تحتفل مصر في 9 سبتمبر من كل عام بعيد الفلاح، الذي تم تدشينه لأول مرة في عام 1952 عقب ثورة 23 يوليو، والذي يوافق أيضًا ذكرى إصدار قانون الإصلاح الزراعي، وتحديد ملكية الأرض الزراعية.

وفي هذه المناسبة، ترصد "الوفد" عددًا من المشروعات التي أنجزتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة لخدمة الفلاحين والمزارعين.

مشروع المحاصيل الاستراتيجية

أطلقت الدولة مشروعًا لتمويل المحاصيل الاستراتيجية بتكلفة 6 مليار جنيه سنويًا، وذلك بفوائد مُيسرة 5% تتحمل منها الحكومة جزءًا من الدعم، واستفاد من هذا المشروع ما يقرب من 600 ألف فلاح.

مبادرتي تأجيل الأقساط المستحقة وإعفاء المتعثرين

استفاد من هاتين المبادرتين حوالي 328 ألف فلاح ومزارع، إذ قام البنك الزراعي المصري بإسقاط الديون عن عدد كبير من المزراعين.

مشروع إحياء البتلو

وفر مشروع إحياء البتلو، ما يقرب من 71 ألف فرصة عمل للمزارعين وأبنائهم في ريف مصر، فضلًا عن أهميته لسد الاستهلاك المحلي من اللحوم الحمراء وتقليل الاستيراد 

تطبيق هدهد

فعلت الحكومة عدد من التطبيقات لخدمة ومساعدة الفلاحين وصغار المزارعين، وهي تطبيقات (هدهد صديق الفلاح، شاري، خدمات الحجر الزراعي، تسويق منتجات صغار المزارعين).

مشروع التمويل الزراعي

عملت الدولة على دعم وتمويل المشروعات الزراعية، وتوفير كل الخدمات للفلاحين والمزارعين في مشروعات مثل الصوب الزراعية والري الحقلي الحديث وإقامة مجتمعات ريفية.

مشروع التحول الرقمي

تسعى الدولة للتحول الرقمي والميكنة في مجال الزراعة لخدمة الفلاح، حتى تتحول الجمعيات الزراعية بمثابة بنك متنقل، وتم استخراج الملايين من كارت الفلاح وتحقيق أكبر استفادة ممكنة منه.

مشروع تبطين الترع

نجحت الدولة في تبطين آلاف الأمتار من الترع للحفاظ على مياه ري الأراضي ومنع تسربها وفقدانها.

قوافل التحصين

عملت وزارة الزراعة على زيادة عدد حملات قوافل التحصين ضد الأمراض الوبائية وارسالها لكافة قرى ونجوع مصر حتى تشمل كل المحافظات، وذلك لدعم الفلاحين والمزارعين، فضلًا عن توزيع آلاف رؤوس الماشية على صغار المزارعين.

دعم الانتاج الحيواني

تسعى الدولة لتحسين السلالات المحلية وراثيًا، للثروة الحيوانية والداجنة.

منصة أجري مصر

تم إطلاق أول منصة زراعية إلكترونية باسم "أجري مصر"، لتوفير الدعم والتمويل والبحوث والتجارة والإمدادات المقدمة للقطاع الزراعي، وتعد تلك المنصة همزة الوصل بين المزارعين وأطراف القطاع كافة.

مشروع الري

يهدف مشروع تحديث منظومة الري الحقلي إلى رفع كفاءة استخدام المياه والحفاظ عليها وزيادة الإنتاج وتخفيض التكلفة، وتم توقيع بروتوكول تعاون للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عيد الفلاح المزارعين مشروع ا

إقرأ أيضاً:

مجلس الدولة يطلع على مرئيات البنك المركزي حول قانون المعاملات الإلكترونية

استضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة التقنية والابتكار والمشكّلة لدراسة مسودة مشروع قانون المعاملات الإلكترونية بمجلس الدولة اليوم عددًا من مسؤولي البنك المركزي العماني، وذلك من أجل الاطلاع على مرئيات وجهود البنك حول مشروع القانون، برئاسة المكرم الدكتور حمد بن سالم الرواحي رئيس اللجنة، وحضور المكرمين أعضاء اللجنة، كما ناقشت اللجنة عددًا من الجوانب المتعلقة باستقلالية البنك المركزي في تنفيذ عملياته ضمن المعاملات الإلكترونية، وتنظيم عمليات المصارف والمؤسسات المالية المرخصة التي تخضع لإشرافه ورقابته، ومدى سرية البيانات والمعلومات المرتبطة بهذه الجهات وآليات الوصول إلى أنظمتها.

كما تم استعراض تأثير تطبيق أحكام مشروع قانون المعاملات الإلكترونية على عمليات البنك المركزي وتنظيم المؤسسات المالية، مع التركيز على ضمان توافقها مع متطلبات الأمان.

مقالات مشابهة

  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • ‎آل باتشينو يحتفل بعيد ميلاد صديقته السابقة نور الفلاح
  • محافظو الإسكندرية والبحيرة ومطروح يفتتحون المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية لقطاع غرب الدلتا
  • محافظو "الإسكندرية والبحيرة ومطروح" يفتتحوا احتفالية المشروعات الخضراء لقطاع غرب الدلتا
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ينفذ أول مشروع استثماري له في العراق
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي انطلاق مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة
  • "الدولة" يواصل مناقشة مشروع قانون المعاملات الإلكترونية
  • جدير جروب تطلق مشروع «جارنت» بأميز موقع بالقاهرة الجديدة
  • عزام يستعرض مشروع تحديث خرائط الزمام الزراعي في البحيرة|صور
  • مجلس الدولة يطلع على مرئيات البنك المركزي حول قانون المعاملات الإلكترونية