زلزال المغرب.. كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن ربط البعض حدوث الزلازل أو أي كوارث طبيعية هو من أمور التنجيم ولا علاقة له بعلم الفلك.

وتستعرض «الأسبوع» تصريحات الدكتور أشرف تادرس عن علاقة حدوث الزلازل بحركة الكواكب، خلال هذا التقرير.

رئيس معهد الفلك يرد على تنبؤات العالم الهولندي

وقال الدكتور أشرف تادرس، في تصريحات صحفية اليوم، إن التنبؤ بحدوث وقت ومكان الزلزال أمر لم يحسمه العلم بعد، و إذا تكرر حدوث عدد من الزلازل وقت اصطفاف الكواكب فهذا لا يعني أنها السبب الرئيسي لـ حدوث الزلازل أو يصحبها دائمًا زلازل.

العالم الهولندي فرانك هوجربيتس

وأشار أستاذ الفلك، إلى أن الأسباب الرئيسية لحدوث الزلازل تأتي من داخل الأرض وليس من خارجها، أو على الأقل ليس من القمر والكواكب، وأن الكواكب دائمًا ما تصطف وتقترن مع القمر أو مع بعضها البعض بطريقة منتظمة ومتكررة منذ آلاف السنين، ومع ذلك لم لم تكن سبب رئيسي في حدوث الزلازل.

هل حركة الكواكب سبب في حدوث الزلازل؟

وأضاف «تادرس» أن الكواكب ليست سببًا مباشرًا في إبطاء سرعة دوران الأرض حول نفسها كما يظن البعض، ولكن القمر هو الجرم السماوي الوحيد الذي يؤثر على الأرض تأثيرًا مباشرًا وملحوظًا نراه كل يوم في عمليتي المد والجزر.

حركة الكواكب والزلازل

وأشار إلى أن تأثير القمر على الأرض يزداد عندما يكون القمر محاقًا أو بدرًا أي عندما يكون القمر في اتجاه الشمس أو في الاتجاه المقابل لها بالنسبة للأرض، وكذلك أيضًا وقت ظاهرتي الكسوف والخسوف، إذ يكون الشمس والقمر على خط مستقيم واحد مع الأرض.

وتابع أنه بالرغم من قوة تأثير القمر على الأرض إلا أن تأثيره محدود جدًا في عملية إبطاء حركة دوران الأرض حول نفسها والتي تقدر بأقل من 2 ملي ثانية كل 100 سنة، أي سوف يظهر تأثيره على زيادة طول اليوم الأرضي بعد ملايين السنين.

زلزال المغربزلزال المغرب

وكان حذر العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، منذ أسبوعين بحدوث زلزال مدمر قد تتجاوز قوته أكثر من 8 درجات على مقياس ريختر، موضحًا أن الأرض تتحرك ببطء بين كوكبي المريخ ونبتون.

وجدد العالم الهولندي تحذيره مرة أخرة من خطورة وجود هزات أرضية ارتدادية تقع غربي البرتغال وإسبانيا وإيطاليا، وحدد الدول التي يجب أن تتخذ الحيطة والحذر.

ضحايا زلزال المغرب

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع أعداد ضحايا زلزال المغرب إلى مقتل 632 شخصًا، وإصابة 329 شخصًا نقلوا للمستشفيات، إثر الزلزال الذي ضرب البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم.

زلزال المغرب

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن زلزالًا قويًا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومترا.

مصر تعزي أسر ضحايا زلزال المغرب

أعربت جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

زلزال المغرب

وأكدت مصر - في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم السبت - تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومة وشعبا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء العاجل لكافة المصابين.

بعد زلزال المغرب المدمر.. تعرف على دعاء الزلازل المستجاب

مشهد يدمي القلوب.. هكذا قضى المغاربة ليلتهم بعد زلزال المغرب المدمر

بث مباشر من زلزال المغرب اليوم.. شاهد عمليات البحث عن الناجين أسفل الأنقاض

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار المغرب العالم الهولندي المغرب المغرب زلزال زالزال المغرب زلازل زلزال زلزال الآن زلزال المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب الان زلزال المغرب اليوم زلزال المغرب مباشر زلزال اليوم زلزال في المغرب زلزال يضرب المغرب قتلى زلزال المغرب معهد الفلك هزة أرضية في المغرب العالم الهولندی زلزال المغرب حدوث الزلازل زلزال ا

إقرأ أيضاً:

هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟

صفا

تزايدت التظاهرات المغربية الرافضة لحرب الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة، التي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وتضاعفت على إثرها دعوات مقاطعة المنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي.

وكشف تقرير لمجلة "جون أفريك" الفرنسية، بأن الشوارع المغربية شهدت دعوات مكثفة لتجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي من جميع فئات المجتمع، فيما زاد موقف رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وهو ما عُرض، في شهر أيار/ مايو الماضي، خلال مقابلة مع قناة "إل سي إي" الفرنسية، خريطة المغرب من دون الصحراء، ما زاد من ردود الأفعال الساخطة، ومن جانبها أشارت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي إلى "خطأ".

وبعد مرور شهر، تدهورت العلاقات مرة أخرى، بعد أن أعلنت الصحافة العبرية عن رسو السفينة INS Komemiyut، الحربية بين 6 و7 من شهر حزيران/ يونيو، في ميناء طنجة المتوسط، قادمة من أحواض بناء السفن الأمريكية في باسكاغولا، وتتّجه إلى قاعدة حيفا البحرية، للتزود بالوقود والطعام.

وصعّدت منظمتان مغربيتان غير حكوميتين مرتبطتان بتنسيق معظم المظاهرات منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، هما الجبهة المغربية لدعم فاسطين وضد التطبيع (FMSPCN) ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، بعد توالي الأحداث.

وأوضح تقرير الصحيفة الفرنسية، أنه "في التعليم العالي أيضاً، تم تعبئة العديد من النقابات، كما لو كانت صدى لرياح الاحتجاج التي هزّت الجامعات الأمريكية في نيسان/ أبريل الماضي، وأدخل الاتحاد الوطني للتعليم العالي ارتداء الكوفية خلال جلسات الامتحانات دعما لغزة".

وفي سياق متّصل، وقّع 600 أستاذ وعضو هيئة إدارية في الجامعة المغربية، في 31 أيار /مايو الماضي، على عريضة طالبوا فيها "بإلغاء الاتفاقية الموقعة مع جامعة حيفا ووقف أي شكل من أشكال التعاون مع كيان الاحتلال وكافة الأكاديميين".

في الوقت نفسه، في 25 حزيران/ يونيو، وقّع 1256 طالبا وخريجا من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، حيث يدرس ولي العهد المغربي، الأمير الحسن حاليا، على عريضة مماثلة تطالب جامعتهم بقطع علاقاتها مع مختلف كيانات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • القمر يُعانق عطارد وخلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • مركز الفلك ينشر أول صورة لهلال شهر المحرم 1446هـ
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران