تراجعت أسعار الأسهم في تداولات الأسبوع الماضي ببورصة مسقط بعد الإعلان عن أن الاكتتاب في شركة أوكيو لشبكات الغاز سيكون مع أواخر الشهر الجاري.

وقالت الشركة في مؤتمر صحفي عقدته مطلع الأسبوع الماضي إنها تعتزم طرح 49 بالمائة من رأسمالها بما يعادل 212 مليون ريال عُماني للاكتتاب العام خلال شهر سبتمبر الجاري، وإدراج الشركة في بورصة مسقط في أكتوبر المقبل، غير أنها لم تحدّد التواريخ المستهدفة للاكتتاب والإدراج وسعر الطرح، مكتفية بالإشارة إلى أنها أرسلت مسودة نشرة الاكتتاب إلى الهيئة العامة لسوق المال لمراجعتها واعتمادها.

وتعد شركة "أوكيو لشبكات الغاز" المشغّل الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عُمان، فيما يعد الاكتتاب فيها أكبر اكتتاب تشهده بورصة مسقط من حيث الحجم.

ويتوقّع المستثمرون أن يحقق الاكتتاب الجديد نجاحًا كبيرًا بعد النجاح الذي حققه الاكتتاب في شركة أبراج لخدمات الطاقة مطلع العام الجاري، مما حفّزهم لبيع الأسهم لتوفير أعلى سيولة ممكنة للاكتتاب وهو ما دفع الأسهم للهبوط.

وأشارت بيانات التداول الصادرة عن بورصة مسقط إلى أن الأسبوع الماضي شهد تراجع أسعار 50 ورقة مالية، مقابل ارتفاع أسعار 3 أوراق مالية فقط، فيما سجلت 12 ورقة مالية استقرارًا في أسعارها، وشملت الارتفاعات سهم بنك عُمان العربي الذي ارتفع بنسبة 2.7 بالمائة وأغلق على 149 بيسة، وسهم شل العُمانية للتسويق الذي ارتفع بنسبة 2.5 بالمائة وأغلق على 892 بيسة، وصكوك محمد البرواني الجديدة التي ارتفعت بيسة واحدة وأغلقت على ريال و17 بيسة.

وأثّرت التراجعات التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي على القيمة السوقية للبورصة وعلى مؤشراتها الرئيسة، فقد هبطت القيمة السوقية الإجمالية بنهاية تداولات الخميس إلى 23 مليارًا و680 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية بـ 165.6 مليون ريال عُماني.

وتراجع المؤشر الرئيس للبورصة بنحو 109 نقاط وأغلق على 4690 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات عند 215 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 160 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الخدمات 35 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعا بـ 13 نقطة.

وسجلت قيمة الأسهم المتداولة الأسبوع الماضي تراجعا بنسبة 33 بالمائة لتهبط إلى 10.5 مليون ريال عُماني مقابل 15.9 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، فيما ارتفعت قيمة السندات المتداولة من 258 ألف ريال عُماني إلى مليون و139 ألف ريال عُماني، وبلغت القيمة الإجمالية للتداول 11.7 مليون ريال عُماني متراجعة بنسبة 27 بالمائة عن مستواها قبل أسبوع والبالغ 16.1 مليون ريال عُماني، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 3234 صفقة إلى 2132 صفقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی الأسبوع الماضی الاکتتاب فی بورصة مسقط

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة ريال مدريد ضد أتلتيكو بالدوري الإسباني والقنوات الناقلة

نستعرض موعد مباراة أتلتيكو مدريد ضد ريال مدريد في الجولة الثامنة للدوري الإسباني لكرة القدم موسم 2024-2025، والقنوات الناقلة.

وستقام المباراة الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2024 على ملعب سيفيتاس ميتروبوليتانو معقل أتلتيكو، ويديرها الحكم ماثيو فيرير.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شرط تشيزني الوحيد للتوقيع مع برشلونةlist 2 of 2الحكم بالسجن على مشجع أهان فينيسيوس وتشوكويزيend of list

وتنطلق صفارة بداية المباراة في العاشرة مساء (22:00 حسب توقيت مكة المكرمة والدوحة والقاهرة).

القنوات الناقلة لمباراة أتلتيكو وريال مدريد

تذاع المباراة على الهواء مباشرة عبر قنوات:

beIN Sports HD 1 beIN Sports HD 1 English beIN Sports HD 1 French

كما يمكنكم متابعة المباراة من خلال التغطية المباشرة عبر موقع الجزيرة نت.

ويتفوق ريال مدريد في نتائج المباريات السابقة بين الفريقين برصيد 78 انتصارا مقابل 34 فقط لأتلتيكو، وانتهت 37 مباراة بالتعادل.

ويتصدر برشلونة الدوري بالعلامة الكاملة برصيد 21 نقطة، يليه ريال مدريد (17 نقطة) ثم أتلتيكو (15 نقطة).

مقالات مشابهة

  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • موعد مباراة ريال مدريد ضد أتلتيكو بالدوري الإسباني والقنوات الناقلة
  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • 3 لقاءات في ختام الأسبوع الثاني بالدرجة الأولى
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.09 % في أسبوع
  • لقاء تعريفي حول الاستثمار في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج بشمال الشرقية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12374 نقطة
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض