موقع 24:
2024-09-30@17:30:31 GMT

قادة مجموعة العشرين يتفقون على إعلان مشترك

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

قادة مجموعة العشرين يتفقون على إعلان مشترك

توصل قادة وزعماء مجموعة العشرين، اليوم السبت، إلى اتفاق بشأن إعلان مشترك رغم الخلافات حول الملف الأوكراني، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، الذي تستضيف بلاده القمة.

وقال مودي إن زعماء مجموعة العشرين توصلوا إلى اتفاق على إعلان مشترك رغم الخلافات الرئيسية بينهم فيما يتعلق بحرب أوكرانيا.


وافتتح مودي الاجتماع بدعوة الأعضاء إلى إنهاء "نقص الثقة العالمي"، وأعلن منح الاتحاد الأفريقي عضوية دائمة، بهدف زيادة تمثيل المجموعة.وقال "اليوم، بصفتها رئيسة لمجموعة العشرين، تدعو الهند العالم بأسره إلى تحويل نقص الثقة العالمي هذا أولاً إلى ثقة واحدة وعقيدة واحدة، حان الوقت لنتحرك معاً جميعاً".
وجاء في إعلان زعماء مجموعة العشرين، أنه "بالنسبة للحرب في أوكرانيا، على جميع الأطراف المعنية الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة للاستيلاء على الأرض بما يتنافى مع وحدة أراضي أو سيادة أو استقلال أي دولة".
كما تضمن أن "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها في حرب أوكرانيا غير مقبول".
ودعا الإعلان روسيا وأوكرانيا إلى ضمان النقل الفوري السلس للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين.

وكابد مفاوضو دول العشرين للتوصل إلى توافق بشأن اللغة المستخدمة في الإشارة إلى الحرب في أوكرانيا، على أمل إقناع روسيا بالمشاركة في صياغة ما يعرف بإعلان الزعماء.
ويمثل روسيا في الاجتماع وزير الخارجية سيرغي لافروف الذي قال إنه سيعرقل إصدار الإعلان الختامي ما لم يعكس موقف موسكو بشأن أوكرانيا وأزمات أخرى.


وكان مسؤول حكومي أمريكي، قد توقع قبل ساعات من انطلاق القمة وجود "تحديات" للتوصل إلى اتفاق بشأن إعلان نهائي مشترك.

في #قمة_العشرين.. #الهند تبحث عن دور أكبر وأقوى https://t.co/1OgLKBQ0O1 pic.twitter.com/uBlLbL11eg

— 24.ae (@20fourMedia) September 8, 2023 وأضاف المسؤول الأمريكي اليوم السبت، أن الاختلافات بين الأعضاء بشأن قضايا دولية رئيسية سيما الحرب الروسية الجارية ضد أوكرانيا، سوف تجعل التوصل "لاتفاق بشأن لغة معينة" تحدياً.


وأضاف "مجموعة العشرين هي فقط كيان أكثر تنوعاً لديه مجموعة واسعة من الآراء، سيما بشأن بعض القضايا العالمية، وتحتل روسيا وأوكرانيا الصدارة على تلك القائمة".

#الإمارات.. دور مؤثر وفاعل في #قمة_مجموعة_العشرينhttps://t.co/eOf5UXXHel

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 9, 2023 وقال المسؤول الأمريكي إن التنوع الواسع داخل مجموعة العشرين يجعل القمة أيضاً جذابة للقادة الأمريكيين، "أنه يمنحنا فرصة للعمل مع، مجموعة واسعة من الدول بما في ذلك بصراحة بعض الدول التي لا نتفق معها في كل مسألة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مجموعة العشرين قمة العشرين الحرب الأوكرانية مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال الأسبوع الماضي وحده.
وأضاف زيلينسكي عبر تطبيق تليجرام، أن موسكو شنت على أوكرانيا هجمات أخرى باستخدام 300 طائرة مسيرة و40 صاروخًا.

هجمات على زابوريجيا

قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية لمنطقة زابوريجيا إيفان فيدوروف، إن روسيا شنت مجددًا هجمات جوية على مدينة زابوريجيا الصناعية في جنوب أوكرانيا، ما أسفر عن إصابة 16 شخصًا بجروح، وإلحاق أضرار جسيمة بمباني مدنية.

أخبار متعلقة المكسيك.. 15 قتيلًا وخسائر مادية فادحة بسبب إعصار جونأمريكا.. ملايين الأشخاص دون كهرباء بسبب إعصار هيلين

أكدت المحكمة العليا وفاة القاضي العضو بها عبر موقع فيسبوك وأعربت عن تعازيها لأسرته#اليوم #أوكرانياhttps://t.co/rURBYx8dCp pic.twitter.com/iehnRNj27g— صحيفة اليوم (@alyaum) September 28, 2024


ونشر فيدوروف عبر تطبيق تليجرام يوم الأحد، صورًا لمنازل مدمرة، قائلًا إن بعض الأشخاص قد لا يزالون محاصرين تحت الأنقاض.
وأضاف ن عدة حرائق اندلعت جراء شن أكثر من 13 هجومًا جويًا.

المزيد من المساعدات

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، إن مدينة أوكرانية كبرى أخرى تتعرض للترهيب بسبب الضربات الجوية الروسية.
ودعا الحلفاء الغربيين لأوكرانيا إلى إمداد بلاده بالمزيد من الأسلحة، وأضاف أنه يجب استهداف الاقتصاد الروسي لإزالة الأساس لخوض الحرب.

قال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو عبر تطبيق تليجرام إن رجال الإنقاذ الذين حاولوا إحضار المرضى لمنطقة آمنة بعد هجوم أولي#اليوم #أوكرانيا #روسياhttps://t.co/faypP7PKl7 pic.twitter.com/wzU8LcEova— صحيفة اليوم (@alyaum) September 29, 2024إسقاط 15 مسيرة روسية

وأعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، في بيان يوم الأحد، أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 15 طائرة مسيرة روسية من طراز شاهد من أصل 22 طائرة أطلقتها روسيا خلال الليل.
وقال البيان: "خلال الليل، هاجمت القوات الروسية أوكرانيا بما مجموعه 22 طائرة مسيرة من طراز شاهد، أطلقتها من منطقتي كورسك وييسك الروسيتين، ومنطقة تشودا في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم).

مقالات مشابهة

  • لارتباطهم بـ"المافيا".. القبض على قادة "ألتراس" ميلان وإنتر
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا
  • أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • أوكرانيا تتهم روسيا بقتل7 مرضى بعد غارة على مستشفى في سومي
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2من2)
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2 من 2)