المجردة.. مذنب عملاق يمر بـ الأرض في هذا التوقيت ظهور المذنب نيشيمورا  النادر في هذا التوقيت

اللون الأخضر للمذنب بسبب ان نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة وهو مادة غازية شائعة في ذؤابة المذنبات والذي يضئ في الفضاء القريب تحت تاثير أشعة الشمس، ومن الممكن أن سيصبح اللون الأخضر أكثر كثافة في الأيام المقبلة مع اقتراب المذنب من الأرض.

ويتجه المذنب نيشيمورا نحو الشمس وسيكون  داخل مدار عطارد في 17 سبتمبر الجاري وستتسب زيادة الحرارة إلى سطوعها بسرعة. وتشير التقديرات لسطوع المذنب يبلغ الان (+4.5) لذلك من المواقع المظلمة سيكون المذنب مرئيا بالعين المجردة لكن سماء الصباح ليست مظلمة وعليه فان الكاميرات مطلوبة لرصد المذنب فعد القيام بالتعريض لمدة بضع ثوانٍ سيكون ذلك كافياً للحصول على صورة جميلة جدًا.

إن أفضل رصد للمذنب نيشيمورا بالمنظار  في 10 سبتمبر بحوالي 45 دقيقة قبل شروق الشمس بشرط ان يكون الأفق الشرقي والشمالي الشرقي خالي من العوائق كالجبال والمباني وغيرها.

وتشير التقديرات أن لمعان سيرتفع في صباح يوم 11 سبتمبر حيث يرصد كذلك هلال القمر المتناقص وبجواره كوكب الزهرة وسيكون المذنب بالقرب منهما وبالقرب من النجم الضفيرة (زيتا الاسد) في منجل الأسد الذي يشبة علامة استفهام.

وسيكون المذنب نيشيمورا في أقرب مسافة إلى الأرض في يوم 13 سبتمبر حيث سيكون على مسافة 149,597,871 كيلومتر وفي هذا الوقت سينتقل المذنب من سماء الفجر إلى سماء المساء.

وتشير التقديرات كذلك ان المعان المذنب سيكون (+3.2) خلال الحضيض الشمسي - عندما يكون المذنب أقرب إلى الشمس في 18 سبتمبر عنها سيكون المذنب ساطعاً وقريباً من الشمس سيكون من الصعب رؤيته لأنه سيكون قريبًا من الشمس مما يعني أن ضوء الشمس يطمس الاجرام السماوية القريبة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اشعة الشمس مذنب المذنب نيشيمورا المذنب نیشیمورا بالعین المجردة فی هذا

إقرأ أيضاً:

العالم يترقب.. انفجار كوني سيرى بالعين المجردة

قال مركز الفلك الدولي في أبوظبي إن العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في انفجار نجم في السماء تتم رؤيته بالعين المجردة، حيث يشتد لمدة نصف يوم فقط ويبدأ بعدها بالخفوت التدريجي لمدة أسبوع. وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير المركز، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن من المتوقع حدوث هذا الانفجار في أي وقت من الآن وحتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وإن هذه الفترة قد تمتد لبضعة أشهر أخرى.

وتسمى هذه الظاهرة باسم "نوفا متكررة" وهي عبارة عن انفجار مفاجئ لأحد النجوم يؤدي إلى ازدياد لمعانه بشكل كبير جداً لفترة مؤقته، ومن ثم يعود للخفوت مرة أخرى.

وأضاف عودة، أن النجم المتوقع انفجاره الآن يسمى "تي ضفيرة برنيس" ويقع في المجموعة النجمية المسماة "ضفيرة برنيس"، ويتميز بأنه ينفجر مرة واحدة كل 80 سنة تقريباً.

وقد وثق شهود عيان انفجار هذا النجم منذ العام 1217، وكان أشهر انفجار له هو ذلك الذي حدث عامي 1866 و1946، وقد مر على آخر انفجار له 78 سنة حتى الآن.

وأوضح أن السبب بتوقع انفجار النجم خلال هذه الأشهر هو أن الراصدين خلال الانفجارات السابقة لاحظوا أن لمعانه ينخفض قليلاً قبل حوالي 1.1 سنة من انفجاره بهامش تذبذب مقداره 0.3 سنة، وهو ما حدث في شهر مايو عام 2023، أي أننا الآن في نهايات الفترة المتوقعة لانفجار النجم.

وأشار مدير مركز الفلك الدولي إلى أن تسلسل تغير لمعان النجم وقت الانفجار يحدث بشكل سريع، وأنه يلمع حاليا بالقدر 10 أي أنه لا يرى إلا باستخدام تلسكوب صغير، لكن لمعانه سيبدو واضحا بشكل كبير جداً ليصبح خلال ساعات معدودة جرما لامعا من القدر الثاني أي بلمعان النجم القطبي، ما يعني أنه سيرى بسهولة بالعين المجردة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئياً.

وتوقع أن يبقى كذلك لمدة نصف يوم فقط ليبدأ بعدها بالخفوت التدريجي، ويبقى مرئياً بالعين المجردة لمدة أسبوع فقط، موضحا أن المراقبين يتابعون هذا النجم بشكل يومي خلال هذه الفترة ترقباً لانفجاره.

ويقول الخبراء: "في حالة انفجار النجم وكانت السماء غائمة في سماء الراصد فإن الظاهرة تستحق القيادة سريعاً لمكان صاف لمراقبة الحدث الذي لا يحدث على الأرجح إلا مرة واحدة في العمر".

وأضاف مدير مركز الفلك الدولي: "يقوم مرصد الختم الفلكي بمراقبة ورصد هذا النجم بشكل حثيث وتقدير لمعانه عند كل رصد ويتم إرسال النتائج إلى جهات متخصصة لتحفظ مع باقي عمليات الرصد العالمية، وذلك مساهمة من المراصد العربية في مثل هذه الظواهر الفلكية الفريدة".

مقالات مشابهة

  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • القمر يقترن بالمشترى ويشاهد بالعين المجردة اليوم
  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع
  • العالم يترقب.. انفجار نجم في السماء سيرى بالعين المجردة
  • العالم يترقب.. انفجار كوني سيرى بالعين المجردة
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية 
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو