نحتفل اليوم بذكرى خيري شلبي، الكاتب والروائي الذي يُعتبر أحد أهم رموز الإبداع الأدبي.

ترك شلبي وراءه إرثًا ثريًا من الأعمال الأدبية والدرامية والسينمائية التي حققت نجاحًا كبيرًا واستمرت في البقاء في الذاكرة، حيث أصبحت بصمات رائعة في تاريخ الرواية العربية.

عالم المهمشين

تميز شلبي بتعزيز عالم المهمشين والنظر إليهم على أنهم "ملح الأرض"، دون أن ينظر إليهم من برجٍ مرتفع.

بل اندمج معهم وعبّر عنهم في أعماله. 

أنجز أعمالًا ذات أهمية كبيرة تتناول عالم القرية وتحكي قصص الريف المصري. 

اشتهر شلبي بانحيازه الواضح لعالم المهمشين وتحدث باسمهم، ولقب بـ "شيخ الحكائيين". 

قدم أعمالًا فريدة تستكشف حياة القرية وموضوعاتها المميزة.

يُعتبر شلبي من رواد الأدب الذي يجمع بين الواقعية والسحرية في أعماله الروائية، يتحول المادة إلى كائنات حية تعيش وتتأثر وتؤثر، وتستطيع الأشجار والحيوانات والطيور والحشرات وجميع المخلوقات التي تعيش على الأرض التحدث والتفاعل، يصل الواقع في أعماله إلى مستوى الأسطورة، وتنزل الأسطورة إلى مستوى الواقع. 

ومع ذلك، يؤمن القارئ بما يقرأه ويتفاعل معه.

عطر الخلود.. خبير أثري يكشف تفاصيل برفان مصنوع من أوني مقبرة مصرية إعلان الفائز بجائزة خيري شلبي للإبداع الروائى الأول في دورتها الرابعة.. اليوم رواياته

من أمثلة رواياته التي تعكس هذا الأسلوب هي "السنيورة" و"بغلة العرش"، حيث يتداخل الواقع والأسطورة بشكل مثير. 

وتعتبر رواية "الشطار" فريدة من نوعها، حيث يتم سرد الرواية بالكامل (خمسمائة صفحة) عن طريق كلب. 

يتعرف القارئ على شخصية الكلب ويعيش تجربته الدرامية بشغف.

حقق خيري شلبي العديد من الجوائز المرموقة تكريمًا لمسيرته المليئة بالأعمال المتميزة، من بين هذه الجوائز: جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980-1981، وجائزة نجيب محفوظ للآداب عام 1983، وجائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1990-1991. كما تم تكريمه أيضًا بجائزة الشيخ زايد للكتاب في الابتكار الأدبي عام 2006.

ترجمة رواياته

ترجمت معظم رواياته إلى الروسية والصينية والإنجليزية والفرنسية والأوردية والعبرية والإيطالية، وخصوصا رواياته: الأوباش، الوتد، فرعان من الصبار، بطن البقرة، وكالة عطية، صالح هيصة.

خيري شلبي صاحب مسيرة ثرية وممتدة من الإبداع؛ حيث قدم خيرى شلبى ما يقرب من السبعين عملا، فى الرواية والقصة القصيرة والدراسة الأدبية والمسرحية وأبرزها: السنيورة، الأوباش، الشطار، الوتد، العراوي، فرعان من الصبار، موال البيات والنوم، ثلاثية الأمالي (أولنا ولد - وثانينا الكومي - وثالثنا الورق)، بغلة العرش، لحس العتب، منامات عم أحمد السماك، موت عباءة، بطن البقرة، صهاريج اللؤلؤ، نعناع الجناين.

رحيل خيري شلبي

رحل خيري شلبي عن عالمنا في 9 سبتمبر 2012، لكن إرثه الأدبي لا يزال حيًا، مع كل كلمة كتبها ورواية نشرها، يستمر تأثيره على الأجيال القادمة من القرّاء والمثقفين. 

يعتبر خيري شلبي مصدر إلهام للكتّاب الشباب والمهتمين بالأدب، وتظل أعماله تحتل مكانة هامة في الأدب العربي المعاصر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خيري شلبي الريف المصري الرواية العربية جائزة خيري شلبي خیری شلبی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، تقريرا بعنوان «في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي».

من هى الفنانة الكويتية آلاء الهندي كشف لغز سرقة أموال ومجوهرات من فيلا الفنانة فاطمة عيد  ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي

وتحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي التي رحلت في 5 يوليو عام 2020 متأثرة بمرض كورونا بعد معاناة لعدة شهور، وكان رحيلاه صادما للوسط الفني وكل محبيها، بعد أن قدمت العديد من أعمالها التي لا تزال في وجدان جمهورها. 

وجسدت الفنانة الراحلة رمز الأناقة وأيقونة الموضة، وكانت أولى محطاتها الفنية عندما رشحها المخرج هنري بركات للمشاركة في دور صغير بفيلم دعاء الكروان عام 1959. 

ورغم مشاهدها المحدودة في هذا العمل إلا أنه يعبر عن محطة شديدة الأهمية في مشوارها الفني وكان بمثابة شهادة ميلاد لها فنيا، وقدمت مع المخرج فطين عبد الوهاب فيلم إشارة حب الذي شاركت فيه مع سعاد حسني وعمر الشريف ويوسف وهبي، وكان دورها في فيلم  موعد على العشاء أمام سعاد حسني وحسين فهمي وأحمد زكي من الأدوار الممبزة والمحطات الهامة. 

مسلسل هند والدكتور نعمان 

وقدمت للسينما الكثير من الأعمال، فهي لم تكن بطلة مطلقة، لكن وجودها في أي عمل كان يعطيه ثقلا فنيا، وتكون هي بداخله مميزة في الأدوار التي تقدمها سواء الكوميدية أو غير الكوميدية، ومن المحطات المهمة في مسرتها بالتلفزيون مسلسل هند والدكتور نعمان مع الراحل كمال الشناوي، وقدمت شخصية شادية، كما قدمت مسلسلات الدوامة، أحلام الفتى الطائر، واللص الذي أحبه.
 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)
  • شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • أمل الثقافة ودورها
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين
  • نصر الدين النابي يعلن رسميا رحيله عن الجيش الملكي
  • مرسوم رئاسي برازيلي يخلد ذكرى بيليه
  • بقرار رئاسي.. يوم "الملك بيليه" لتخليد ذكرى الأسطورة
  • «أعماله بصمة لا تُنسى».. محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة عزت أبو عوف
  • محمد قماح يطلق أحدث أعماله الغنائية بعنوان "سون فاسون"