أفادت مذكرة مركز التجاري للأبحاث (AGR) “Weekly Hebdo Taux-Fixed Income”، التي تغطي الفترة الممتدة من 01 إلى 07 شتنبر، بأن الخزينة استوفت، عند نهاية جلسة المناقصة الثانية لشهر شتنبر، 43 في المائة من احتياجاتها.

وأشار مركز التجاري للأبحاث، في هذه المذكرة، إلى أنه “في نهاية جلسة المناقصة الثانية لشهر شتنبر، استوفت الخزينة 43 في المائة من احتياجاتها المعلن عنها في بداية الفترة.

وبالفعل، بلغ مجموع الاكتتابات التراكمية في نهاية هذه الجلسة 5,2 مليارات درهم، مقابل احتياج مالي معلن عنه بقيمة 12,3 مليار درهم للشهر بأكمله، أي أن الرصيد الذي ينبغي تمويله للفترة المتبقية يبلغ 7 مليارات درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن جلسة المناقصة هذه تميزت باستمرار تراجع متطلبات ربحية المستثمرين في فئة المديين القصير والمتوسط. وفي هذا الصدد، انخفض معدل العائد على السندات لمدة 52 أسبوعا خلال أسبوع واحد بمقدار 3 نقاط أساس ليصل إلى 3,25 في المائة.

وفي ما يتعلق بخصائص الجلسة، ظل طلب المستثمرين معتدلا عند 5 مليارات درهم مقارنة باكتتابات الخزينة البالغة 2,5 مليار درهم، أي بنسبة رضا بلغت 50 في المائة.

ومن المتوقع أن يفضي استمرار الوضعية النقدية المريحة للخزينة، وهو ما ينعكس من خلال توظيفاتها داخل السوق النقدية بما يفوق 20 مليار درهم، بالإضافة إلى قدرة الخزينة على تلبية احتياجاتها التمويلية الخارجية بسهولة والمحددة في قانون المالية لسنة 2023 في قيمة 60 مليار درهم، إلى تجنب تطبيق أي ضغوط تصاعدية جديدة على المعدلات الأولية بحلول نهاية سنة 2023.

كلمات دلالية سوق السندات، الخزينة العامة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

دعم السكن.. عدد المستفيدين يتجاوز 16 ألف

زنقة 20 | متابعة

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، بأن عدد المستفيدين من برنامج الدعم المباشر للسكن بلغ 16 ألف و300 إلى غاية 2 يوليوز الجاري، فيما ناهزت قيمة المساكن التي تم اقتناؤها 6,3 مليار درهم.

وأوضحت الوزيرة في عرض قدمته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، حول سياسة الإسكان في المغرب، أن نسبة المستفيدين من البرنامج من النساء بلغت 44 في المائة، بينما بلغت النسبة 39 في المائة بالنسبة للشباب الأقل من 35 سنة، و 22 في المائة بالنسبة لمغاربة العالم الذين اقتنوا مساكن بلغت قيمتها 1,6 مليار درهم.

وأكدت المنصوري أن مؤشرات القطاع في ارتفاع منذ انطلاق البرنامج، مشيرة إلى ارتفاع عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16 في المائة، وارتفاع مبيعات الإسمنت بنسبة 20 في المائة، وارتفاع قروض الإسكان بنسبة 1,5 في المائة، فيما ارتفعت القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بنسبة 3,82 في المائة، وذلك ما بين ماي 2023 وماي 2024.

وبخصوص المستفيدين حسب الجهة، أوضحت الوزيرة أن كلا من جهة فاس-مكناس وجهة الدار البيضاء-سطات وجهة الرباط-سلا-القنيطرة احتلت المراتب الأولى، وبحسب العمالات والأقاليم، احتلت فاس، برشيد، القنيطرة والدار البيضاء الكبرى المراتب الخمسة الأولى، مضيفة أن 41 في المائة من المستفيدين اقتنوا سكنا يقل أو يعادل ثمنه 300 ألف درهم.

وفيما يخص الطلبات المقدمة، سجلت المسؤولة الحكومية أن عددها بلغ إلى متم 2 يوليوز، ما مجموعه 81 ألف و683 طلبا لدعم السكن، 89 في المائة منها شملت عدد الطلبات المؤهلة للاستفادة، مبرزة أن عدد الطلبات المقدمة من طرف النساء بلغت 39 في المائة، فيما بلغت عدد طلبات مغاربة العالم 20 في المائة، و37 في المائة همت نسبة الطلبات المقدمة من طرف الشباب.

وذكّرت بأنه تمت بلورة شراكات متعددة لإنجاح تنزيل البرنامج، من خلال إحداث منصة رقمية لتدبير آلية الإعانة من طرف صندوق الإيداع والتدبير-فرع الاحتياط، عبر إبرام اتفاقية خاصة بذلك لإزالة الطابع المادي وتبسيط الإجراءات، ضبط الآجال، وتحسين الإدارة والتدبير.

كما تم تعزيز الحكامة الجيدة للبرنامج عبر تبادل البيانات بين مختلف المتدخلين للتحقق من أهلية طالبي الإعانة، ويتعلق الأمر بكل من وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الداخلية، الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، إضافة إلى إشراك الأبناك التشاركية لتمكين المستفيدين من اقتناء السكن في إطار عقد المرابحة.

مقالات مشابهة

  • دعم السكن.. عدد المستفيدين يتجاوز 16 ألف
  • الودائع في البنوك في ارتفاع مع بلوغها 1172 مليار درهم في نهاية ماي
  • مالية الإقليم تودع أكثر من (70) مليار دينار في حساب الخزينة الاتحادية عن إيراداتها غير النفطية لشهر أذار الماضي
  • صادرات صناعة الطيران بالمغرب تتجاوز 10.6 مليارات درهم
  • ارتفاع صادرات المغرب من قطاع الطيران بنسبة 17,6 في المائة
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه